روابط للدخول

مجلس الحكم يقرر ارجاء اجتماعاته الخاصة بمناقشة مسودة قانون ادارة الدولة، الشرطة العراقية بالتعاون مع القوات البولندية تتخذ اجراءات امنية مشددة في كربلاء منعا لوقوع أي عمليات ارهابية في يوم عاشوراء


حسين سعيد

***) قرر مجلس الحكم ارجاء اجتماعاته الخاصة بمناقشة مسودة قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية الى يوم الاربعاء المقبل كما كان متوقعا.

وكانت تقارير نقلت عن مسؤول رفيع في سلطة الائتلاف المؤقتة اعتقاده بامكانية توصل اعضاء مجلس الحكم الانتقالي الى اتفاق حول قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية اذا ما ((تفرغوا للوثيقة وبذلوا مجهودا)) حسب تعبيره.

ونسبت وكالة رويترز الى المسؤول الذي لم تكشف عن اسمه، توقعه ان يتم التوقيع على صيغة قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية بعد احياء مراسم ذكرى عاشوراء أي يوم الاربعاء على الارجح.

يشار ان مهلة مصادقة مجلس الحكم على القانون بموجب اتفاق 15 تشرين الثاني انتهت يوم السبت 28 شباط الجاري، دون ان يتمكن اعضاء المجلس من تجاوز خلافاتهم حول عدد من القضايا المثيرة للجدل في مسودة القانون.


***) قالت رويترز في تقرير لها من مدينة كربلاء المقدسة لدى شيعة العالم انه الى جانب الحريات الجديدة التي ينعم بها الشيعة فهم يأملون ان يمنحهم سقوط نظام صدام السلطة السياسية التي تعبر عن تفوقهم العددي.

ونسب التقرير الى الشيخ صالح الجريسي ان الشيعة سادة قرارهم ولا يمكن ان تفرض امريكا اراءها او قراراتها عليهم، واوضح قوله ان المرجع الاعلى السيستاني أبلغ انصاره بضرورة ان يعكس احياء يوم عاشوراء قوة الشيعة، وتنظيمهم، وتجاوز الصراعات بين رجال الدين.

وقال الشيخ حمزة الطائي، وهو من انصار مقتدى الصدر الذي يشكك اتباعه كثيرا في نوايا واشنطن، ان شعائر عاشوراء هذه السنة ستبعث برسالة قوية، موضحا بان هذه الشعائر لا تقام (من اجلنا ولكن لنحفز انفسنا للتصدي لمن يقمعنا) حسب تعبير الشيخ.


***) اعلن متحدث باسم قيادة شرطة كركوك ان احد عناصرها قتل فجر يوم الاحد عندما تعرضت دوريته الى اطلاق نار شرق المدينة. واضاف المتحدث ان المهاجمين تمكنوا من الفرار ولم يتسن معرفة هوياتهم بعد.

في غضون ذلك قالت فضائية الجزيرة القطرية ان القوات الأميركية اعتقلت سعد محمد محمود مسؤول تنظيمات الحزب الإسلامي في قضاء المقدادية بمحافظة دياله وثلاثة من أبنائه ليل السبت، بتهمة المشاركة في عمليات ضد قوات التحالف.

ونسبت الجزيرة الى من وصفتهم بشهود عيان في مدينة البصرة ان دورية بريطانية تعرضت صباح السبت على الطريق المؤدية الى جامعة البصرة الى انفجار عبوة ناسفة، الحقت أضرارا بآليات الدورية وبعض المنازل القريبة.


***) ذكرت تقارير من مدينة كربلاء ان الشرطة العراقية بالتعاون مع القوات البولندية اتخذت اجراءات امنية مشددة في المدينة ومحيطها منعا لوقوع أي عمليات انتحارية او ارهابية خلال احياء مراسم يوم عاشوراء الذي يصادف يوم الثلاثاء، حيث من المتوقع ان تشهد المدينة اكبر تجمع للزائرين في تاريخها بمناسبة احياء الشيعة مراسم اول عاشوراء بعد سقوط نظام البعث.

يشار الى ان القوات البولندية اقامت نقاط تفتيش على مداخل الطرق المؤدية الى المدينة كما انتشرت الشرطة العراقية في الطرق المؤدية إلى مرقد الإمام الحسين واخيه العباس، لمنع وقوع أي عمل ارهابي.


***) في تقرير لفرانس برس من الاردن ان سعدون حمادي رئيس المجلس الوطني العراقي في عهد صدام الذي كانت القوات الاميركية اطلقت سراحه بعد ان ظل معتقلا لثمانية اشهر، وصل الى الادن منذ يومين حيث يعتزم الاقامة.


وكان ابنه غسان اكد بعد اطلاق سراح والده في اواسط شباط الجاري "اطلقوا سراح أبي الذي يرتاح حاليا في المنزل"واضاف "لم توجه له اي تهمة. لقد اعتقلوه فقط لانه كان من النظام السابق" موضحا ان اباه "عومل باحترام لكن ظروف الاعتقال كانت سيئة جدا".

وكان مجلس الحكم الانتقالي في العراق وجه انتقادات الى سلطة التحالف الموقتة بسبب الافراج عن حمادي وهدد بتوقيفه مجددا بعد انتقال السيادة الى العراقين في 30 حزيران المقبل.

وقال الرئيس الدوري للمجلس محسن عبد الحميد للصحافيين "لا نقبل اطلاق سراح كل من كان في القمة ابان الحكم السابق ووقف معه معنويا او ماديا قبل مثولهم امام محكمة مدنية عراقية". واضاف "لا نعادي احدا لمجرد المعاداة نريد فقط ان يطمئن اولئك الذين تعرض اولادهم للذبح".


وكان حمادي وهو شيعي من مدينة كربلاء اعتقل في آخر ايار من العام الماضي في منزله في بغداد.

***) نقلت وكالة فرانس برس عن مقربين من رغد كبرى بنات الرئيس العراقي المخلوع المقيمة في عمان انها تلقت اتصالا من اللجنة الدولية للصليب الاحمر اخبرتها بانها ستسلمها قريبا رسالة من والدها.

واوضح المصدر ان اللقاء سيتم خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة في عمان وستسلم رغد اللجنة رسالة الى والدها.

ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في عمان معين قسيس هذه المعلومات وقال ان الرسالة "ستسلم قريبا الى عائلة الرئيس العراقي السابق" من دون أي ايضاحات اخرى عن مكان وزمان اللقاء ومحتوى الرسالة.

واشار قسيس الى انه "كان بامكان صدام حسين ان يكتب اكثر من رسالة لكنه لم يكتب سوى واحدة فقط". واكد ان اللجنة الدولية "ستتكفل بتسليم اي رسالة الى صدام حسين من اي فرد من افراد عائلته".

كشفت وزير التنمية الدولية البريطانية السابقة كلير شورت بان الجيش البريطاني رفض التدخل في العراق قبل ان يحصل على ضمانة من ارفع مؤسسة قضائية في بريطانيا تؤكد ان هذا التدخل سيكون شرعيا.

وقالت الوزيرة في مقابلة مع صحيفة ذي اوبزرفر الاسبوعية البريطانية ان المدعي العام البريطاني بيتر غولدسميث صاغ على عجل رأيه الرسمي للحكومة قبل بضعة ايام فقط من شن الحرب في اذار من العام الماضي مقدما الضمانة للقوات المسلحة البريطانية بان هذه الحرب لن تكون غير شرعية.

وكان رئيس الحكومة البريطانية طوني بلير رفض رغم الضغوط التعرض لها، كما جاء في تقرير لفرانس برس، ان يفصح عن التبرير الشرعي للمشاركة في الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق.

واكتفت حكومة بلير، حسب التقرير، الى التطرق الى رأي المدعي العام الذي اعتبر ان الحرب شرعية على صعيد القانون الدولي، في حين كان المعلقون السياسيون يشككون بنزاهة المدعي العام البريطاني غولد سميث.

وكانت كلير شورت الوزيرة البريطانية السابقة للتنمية الدولية استقالت في ايار الماضي من الحكومة بعد ان اعلنت عدم اقتناعها بمبررات الحكومة للمشاركة في الحرب على العراق.


***) تواجه وزارة الدفاع البريطانية مجموعة من الدعاوى القانونية التي أقامها محامو عائلات مدنيين عراقيين قتلوا بأيدي جنود بريطانيين في جنوب العراق.

وقال محامون يتولون ملف هذه الدعاوى يوم الاحد انهم يطالبون بتعويضات أكبر والتحقيق في الظروف المحيطة بمقتل عراقيين سواء برصاصات طائشة أو أثناء عمليات للقوات البريطانية.

واوضحت وكالة رويترز في تقرير ان محامي عائلات القتلي العراقيين بعثوا بخطاب الى وزير الدفاع البريطاني جيف هون للمطالبة بتشكيل لجنة للتحقيق في هذه الحوادث فورا، وبان تقر وزارة الدفاع بمسؤوليتها عن الاضرار بالكامل، وتقدم تعويضات لثلاث عشرة أسرة يمثلونها.

ونقل التقرير عن متحدث باسم وزارة الدفاع البريطانية توكيده ان الوزارة استلمت خطاب المحامين وسترد في الوقت المناسب عليه، مشيرا الى ان الوزارة دفعت تعويضات الى اسر الضحايا بلغت
نحو 15 الف جنيه استرليني منذ ايار العام الماضي، لكنه شدد على ان الوزارة لن تقبل بتحمل المسؤولية عن مقتل مدنيين عراقيين.


***) قال وكيل وزارة الطاقة الكويتية عيسى العون ان الكويت وافقت يوم الأحد على السماح للعراق بتصدير نحو 250 الف برميل من النفط الخام يوميا عبر موانيها.

وقال العون في تصريح نقلته رويترز عن وكالة الانباء الكويتية الرسمية بعد اختتام اجتماعات لجنة عراقية كويتية للطاقة ان الجانبين أنهيا ايضا مسودة اتفاق تستورد الكويت بموجبه غازا طبيعيا من العراق.
وأفاد العون ان فريقا من المهندسين شُكل لإجراء دراسة للخطوات اللازمة لتسلم وتصدير النفط العراقي.


***) اعلن الاجتماع الثاني للدول المانحة للعراق في ختام جلساته يوم الاحد في ابوظبي التزام الدول بتقديم نحو مليار دولار لصندوقي اعادة الاعمار في العراق. كما قرّرت الدول المانحة إختيار اليابان لرئاسة لجنة المانحين.

وأعلنت قطر استضافتها الاجتماع المقبل للجنة في أيار المقبل في الدوحة.

وذكرت تقارير ان اليابان وعدت بمنح مشاريع اعادة اعمار العراق هذه السنة نحو نصف مليار دولار من اصل خمسة مليارات كانت تعهدت بالمساهمة بها خلال الاجتماع الاول الذي عقدته الدول في مدريد في تشرين الاول الماضي.


***) في نبأ لوكالة فرانس برس من العاصمة الاردنية عمان ان جنديا من العاملين في المستشفى العسكري الاردني في مدينة الفلوجة اصيب بجروح يوم الاحد بعد تعرضه لاطلاق نار من قبل مجهولين.

ونقل المصدر عن اسمى خضر المتحدثة باسم الحكومة الاردنية ان العريف صدقي سليمان تعرض لاطلاق نار من سيارتين مدنيتين عراقيين على الطريق العام بين الفلوجة وبغداد.

واوضحت المتحدثة ان حالة المصاب لا تدعو الى القلق وقد نقل الى المستشفى.


***) اعلن المستشار النفطي الأول في ادارة سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق يوم الاحد انه لم تنجح أي هجمات على خط تصدير النفط في شمال العراق هذا الشهر لكن ما زالت هناك حاجة لأعمال إصلاح قبل استئناف تشغيل الخط.

ونسبت رويترز الى روب مكي ان النفط الذي ضخ عبر الخط من كركوك الى ميناء جيهان التركي هذا الشهر كان على سبيل الاختبار.

وأضاف ان من السابق لأوانه القول متى سيكون الخط جاهزا من الناحية الفنية.

وكشف كبير مستشاري النفط في الادارة المنتهية مهمته ان مايك ستينسون المسؤول التنفيذي السابق في شركة كونوكو النفطية سيحل محله في المنصب اعتبارا من يوم الاثنين.

يشار الى ان انتاج العراق وصل الى مليونين ونصف المليون برميل يوميا وهو أعلى مستوى بعد الحرب لكنه ما زال اقل بكثير من امكانات البلاد.


***) ذكرت مصادر طبية اميركية ان مستشفى امراض القلب في مدينة مدراس الهندية استقبل نحو 20 طفلا عراقيا لمعالجتهم.

ويعالج هؤلاء الاطفال في المركز الدولي لامراض القلب والصدر والاوعية الدموية في مدراس على نفقة "كريستشيان برودكاستينغ نتوورك" أي شبكة البث المسيحية) ومقرها في نيويورك.

ونقلت فرانس برس عن روس ماكورديك الطبيب الاميركي الذي يرافق الاطفال واهاليهم الى مدراس ان وضع الرعاية الصحية في العراق سيء.

وقالت ممرضة رافقت طفلها البالغ من العمر ثلاث سنوات الى مدراس لمعالجته ان هؤلاء الاطفال ليسوا سوى "مجموعة صغيرة اختيرت من بين الاف الاطفال الذين يحتضرون في العراق" بسبب معاناتهم من مشاكل في القلب.

ويتوقع ان يستقبل مركز مدراس 48 طفلا اخرين لتلقي العلاج.

***) اعلن متحدث باسم القوات المسلحة في استونيا يوم الاحد ان جنديا من قوات بلاده قُتل إثر انفجار قنبلة زُرعت بأحد الطرق وهو أول ضحية من الكتيبة الاستونية في العراق.

ونقل عن المتحدث ان الجندي كان ضمن دورية راجلة تضم 12 فردا حين انفجرت القنبلة ليل السبت وقال انه ثبت عدم صحة تقارير عسكرية أمريكية سابقة تحدثت عن اطلاق الرصاص عليه أثناء محاولة إبطال مفعول قنبلة.

ونقلت رويترز عن بيان لرئيس وزراء استونيا يوهان بارتس انه تذكرة مؤلمة بأن الوضع في العراق لم يستقر بعد وبضرورة ان تبذل قوات التحالف جهودا مشتركة لاقرار السلام.

على صلة

XS
SM
MD
LG