روابط للدخول

الملف الاول: مجلس الحكم الانتقالي يوافق على قانون إدارة الدولة، اجتماع المانحين في أبو ظبي يتعهد بتقديم مليار دولار في مساعداتٍ لإعمار العراق


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي، ومن أبرز محاوره اليوم:
مجلس الحكم الانتقالي يوافق على قانون إدارة الدولة، واجتماع المانحين في أبو ظبي يتعهد بتقديم مليار دولار في مساعداتٍ لإعمار العراق، وأستراليا تقرر إجراء تحقيق مستقل في المعلومات الاستخبارية عن أسلحة الدمار الشامل قبل الحرب العراقية.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

وافق مجلس الحكم العراقي اليوم الاثنين على دستور مؤقت للبلاد في خطوة مهمة تمهد لإعادة السيادة إلى العراقيين، بحسب ما أفادت وكالات أنباء عالمية.
وجاء في تقرير لوكالة رويترز للأنباء أن حميد الكفائي، الناطق باسم مجلس الحكم أعلن أن حفل التوقيع سيُجرى بعد غد الأربعاء.
ولم يتمكن المجلس الذي يضم خمسة وعشرين عضوا من قبل من الوفاء بمهلة لإقرار الدستور قبل الثامن والعشرين من شباط وسط خلافات بشأن دور الإسلام ومطالب الكرد بالحكم الذاتي ودور المرأة في الحكومة.
وصرح الناطق إثر المحادثات التي جرت في وقت متأخر من مساء الأحد بأن الإسلام سيكون الدين الرسمي للبلاد وسيكون مصدرا من مصادر التشريع.
وأضاف أن الفيدرالية أُقرت كشكل للحكومة، مشيرا إلى أن تفاصيل الاتفاق ستعلن الأربعاء.
ومن المقرر أن يوفر الدستور إطار عمل لتشكيل حكومة مؤقتة كي تتسلّم السلطة في الثلاثين من حزيران من سلطة الائتلاف المؤقتة.
رويترز أشارت إلى أن مناقشات المجلس تركزت في اليومين الماضيين على حل نقاط شائكة بينها تعريف دور المرأة في حكومة مستقبلية ومطالبة بعض الأعضاء بأن ينص الدستور على حصة معينة لتمثيل المرأة في البرلمان.
كما جرى نقاش ساخن في شأن الفيدرالية مع الكرد الذين تمتعوا بحكم ذاتي فعلي في ثلاث محافظات شمالية منذ عام 1991 وسعوا نحو تكريس هذا الحكم الذاتي في الوثيقة.
وقبل الإعلان اليوم عن موافقة مجلس الحكم على الدستور المؤقت، قال مسؤول من الإدارة الأميركية في العراق إنه من المستبعد أن يستخدم المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر حق النقض الذي يتمتع به ضد اتفاق الدستور.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم وافانا بمزيد من التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في بغداد حيث من المقرر أن تجرى بمناسبة ذكرى عاشوراء مسيرة حاشدة أطلقت عليها تسمية (المسيرة المليونية). ويفيد مراسلنا بأن السيد عبد العزيز الحكيم، رئيس (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق) استقبل وفودا من المشاركين في هذه المسيرة، وألقى خطبة تحدث فيها عن الوحدة الوطنية في العراق.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في بغداد علي الياسي، ويتضمن مقابلة أجراها مع حامد البياتي، الناطق باسم (المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق).
(رسالة بغداد الصوتية الثانية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى محور المواقف الدولية إذ ورد في تقرير بثته وكالة رويترز للأنباء من كانبيرا بأن أستراليا أمرت اليوم الاثنين بإجراء تحقيق مستقل في معلومات المخابرات قبل الحرب العراقية بعدما أشار تقرير برلماني إلى احتمال أن يكون قد تم تضخيم الخطر الذي كانت تشكله أسلحة الدمار الشامل .
تقرير اللجنة البرلمانية التي تشرف على أجهزة المخابرات الأسترالية برأ الحكومة التي يرأسها جون هاورد من التلاعب في معلومات المخابرات التي أدت إلى قيام بلاده بدور في الحرب العراقية وقال إن تقديرات المخابرات المحلية كانت "أكثر اعتدالا" من مثيلاتها في الولايات المتحدة وبريطانيا.
وأعلن هاوارد موافقته على توصيةٍ للجنة بإجراء تقييم مستقل لأداء وكالات التجسس الأسترالية التي تعمل بشكل أساسي بعيدا عن المخابرات الخارجية .
ونُقل عنه القول في بيان إن حكومته "تتفق مع اللجنة على ضرورة قيام خبير مخابرات مخضرم سابق بهذا التقييم المستقل"، بحسب تعبيره.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في القاهرة، بدأ وزراء الخارجية العرب اليوم الاثنين اجتماعا طارئا يبحثون خلاله بندا واحدا هو كيفية تطوير العمل العربي المشترك.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن مصادر في الجامعة العربية أن الاجتماع الذي يستمر يومين سيناقش عدة مبادرات تقدمت بها الدول العربية فضلا عن ملف أعده الأمين العام عمرو موسى حول تفعيل عمل الجامعة والعمل العربي بشكل عام.
وعلى هامش الاجتماع، عقد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن قانون إدارة الدولة الذي أقرّه اليوم مجلس الحكم الانتقالي.
مراسلنا في القاهرة أحمد رجب حضر المؤتمر ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الأوضاع الأمنية، يفيد مراسلنا في بغداد بأن مجموعة المواطنين التركمان الذين أنهوا اعتصامهم أمس أمام مقر سلطة الائتلاف المؤقتة تعرضوا إلى حادثٍ في طريق عودتهم إلى كركوك. فيما صرح الناطق باسم الجبهة التركمانية في بغداد بأن مقر الجبهة تعرض إلى هجوم.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري.
(رسالة بغداد الصوتية الثالثة)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى البصرة حيث صرح أحد مساعدي المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني بأنه حتى في ظلِ دولة إسلامية، ينبغي أن يكون المواطنون أحرارا باتخاذ قراراتهم الخاصة حول أمور مثل تعاطي المشروبات الكحولية أو ما إذا كان يجب أن ترتدي المرأة حجابا.
وكالة أسوشييتد برس للأنباء نقلت عن السيد علي عبد الكريم الصافي الموسوي، ممثل السيستاني في البصرة، قوله: "لا نريد أن نمارس ضغوطا على الناس. فالجميع وُلدوا أحراراً"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا: "شخصيا، أُحبّذ دولة إسلامية. ولكن لا ينبغي إقامة دولة إسلامية ما لم يكن ذلك بانتخابٍ من الشعب"، بحسب ما نقل عنه.
السيد الموسوي أوضح أنه حتى في حال صوّتت الأغلبية لصالح قيام دولة إسلامية فإن ذلك لا يعني قمعَ معتقدات الأقليات.
وفي هذا الصدد، نُسب إليه القول: "يجب أن يكون الناس أحرارا في أن يفعلوا ما يشاءون بما في ذلك استهلاك الكحول أو عدم ارتداء الحجاب"، مشيرا إلى أن آية الله السيستاني يوافق على ذلك، بحسب ما نقلت عنه وكالة أسوشييتد برس للأنباء.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في عمان، نفى مصدر أمني أردني النية على منح سعدون حمادي، رئيس المجلس الوطني العراقي في عهد صدام، حق الإقامة الدائمة في الأردن.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
أخيرا، وفي محور الشؤون الاقتصادية، تعهدت الدول المانحة للصندوق الدولي لإعادة إعمار العراق في ختام اجتماعها في أبو ظبي الأحد تعهدت بتقديم مليار دولار سيتم تحصيلها خلال العام الحالي 2004.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن ماساميتسو أوكي سفير اليابان لدى العراق ورئيس لجنة تسيير أعمال الصندوق الدولي إعلانه في مؤتمر صحفي مساء أمس أن 13 دولة التزمت بتقديم هذا المبلغ وهى اليابان والولايات المتحدة وأستراليا وكندا والهند وكوريا والنرويج وإسبانيا وقطر والكويت والسويد وبريطانيا، إضافة إلى الاتحاد الأوربي.
وأضاف أوكي أن المبادرات مفتوحة لتلقي المزيد من الأموال في الصندوق، مشيرا إلى أن لجنة المانحين ستعقد اجتماعها المقبل في الدوحة بقطر في أيار المقبل.
وذكر أن هذه اللجنة تتوقع استمرار المساعدات في العام المقبل 2005 وحتى عام 2007. كما سيتم تحديد أولويات العراق في الإعمار مع الوزراء العراقيين الذين أشاروا إلى وجود سبعمائة مشروع، بحسب ما نُقل عنه.
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... وهذه عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG