روابط للدخول

الملف الثاني: مجلس الحكم العراقي يبحث على مدى أيام قانون إدارة الدولة و يسعى الى التغلب على الخلافات بين أعضائه، عضو مجلس الحكم العراقي صونكول جابوك تدعو لإقامة حكم ملكي في العراق


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام أهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يتضمن مستجدات وتطورات عراقية ، واليكم أبرز العناوين:

مجلس الحكم العراقي يبحث على مدى أيام قانون إدارة الدولة، ويسعى الى التغلب على الخلافات بين أعضاءه.

عضو مجلس الحكم العراقي صونكول جابوك تدعو لإقامة حكم ملكي في العراق
----- فاصل ---

ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية يقدمه الزميل حسين سعيد

---- فاصل ---

أهلاً بكم من جديد مع ملف اليوم، الذي أعده شـيرزاد القاضي بمشاركة عدد من مراسلينا داخل العراق وخارجه، ومعي في الاستوديو المخرج ديار بامرني.

---------- فاصل ----
مستمعينا الكرام
نستهل ملفنا لهذا اليوم بعرض موجز لتطورات تتعلق باجتماعات عقدها مجلس الحكم العراقي.
الزميل ناظم ياسين يقدم هذا العرض الموجز.

(ناظم)

في العاصمة بغداد واصل أعضاء مجلس الحكم العراقي اجتماعاتهم لمناقشة واقرار قانون لإدارة الدولة للفترة الإنتقالية ، والذي سيؤكد على الحقوق وحرية التعبير وحرية الأديان وسيطرة المدنيين على القوات المسلحة، ولبناء عراقي ديمقراطي، بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس.

وكان متحدث بأسم مجلس الحكم العراقي قال إن المجلس سيقدم وثيقة الدستور المؤقت ، يوم السبت ، على الرغم من وجود عدد من القضايا الخِلافية .

من ناحيته قال مسؤول رفيع في سلطة الإئتلاف ان مجلس الحكم العراقي الذي يحاول الحد من الانقسامات الشديدة للاتفاق على دستور مؤقت قرر إرجاء التوقيع على الوثيقة الى يوم الاربعاء على الاقل، وذلك بمناسبة عاشوراء.

الى ذلك اشارت وكالات الانباء الى وجود خلافات بشأن بعض القضايا، والى ان القوى السياسية العراقية مازالت تناقشها خلف الابواب المغلقة .

-------- فاصل ----
أواصل مستمعينا الكرام تقديم تطورات الشأن العراقي ضمن ملف العراق اليومي.

---------- فاصل ----

قال وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ يوم السبت ان العراق فاز من حيث المبدأ بخفض 60 في المئة من ديونه
المستحقة للمجتمع الدولي وتبلغ 120 مليار دولار. وقال مهدي الحافظ للصحفيين على هامش اجتماع لبدء تقديم مساعدات لاعمار العراق ان حجم خفض الديون لم يعلن رسميا حتى الان، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وقال مندوب في الاجتماع لرويترز ان الدول التي وعدت العراق بخفض ديونه لم تتخذ اي اجراء رسمي حتى الان لشطب الديون. الى ذلك أشارت وكالات انباء الى أن الحافظ تراجع عن تصريحاته السابقة بشأن نسبة خفض الديون قائلاً إن الصحفيين أساءوا فهم ملاحظاته.

---------- فاصل ---

قال السفير الياباني في العراق ماساميتسو أوكي إن الدول المانحة التزمت بايداع مليار دولار في حسابين لصالح اعداة اعمار العراق في عام 2004.

وقال السفير الياباني وهو يتحدث في أبو ظبي إن استراليا وكندا والمفوضية الأوربية وفنلندا واليونان والهند وايرلندا واليابان وكوريا والكويت وهولندا والنرويج وعُمان وقَطر واسبانيا والسويد والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، أكدت استعدادها للإيفاء بالتزاماتها في العام الحالي.

وقد تم تكليف اليابان يوم الأحد برئاسة اللجنة المشرفة على سير الإعتمادات المالية من اجل اعادة بناء العراق.

----- فاصل ---

قالت الصين انها مستعدة لخفض ديونها على العراق والتي تُقدّر بـ(5.8) مليار دولار فيما لو سُمح للشركات الصينية بتنفيذ مشاريع كبرى في العراق.

ونقلت وكالة فرانس برس عن شين غوفانغ نائب وزير الخارجية الصيني قوله إنهم ينظرون في مسألة خفض واعفاء العراق من الديون التي عليه بنسب كبيرة.

----- فاصل ---

قال الجنرال عبد الله نجفي رئيس هيئة أسرى الحرب في ايران، إن ايران اطلقت جميع اسرى الحرب العراقيين واطلق العراق جميع اسرى الحرب الإيرانيين.

وكان الإعلان عن الإتفاق بين البلدين تم في شهر آذار من العام الماضي في خطوة وصفها المراقبون بأنها محاولة من نظام صدام للحصول على دعم دول عربية واسلامية.


-------- فاصل ---

وعلى صعيد ذي صلة بالإقتصاد والتجارة زودنا مراسلنا في بغداد(فلاح حسن) بتقرير قال فيه إن وزارة التجارة قررت زيادة الحصة التموينية وتحسين نوعية المواد الموزعة، خصوصاً الحنطة والطحين، واستحدثت الوزارة دائرة تطوير الخاص ، وتحدث مع مراسلنا مع مدير عام الدائرة الذي تحدث عن مهامها.

(فلاح حسن)

----------- فاصل ----
وفي العاصمة الأردنية عَمان دعت عضو مجلس الحكم العراقي صونكول جابوك الى اعادة الحكم الملكي للعراق، وقد وافانا مراسلنا في عمان (حازم مبيضين) بتسجيل صوتي لما صرّحت به عضو مجلس الحكم العراقي.

(عمان)

----- فاصل ---
وفي كركوك اجرى مراسلنا (سوران الداوودي) مقابلة مع مدير ناجية يايجي التي شهدت مشاكل عديدة ، حيث تم ترحيل سكانها من قبل النظام السابق، ويسكن القرى التابعة للناحية التركمان وقوميات وطوائف اخرى بحسب ما تحدث به مدير الناحية(عبد الكريم الجبوري)

(سوران)
--- فاصل ---
قام مهاجمون باطلاق النار على جندي من قوات التحالف فأردوه قتيلاً في بغداد مساء السبت، وقال متحدث باسم الجيش الأميركي إن الجندي كان يحاول ابطال مفعول عبوة ناسفة على جانب الطريق في بغداد.

ولم يُشر المتحدث الى جنسية الجندي، لكنه قال بأنه ليس أميركي ولفت الى أن قوات التحالف ردت على اطلاق النار.

ومن بغداد هذا مراسلنا(عماد جاسم) بتقرير عن الوضع الأمني وبعض الحوادث التي جرت في مناطق مختلفة فيها، والتي راح ضحيتها مواطنون ورجال شرطة.

(عماد جاسم)

--------- فاصل ---

قالت الشرطة الايطالية يوم السبت انها أعتقلت
مواطنا مغربيا بعد أن ضبطت ملفات كمبيوتر زعمت انها تربط بينه وبين سلسلة من الهجمات التي وقعت على قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.

وقالت الشرطة في بيان انها ضبطت في بلدة كريمونا ملفات على جهاز كمبيوتر مملوك للمواطن المغربي تتضمن اعلان المسؤولية عن هجمات نفذت في العراق خلال الاسابيع القليلة الماضية، كما قالت الشرطة انها وجدت ملفات صوتية وملفات فيديو تربط بينه وبين جماعات مسلحة في العراق.

----- فاصل ---

وفي تقرير لها من لندن قالت وكالة فرانس برس إن الآف الجنود البريطانيين اشتكوا من نقص في المعدات أثناء الحرب بسبب ضعف التخطيط من قبل كبار الضباط، واضافت صحيفة صنداي تلغراف إن عدم ايصال المعدات المناسبة أدى الى قضايا ترتبط بالمعنويات والقيادة.

------- فاصل ----


والى واشنطن وصلت الطفلة مروة التي تعرضت الى اصابة بالشلل الجزئي نتيجة لتصادف وجودها في موقع تعرض الى قصف بالمدفعية من قبل القوات الأميركية، وتعرض عمودها الفقري والنخاع الشوكي الى الضرر مما أقعدها عن الحركة.

وقد وصلت الطفلة مروة الى مستشفى للأطفال في مدينة واشنطن من خلال التنسيق بين منظمات تهتم بالشؤون الإنسانية والجيش الأميركي.
---- فاصل ----

وفي بغداد يجري بيع بعض الحاجيات الشخصية للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين في السوق السوداء، مثل قبعات الصيد، والأحذية الإيطالية، والخزف الفرنسي ، سرقت من قصوره في حملة واسعة للنهب والسلب شهدتها العاصمة، قبل عدة أشهر.

وأشارت فرانس برس الى أثاث وحاجيات أخرى تباع باسعار مرتفعة نسبياً وفي زوايا من أسواق بغداد بعيداً عن أعين الرقابة.
----- فاصل –

مستمعينا الكرام
كنتم مع ملف العراق اليومي

شكراً

على صلة

XS
SM
MD
LG