روابط للدخول

واشنطن و برلين متفقتان بشأن الحرية و السلام في العراق، الجامعة العربية تتهم واشنطن بتأخير العملية الديمقراطية في العراق، مقتدى الصدر يهدد بالعصيان، مئة تركماني يبدأون اعتصاما امام مقر سلطة الائتلاف


فوزي عبد الامير

اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم الجمعة ان العلاقات بين الولايات المتحدة والمانيا والعلاقات الشخصية بينه وبين المستشار الالماني كيرهار شرودر جيدة.
و قال الرئيس بوش لدى استقباله شرودر في البيت الابيض، إنه لا شك في اننا اختلفنا حول العراق. ولكننا لا نختلف حول ضرورة ان يكون العراق حرا يسوده السلام. و اضاف بوش انه يتطلع الى استمرار العلاقات الجيدة مع المانيا و مستشارها كيرهارد شرودر.

في المقابل اعرب شرودر عن سروره لزيارة واشنطن، التي تعد الاولى منذ اكثر من عامين، و اكد انه اجرى محادثات بناءة مع الرئيس الاميركي حول مواضيع عدة بينها الشرق الاوسط


اتهم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الولايات المتحدة بتأخير عملية احلال الديموقراطية في العراق، من خلال رفضها تنظيم انتخابات في وقت قريب.
و اكد موسى في حديث اجرته معه وكالة فرانس برس للانباء، اكد استعداد الجامعة العربية للمساعدة على تنظيم انتخابات بموافقة العراقيين وبالتنسيق مع الامم المتحدة.
و قال موسى ان عودة الجامعة العربية الى العراق تمثل اولوية سيتم بحثها خلال قمة المنظمة المقبلة التي تعقد في تونس خلال شهر آذار المقبل، لكنه اكد في نفس الوقت ان هذه العملية لن تتم إلا بعد تشكيل حكومة ذات سيادة في العراق.


جدد الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم، تهديده باعلان العصيان اذا ما اصر، المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر على موقفه بان يكون الاسلام احد مصادر التشريع في العراق.
وقال الصدر في خطبة الجمعة امام مئات المصلين في مسجد الكوفة إن الولايات المتحدة لم تأتي إلا للاضرار بالاسلام.
الصدر دعا ايضا في خطبتة المصلين الى ان يكونوا على اهبة الاستعداد للتصدي للاحتلال، في حال استلامهم أوامر بذلك من المرجعية الدينة.
كما طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر مجلس الحكم الانتقالي ان يعلن العصيان ضد القرار، و طلب من بريمر شخصيا التراجع عما صرح به ضد الاسلام، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
و تجدر الاشارة الى ان الحاكم المدني في العراق بول بريمر سبق وان اعلن انه لن يقبل بأي قانون لادارة الدولة يكون فيه الاسلام المصدر الرئيس للتشريع.


اعلنت الامم المتحدة، إنها بحاجة لـثلاثــمئة و تسعة و ستين مليون دولار لتمويل خطة اعادة تاهيل المدن والمباني في العراق.
و جاء في بيان اصدره برنامج الامم المتحدة للاسكان إنه تم إعتماد برنامج اعادة تاهيل المدن والمباني، خلال اجتماع عقد هذا الاسبوع في عمان بين برنامج الامم المتحدة للاسكان و وزيرة الاشغال العراقية نسرين برواري.
البيان اوضح ايضا ان الخطة تسعى الى تطوير الادارات المحلية والبلدية و الى الحد من الفقر و اعادة تاهيل المنازل القديمة و ايجاد و ظائف في قطاع البناء وتمويل السكن وانظمة المعلوماتية في المدن.

بدأ اليوم نحو مئة تركماني اعتصاما أمام مقر سلطة الائتلاف المؤقتة في بغداد، احتجاجا على تهميش دور التركمان في العراق، و كذلك ضد قانون ادارة الدولة خلال المرحلة الانتقالية.
هذا و قد نصب المعتصمون، و اغلبهم من المثقفين التركمان، بينهم تسعة نساء، نصبوا اربعة خيام كبيرة مقابل مقر سلطة الائتلاف. وعلق المعتصمون على خيمهم لافتات عارضت الدستور الذي تجاهل حقوق التركمان، بينما وصف احد الشعارات مجلس الحكم، بالدكتاتورية، حسب ما أفادت به وكالة فرانس برس للانباء.

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من ان الارهاب يترسخ في العراق. و قال بوتن خلال لقاء مع طلاب في منطقة سيبريا، إنه للمرة الاولى يترسخ الارهابيون في العراق، و رأى ان هذه العملية خطيرة للغاية و انها كلما استمرت ازدادت خطورة.
و نقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للانباء عن بوتن وصفه التدخل العسكري الاميركي في العراق، بأنه كان خطأ.

اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي ياب دي هوب شيفر في مقابلة مع صحيفة برتغالية، ان الحلف سيرد بالايجاب على حكومة عراقية ذات سيادة ، اذا ما طلبت منه ان يلعب دورا متزايدا في العراق.
و في رد حول احتمال اندلاع خلافات جديدة داخل صفوف حلف الاطلسي، كما كان الحال قبل شن الحرب على العراق، اكد دي هوب شيفر ان هذا غير وارد الآن، و اوضح ان الجميع يتفهم انه بغض النظر عن اختلاف المواقف من الحرب، فانه لا يمكن للاسرة الدولية ان تترك العراق يعمه عدم الاستقرار.

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن المتحدثة باسم وحدة الهندسة في الجيش الاميركي، ماريا اور، ان انفجارا وقع يوم امس ادى الى نشوب حريق في انبوب نفطي، جنوب مدينة سامراء. و اضافت أور ان اسباب الانفجار مازالت مجهولة، و ان الحريق في الانبوب النفطي مازال مستمرا.
على صعيد آخر، أصيب جنديان اميركيان بجروح اليوم الجمعة في انفجار عبوة ناسفة، يدوية الصنع في تكريت.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن الناطق العسكري الاميركي، روبرت كارجي، ان اثنين من جنود فرقة المشاة الرابعة الاميركية في تكريت اصيبا بجروح طفيفة صباح اليوم، جراء انفجار قنبلة يدوية الصنع بينما كانا في دورية داخل شوارع المدينة.

صرح الرئيس السابق لفريق المفتشين الدوليين في العراق، ريتشارد باتلر ان اربع دول على الاقل من بينها فرنسا قامت بالتجسس على اتصالاته بينما كان يجري مفاوضات حساسة بشأن اسحلة الدمار الشامل في العراق.
و قال الدبلوماسي الاسترالي معلقا على تصريحات الوزيرة البريطانية السابقة كلير شورت التي اكدت ان عملاء بريطانيين تنصتوا على الامين العام للامم المتحدة كوفي انان، قال بتلر انه كان يتعرض ايضا لعملية تجسس في الامم المتحدة.
الرئيس السابق لفريق المفتشين، قال ايضا في حديث مع اذاعة الـ BBC الاسترالية، إن الاميركيين و الفرنسيين و البريطانيين و الروس قاموا بالتجسس عليه.
هذا و قد رفض رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد التعليق على هذه المعلومات، مؤكدا ان سياسته كانت دائما عدم نفي او تأكيد اي معلومات تتعلق باجهزة الاستخبارات.

دعا الرئيس الليبي العقيد معمر القذافي، الولايات المتحدة الى التخلي عن عقلية المستعمر في افريقيا والتحول الى العقلية التي اختارها الاوروبيون في هذه القارة.
و قال القذافي في خطاب مقتضب لدى افتتاح القمة الاستثنائية للاتحاد الافريقي في مدينة سرت بليبيا، قال إن افريقيا تخطو خطوات جادة لـتُـثبت انها قارة الاحرار وليست قارة العبيد.
و قد افادت وكالة فرانس برس للانباء، ان الرئيس الليبي وصل قاعة الاجتماعات في سيارة صغيرة برفقة الرؤساء الغاني والمصري و التونسي و كذلك ئيس الوزراء الاثيوبي.


يجتمع المستشار الألماني كيرهارد شرودر مع الرئيس الاميركي جورج بوش في البيت الأبيض، لبحث عدد من القضايا يرجح أن يكون من بينها الحواجز التي تقف في طريق التجارة العالمية و مساعدة العراق في إعادة الإعمار.
و كان شرودر قد ألقى كلمة أمام مجلس العلاقات الخارجية في شيكاغو، تحدث فيها عن ضرورة إزالة الحواجز التي تعترض سبيل التجارة الحرة كما أعرب عن القلق من ضعف الدولار الأميركي أمام اليورو.
المستشار الالماني قال ايضا إن بلاده و الولايات المتحدة، تعملان معا الآن من أجل عراق حر وديمقراطي.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن مسؤولين ألمان إنه من المرجح أن تخفض بلادهم ديونها على العراق التي تبلغ خمسة مليارات دولار.

على صلة

XS
SM
MD
LG