روابط للدخول

الملف الثاني: المتحدث بأسم مجلس الحكم العراقي يقول إن المجلس سيقدم وثيقة الدستور المؤقت يوم السبت على الرغم من وجود عدد من القضايا الخِلافية، تخرج اول دورة للضباط من اكاديمية الشرطة العراقية


اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
المتحدث بأسم مجلس الحكم العراقي يقول إن المجلس سيقدم وثيقة الدستور المؤقت ، يوم السبت ، على الرغم من وجود عدد من القضايا الخِلافية


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..

قال المتحدث بأسم مجلس الحكم العراقي إن المجلس سيقدم وثيقة الدستور المؤقت ، يوم السبت ، على الرغم من وجود عدد من القضايا الخِلافية . ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن حميد الكفائي أن الوثيقة ستكون جاهزة في موعدها السبت ، وستتبنى الحقوق الديموقراطية الاساسية .
واشارت وكالة الانباء الى وجود قضايا مثيرة للخلاف مثل دور الاسلام ، ومدى الاستقلالية التي ستمنح للكرد ، والى ان القوى السياسية العراقية مازالت تناقشها خلف الابواب الموصدة .
الى هذا ، نقلت اسوشيتيدبرس عن عضو مجلس الحكم العراقي ، محمود عثمان ، وهو من الكرد المستقلين ، ترجيحه عدم اكتمال الوثيقة في الموعد المحدد ، واشارته الى بقاء الموضوعات الخلافية من دون حل .

وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اعلن ان "قانون ادارة الدولة" في العراق ،المقرر ان ينجز في الثامن والعشرين من شباط الجاري هو على طريق الانجاز . ونقلت فرانس برس عن الوزير باول امام لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ الاميركي : "أعتقد أننا قريبون جدا من الانتهاء من الاعمال المتعلقة بقانون ادارة الدولة"- بحسب تعبيره . واقر وزير الخارجية الاميركي بوجود "بعض المسائل المتعلقة بالسلطات الكردية والحكومة الاقليمية في كردستان ومسائل اخرى "، واصفا تلك المسائل بأنها " ليست سهلة".
واعتبر باول ، في حديث مع شبكة CNN الاخبارية ان نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل أمر "قابل للتحقيق" ، مع أعترافه مع ذلك بأن شكل الحكومة التي ستتولى السلطة لم يحدد بعد . وأضاف باول ان "جميع انواع الخيارات ما زالت قيد الدرس ، ليس فقط من قبلنا ولكن ايضا من قبل الامم المتحدة ، والاهم من قبل العراقيين "- بحسب تعبيره .
و نقلت فرانس برس عن موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي أن العمل في وضع قانون إدارة الدولة لن يستكمل في الثامن والعشرين من الشهر الحالي مشيرا إلى مشاكل لم تحل بعد تتعلق بدور الإسلام والمرأة .
من جهته ، جدد الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر تهديداته بإشعال ثورة إذا واصل المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر معارضة تضمين الاسلام في قانون الدولة الجديد .


فاصل

في بغداد ، اجرى مراسل الاذاعة عماد جاسم لقاءا مع محلل سياسي عراقي يعتبر تأجيل الانتخابات محاولة لخلق نزاع بين الشعب والمرجعية الدينية ، ويهدف الى نزع الثقة فيها . الى التفاصيل :
( بغداد )
فاصل
نسبت وكالة الصحافة الالمانية لقائد القوات الاميركية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردوسانشيز قوله إن الاوضاع الامنية في العراق قد تحسنت الى حد كبير . وقال القائد الاميركي في مؤتمر صحافي في بغداد ان " الاشتباكات مع العدو " قد انخفضت كثيرا عما كانت عليه منذ شهرين . سانشيز اشار الى أن العناصر الارهابية أخذت توجه هجماتها نحو المدنيين العراقيين الذين لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم . وقال سانشيز إن المقاتلين الاجانب واتباع النظام المخلوع يمثلون التهديد الاعظم لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة . وانتقد سانشيز سوريا مطالبا اياها ببذل مجهود اكبر لمنع المتمردين وأتباع شبكة القاعدة من عبور الحدود بأتجاه العراق .
وعن صدام حسين ، المعتقل منذ كانون الاول 2003 قال سانشيز إنه في صحة جيدة. القائد الاميركي أكد أن "صحته جيدة ولا يعاني من اي مشكلة". ورفض المسؤول الاميركي كشف مكان اعتقال صدام ، والتاريخ الذي سيسلم فيه الى السلطات العراقية لمحاكمته.

فاصل

من بغداد ، وافانا مراسل الاذاعة علي الياسي بالتقرير التالي عن تخريج اول دورة للضباط من اكاديمية الشرطة العراقية :
( بغداد )
فاصل
ونبقى مع الجهود الرامية لبناء العراق الجديد ، حيث تحدثت ممثلة المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر – تحدثت في مدينة الموصل مساعي سلطة الائتلاف لتحسين الاوضاع في المدينة ، واعادة تعميرها ، وزيادة فرص العمل للعاطلين فيها . تفصيلات أكثر في سياق التقرير التالي من احمد سعيد :

( الموصل )
فاصل

اعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي محسن عبد الحميد في الرياض ان السعودية تراقب بدقة الحدود مع العراق ، ونفى تورط سعوديين في اعمال عنف في العراق.
وقال عبد الحميد امين عام الحزب الاسلامي العراقي لوكالة فرانس برس في ختام زيارة استغرقت يومين الى الرياض "لم يثبت ولم تظهر التحقيقات تورط أي سعودي في اعمال عنف في العراق"- بحسب تعبيره .
وخلال زيارته الى الرياض التقى الوفد العراقي بولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل.
وقال محسن عبد الحميد انه تلقى وعودا بمساعدات سياسية واقتصادية خلال محادثاته مع المسؤولين السعوديين ، لافتا الى ان السعوديين يعتبرون العلاقة بالعراق علاقة استراتيجية.
واضاف عبد الحميد أن موضوع اعادة فتح معبر عرعر الحدودي بين البلدين موضع مباحثات بين السعوديين وسلطة الائتلاف الموقتة في العراق. واوضح ان مجلس الحكم سيبحث هذا الموضوع مع الائتلاف.
سعد العجمي ، مراسل الاذاعة في الكويت ، يلقي المزيد من الضوء على زيارة الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي :
( الكويت )

فاصل

وتواصلت تفاعلات المزاعم حول قيام الاجهزة الامنية البريطانية بالتجسس على الامين العام للامم المتحدة قبل حرب العراق . اياد الكيلاني يقدم عرضا لما بثته وكالات الانباء حول هذه التطورات :

( قال المتحدث بإسم الأمم المتحدة فرد إيكهارد إنه إذا صح ما يقال عن تجسس بريطانيا على مكتب الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي انان ، فإن ذلك يشكل انتهاكا لثلاث معاهدات دولية في الأقل وينبغي أن يوضع له حد على الفور . وأشار ايكهارد الى أن أنشطة من هذا القبيل تقوض سلامة التبادل الدبلوماسي وطبيعته السرية، لافتا الى حق الذين يتحدثون إلى الأمين العام بالتمتع بسرية المكالمات التي يجرونها . وأضاف إيكهارد أن الأمانة العامة تتخذ في العادة إجراءات فنية لحماية نفسها من مثل هذه الاختراقات للسرية والخصوصية، وأنها ستكثف الآن هذه الإجراءات.
وكان ايكهارد يرد على تصريح للوزيرة البريطانية السابقة للتنمية الدولية كلير شورت التي قالت إن الاستخبارات البريطانية تجسست على انان في الفترة التي سبقت حرب العراق ، لكن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وصف تصريحات الوزيرة بأنها غير مسؤولة تماما ، وأضاف أن وكالات الاستخبارات والأمن البريطانية تعمل بموجب القانون البريطاني وأحكام القانون الدولي.


في سياق متصل ، نسبت وكالة الصحافة الالمانية الى بطرس بطرس غالي الامين السابق للامم المتحدة تعليقه على التنصت على رئيس المنظمة الدولية بأنه من " التقاليد " المعمول بها .
ونقلت فرانس برس عن ريتشارد بتلر رئيس فريق التفتيش السابق عن الاسلحة العراقية اشارته الى وجود اربع دول في الاقل تجسست على مباحثات حساسة كان يُجريها حول نزع اسلحة العراق . جاء هذا في حديث للمفتش السابق مع راديو ABC الاميركي .
اما وزير الخارجية الاميركي كولن باول فقد امتنع عن التعليق على النشاطات البريطانية . )


فاصل

وقبل ختام الملف نستمع الى هذا التقرير من نبيل الحيدري عن الاحتفاء بالذكرى العشرين لرحيل الآثاري العراقي الكبير طه باقر :
( بغداد )

فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG