روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اكرم ايوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، في جولة جديدة على صحف عربية صدرت السبت ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرين من دمشق والقاهرة ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، وتحت عنوان " أتهم المثقفين بانهيار العراق ، كتب علي القاسمي في صحيفة النهار اللبنانية محاولا تشخيص المسؤول عن فشل الحكم الوطني وعن الدمار الذي أصاب العراق.
وقال الكاتب إن سياسات النخبة المثقفة التي تولت السلطة في البلاد أدت الى اطاحة النظام الملكي وسقوط البلاد تحت حكم "عسكراتي" استبدادي لأكثر من أربعين عاماً ، قاد الى قتل ما يقرب من مليون مواطن في حروب عبثية طائشة، وإعدام حوالى مليون انسان آخر ودفنهم في قبور جماعية،وتشريد ما يقرب من ثلاثة ملايين عراقي، والقضاء على أكثر من عشرة ملايين نخلة عراقية، واغراق البلاد في ديون خيالية.
ولخص الكاتب اخطاء النخبة السياسية منذ استقلال العراق بالانانية وقصر النظر ، والجهل بمتطلبات التنمية ، وعدم توظيف التربية والتعليم توظيفاً منتجاً ، وزج الجيش في السياسة ،
وختم الكاتب بالقول إن موقف معظم المثقفين من الطغيان كان مخجلاً: زمرة تصفق وتزمّر وتلمّع صورة الطاغية، وفريق لم يتصف بالشجاعة الأدبية للإفصاح عن رأيه أو السعي للتغيير، بل آثر السلامة وهجر البلاد واحتمى بالملاجئ . ويقول الكاتب إنه من ضمن الفئة الثانية ، مؤكدا أن قلة من المثقفين التزموا بشرف الكلمة فقضوا في غياهب سجون التعذيب- بحسب تعبيره .

فاصل

سيداتي وسادتي ، جانبلات شكاي تابع من دمشق ما نشرته الصحافة السورية ووافانا بالتقرير التالي :
( دمشق )
فاصل
وننتقل الى القاهرة في عرض لأبرز ما جاء في الصحافة المصرية من احمد رجب :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG