روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد في جولة نعرفكم خلالها على ابرز التعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي التي نشرتها صحف خليجية يوم الجمعة.

في صحيفة الاتحاد الاماراتية يعود الكاتب محمد السماك الى الجدل المحتدم بين الادارة الاميركية وخبراء التفتيش عن اسلحة الدمار الشامل العراقية، لاثبات ان العراق لم يكن يمتلك مثل هذه الاسلحة، كما لم يثبت أي علاقة له بتنظيم القاعدة، وبالتالي لم يلعب دورا في هجمات 11 ايلول الارهابية.

ويحاول السماك الاجابة عن السؤال المطروح: لماذا اذن كانت الحرب على العراق، عبر قراءة في كتاب (الارستقراطية والثروة وسياسة الخداع في عائلة بوش) من تأليف كيفين فيليبس احد كبار المسؤولين السابقين في ادارة الرئيس نيكسون.

ويستنتج السماك من قراءة الكتاب ان لاسرائيل مصلحة في ضرب العراق، وللولايات المتحدة مصلحة في نفط العراق. ومن تزاوج المصلحتين ولد قرار الحرب. ولأنه مولود غير شرعي كان لابد من اصطناع شرعية له. فكان اتهام العراق بامتلاك اسلحة للدمار الشامل، وكان اتهامه بتنظيم القاعدة.

ويوضح السماك: لقد تبين ان الاتهامين غير صحيحين، الأمر الذي كرس وثبت لا شرعية الحرب.


مستمعينا الكرام وقبل ان انتقل بكم الى صحيفة اماراتية اخرى اترككم مع مراسل اذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي واستعراضه للشأن العراقي كما نشرتها صحف كويتية وسعودية:

(سعد العجمي)


اما صحيفة البيان الاماراتية فاشارت الى زيارة وائل عبد اللطيف عضو مجلس الحكم الانتقالي، محافظ البصرة الى دبي، وامله في ان يتم نقل تجربة دبي سريعا الى البصرة.

واكدت الصحيفة في مقال تحت عنوان (نهضة دبي واحلام العراقيين)
ان العراق بما يملكه من ثروات قادر على تبوأ مكانة اقتصادية متميزة، لكن الصحيفة شددت على ان :الاهم من ذلك كله هو ان ينتصر العراقيون على انفسهم.

مستمعينا الكرام الى هنا نصل واياكم الي نهاية جولتنا على صحف خليجية. اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها . شكرا على حسن متابعتكم. نتمنى لكم وقتا طيبا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG