روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد في جولة على ابرز التعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي التي نشرتها صحف صادرة في سورية ولبنان والاردن يوم الجمعة.

هذا اولا جنبلات شكاي مراسل اذاعة العراق الحر في دمشق في استعرض للشأن العراقي في صحف سورية:

(جنبلات شكاي)

وفي لبنان تناول الكاتب محمد نور الدين في مقال بعنوان (تقسيم العراق والدولة الكردية) نشرتها صحيفة السفير اراء الدبلوماسي الاسرائيلي آلون ليال التي طرحها خلال مؤتمر (البحث عن المستقبل) الذي عقد مؤخرا في تركيا.

ويشير نور الدين الى ان للدبلوماسي الاسرائيلي المتقاعد اراء لافتة لاسيما بخصوص موقع اكراد شمال العراق في العلاقة التركية الاسرائيلية.

ويعتقد آلون ليال كما يقول نور الدين في مقاله الذي حمل عنوان (تقسيم العراق والدولة الكردية) بان احتمالات تقسيم العراق تقارب خمسين في المئة. بل حتى تزيد عن هذه النسبة. وان الفيدرالية التي ستتأسس ستكون رخوة وهشة للغاية. وان الولايات المتحدة لن تبقى طويلا هناك. وفي هذا مصدر الخطر الاساسي الذي قد يفضي الى التجزئة، برأي الدبلوماسي آلون ليال، الذي يدعو تركيا الى التهيؤ لهذه الاحتمالات.

أما الآن فادعوكم مستمعينا الكرام الى وقفة مع الصحف الاردنية وتقرير مراسل في عمان حازم مبيضين.

(حازم مبيضين)


مستمعينا الكرام بانتهاء تقرير مراسلنا في الاردن وصلنا الى ختام جولتنا على صحف سورية ولبنانية واردنية. اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها شكرا على حسن متابعتكم، راجين ان تبقوا معنا لمتابعة بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG