روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة يرصد أهتمامات الصحافة المصرية ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم اخترنا لكم مايلي :
ورأى صالح بشير في صحيفة الحياة أن العراق "يتأفغن"، ببطء ولكن بثبات، أي أنه آيل تدريجاً إلى ما آلت إليه أفغانستان من الالتحاق بقائمة النزاعات المنسيّة .
وقال الكاتب إن كل النذر توحي بذلك... بأن بلاد الرافدين مقبلة على تفكك مديد، وعلى اضطراب أمني وسياسي متمادٍ، وعلى تعذر التوصل إلى نصاب وطني جامع ومستقر، أو أن الأمر ذاك سيستغرق وقتاً طويلاً، أطول بما لا يقاس ، من آماد تلك الروزنامة الأميركية ، القاضية بنقل السيادة إلى العراقيين في بدايات الصيف المقبل، وهي روزنامة تبدو بعيدة عن الواقعية كل البعد، أو هي تراعي واقعاً آخر غير ذلك العراقي، هو واقع الانتخابات الأميركية:أي التلويح بأنسحاب قوات التحالف من العراق من دون توفير شروطه وأسبابه، حتى إذا ما تعذر ذلك الانسحاب تيسرت نسبته إلى العراقيين وعجزهم عن الاتفاق ، وبات مكوث الأميركيين مطلباً أخلاقياً وسياسياً وربما دولياً، دونه الاحتراب الأهلي والفوضى العارمة.
وخلص الكاتب الى القول : تبقى تلك البديهية: إن حل الأزمة يكون عراقياً أو لا يكون – بحسب تعبيره .

فاصل

واشارت صحيفة البيان الاماراتية في افتتاحيتها الى اهمية اجتماع المانحين في ابو ظبي من اجل انطلاق مسيرة إعمار واعادة بناء العراق دون تباطؤ أو عراقيل. وسيكون على الاجتماع ان يحدد طرق انفاق الاموال التي تعهدت الدول المانحة بالتبرع بها والتي بلغت 32 مليار دولار
وقالت الصحيفة إن الامارات وهي تستضيف مؤتمر المانحين، تؤكد من جديد بأنها لن تدخر جهداً يفضي الى ازدهار واستقرار العراق ورفع المعاناة عن شعبه ،واقامة دولة يتمكن فيها الشعب من تحديد مستقبله السياسي واستغلال الثروة بنفسه لمواجهة التحديات واستعادة الأمن والسلام والتنمية – على حد تعبير الصحيفة .

فاصل
سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG