روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت السبت ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي : في صحيفة الحياة عرض الكاتب عبدالوهاب بدرخان في صحيفة الحياة لقضية التجسس على منظمة الامم المتحدة قبل حرب العراق، وأشار الى أن صحف اليمين في بريطانيا وصفت وزيرة التنمية الدولية السابقة كلير شورت ، التي أتهمت اجهزة الامن البريطانية بالتجسس – وصفتها بالخيانة والغدر، وبأنها أساءت إلى المصالح الوطنية. ويقول الكاتب : لا شك أن الوزيرة ستدفع ثمن احراج الاستخبارات، لكن الرأي العام سيصدق الوزيرة من دون أن يكون في نيته أن يسيء إلى الاستخبارات أو المصالح الوطنية ، بل لأنه لا يزال يبحث عن الحقائق في قرار بلير الذهاب إلى حرب العراق – بحسب تعبيره .

فاصل
ونشرت صحيفة الحياة تحقيقا عن مقاهي بغداد قالت فيه : إن المقاهي في العراق اليوم أضحت ملجأ للقلوب وواحة للحب ترتسم على معالمها الروح الشبابية التي تطفح بالابتسامات وعناق الكلمات المعبرة عن المستقبل الذي ينشده العشاق والمحبون .
ففي ظل غياب الأمن وعدم استقرار الأوضاع وإمكان التعرض للاختطاف، لجأ العشاق في بغداد إلى المقاهي والكازينوات والكافيتريات التي أصبحت واحة سلام في ساحة الحرب، غير عابئين بحركة الدبابات والمجنزرات وشلل الجنود المدججين بالسلاح في الشوارع والساحات والمتنزهات، وغير مبالين بأحتمالات أن يُستهدفوا من جانب بعض الإرهابيين المتشددين.
ويذكر التحقيق أن بعض الفتيات يجدن في مقاهي الانترنت فرصة ومكاناً لاختيار الحبيب لأنها المكان الوحيد الذي يلتقي فيه الشباب. وتنقل الصحيفة عن سوسن عبدالله ، دهشتها من شدة تغير الحال : "سبحان الله كم كان صدام كاتماً على أنفاسنا حتى في التعبير عن أحاسيسنا". وتشير الفتاة العراقية الى أنها وحبيبها انتابتهما يوما الرغبة في الرقص على انغام الموسيقى ، ولم يمانع صاحب المقهى ، فأدْرَكت حينها أن العشاق في العراق تحرروا فعلاً – بحسب تعبير الفتاة ، الذي ورد في صحيفة الحياة .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG