روابط للدخول

الملف الاول: وزير الخارجية الاميركي يعلن أن قانون إدارة الدولة في العراق قيد الانجاز، قائد القوات الاميركية في العراق يرى أن الاوضاع الامنية في العراق قد تحسنت الى حد كبير


اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
وزير الخارجية الاميركي يعلن أن " قانون إدارة الدولة " في العراق قيد الانجاز ، ويرى ان نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل هو أمر "قابل للتحقيق"
-
قائد القوات الاميركية في العراق يرى أن الاوضاع الامنية في العراق قد تحسنت الى حد كبير


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..
اعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان "قانون ادارة الدولة" في العراق ،المقرر ان ينجز في الثامن والعشرين من شباط الجاري هو على طريق الانجاز .
ونقلت فرانس برس عن الوزير باول امام لجنة الميزانية في مجلس الشيوخ الاميركي : "أعتقد أننا قريبون جدا من الانتهاء من الاعمال المتعلقة بقانون ادارة الدولة"- بحسب تعبيره .
وأشار باول الى أن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر "يعمل بكد" على هذا القانون ، مضيفا أ نه لم يتصل ببريمر خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية لمعرفة مدى إمكانية احترام التأريخ المقرر .
واقر وزير الخارجية الاميركي بوجود "بعض المسائل المتعلقة بالسلطات الكردية والحكومة الاقليمية في كردستان ومسائل اخرى "، واصفا تلك المسائل بأنها " ليست سهلة".
واعتبر باول ، في حديث مع شبكة CNN الاخبارية ان نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل أمر "قابل للتحقيق" ، مع أعترافه مع ذلك بأن شكل الحكومة التي ستتولى السلطة لم يحدد بعد .
واشار الوزير الاميركي الى ثلاثة خيارات ممكنة وهي مجلس الحكم الانتقالي الحالي ، او صيغة "موسعة" لهذا المجلس ، او جمعية تقليدية ، من دون إعطاء تفاصيل اضافية.
وأضاف باول ان "جميع انواع الخيارات ما زالت قيد الدرس ، ليس فقط من قبلنا ولكن ايضا من قبل الامم المتحدة ، والاهم من قبل العراقيين "- بحسب تعبيره .
وفيما يتعلق بالثمن الذي تدفعه الولايات المتحدة في العراق ، قال باول إن السلام يحتاج أحيانا إلى دفع هذا الثمن بالأرواح. لكن الوزير الاميركي نفى أن واشنطن دفعت ثمنا دبلوماسيا باهظا يمس مكانتها واحترامها.
وأضاف باول أن الولايات المتحدة أظهرت أنها ستدافع عن نفسها عندما يتعلق الامر بالمبادئ ، معترفا أن ذلك يثير قدرا من العداء لها ومشددا على كونها تستطيع التغلب عليه مع مرور الوقت.

الى هذا نقلت فرانس برس عن موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي أن العمل في وضع قانون إدارة الدولة لن يستكمل في الثامن والعشرين من الشهر الحالي مشيرا إلى مشاكل لم تحل بعد تتعلق بدور الإسلام والمرأة .
فاصل
زار العراق وفد برلماني بريطاني للأطلاع على نشاطات السفارة والقوات البريطانية ، واللقاء بمسؤولين في سلطة الائتلاف المؤقتة وبسياسيين عراقيين تتمحور حول قضايا سياسية واعلامية . علي الياسي ، مراسل الاذاعة في بغداد ، يضع هذه الزيارة تحت بقعة أشد من الضوء :
( بغداد )

فاصل


نسبت وكالة الصحافة الالمانية لقائد القوات الاميركية في العراق اللفتنانت جنرال ريكاردوسانشيز قوله إن الاوضاع الامنية في العراق قد تحسنت الى حد كبير . وقال القائد الاميركي في مؤتمر صحافي في بغداد ان " الاشتباكات مع العدو " قد انخفضت كثيرا عما كانت عليه منذ شهرين . سانشيز اشار الى أن العناصر الارهابية أخذت توجه هجماتها نحو المدنيين العراقيين الذين لا يستطيعون الدفاع عن انفسهم . وقال سانشيز إن المقاتلين الاجانب واتباع النظام المخلوع يمثلون التهديد الاعظم لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة . وانتقد سانشيز سوريا مطالبا اياها ببذل مجهود اكبر لمنع المتمردين وأتباع شبكة القاعدة من عبور الحدود بأتجاه العراق .
وعن صدام حسين ، المعتقل منذ كانون الاول 2003 قال سانشيز إنه في صحة جيدة. القائد الاميركي أكد أن "صحته جيدة ولا يعاني من اي مشكلة". ورفض المسؤول الاميركي كشف مكان اعتقال صدام ، والتاريخ الذي سيسلم فيه الى السلطات العراقية لمحاكمته.

فاصل

اعلنت الشرطة العراقية في كركوك عن مقتل شخص في هجوم بواسطة قذائف صاروخية استهدف مقرا للاتحاد الوطني الكردستاني في شمال المدينة مساء الخميس.
ونسبت فرانس برس لقائد الشرطة في المدينة اللواء تورهان يوسف ان "مدنيا كان يمر قرب مقر الاتحاد الوطني قتل خلال الهجوم الذي استهدف المقر بثلاث قذائف صاروخية" ، مضيفا ان "مجهولين يستقلون سيارة شنوا الهجوم " . والهجوم هو الثاني الذي يتعرض له احد مقرات الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني في المدينة منذ خمسة اشهر.

سوران الداوودي ، مراسل الاذاعة في كركوك ، تابع الموضوع ووافانا بالتقرير التالي :
( كركوك )
فاصل

وفي الموصل تم الكشف عن واعتقال شبكة ارهابية من سبعة أشخاص . المزيد من التفصيلات في سياق التقرير التالي من مراسل الاذاعة في المدينة احمد سعيد :
( الموصل )

فاصل

حث عضو جمهوري كبير في مجلس النواب الاميركي ، سلاح الجو ، على بذل المزيد ، لضمان استخدام الطائرات التي تطير دون طيار ، والقادرة على تحديد مواقع التهديدات المعادية ، من اجل حماية حياة الجنود الاميركيين .
ووجه دنكان هانتر النائب الجمهوري عن ولاية كاليفورنيا، ورئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الاميركي دعوته لقادة القوات الجوية ، وحثهم على إرسال قائد كبير الى العراق لضمان تحقيق تنسيق أكبر مع الجيش حول استخدام طائرات دون طيار.
وقال هانتر إن فريقه اكتشف أدلة على أن "دفعة" من طائرات Predator التي تطير على ارتفاعات متوسطة ولفترة طويلة موجودة في المخازن في الولايات المتحدة، وطالب بضرورة إرسالها للعراق في الحال.

من جانبه ، قال جيمس روش وزير سلاح الجو الاميركي ان القوات الجوية لا تبخل بشيء ، مضيفا ان جميع طائرات Predators
اما أنها حاليا في العراق أو تستخدم في التدريب في الداخل لكن هناك طرازا جديدا من الطائرة لم تتم الموافقة بعد على استخدامه ميدانيا.

وفي خبر عسكري ، نقلت رويترز عن شهود عيان أن أكبر مجموعة من القوات اليابانية حتى الآن ، عبرت الحدود الكويتية إلى داخل العراق اليوم الجمعة.ودخل نحو 130 جنديا من الجيش الياباني العراق في قافلة مكونة من حوالى 30 مركبة عسكرية من بينها ناقلات جنود مصفحة وشاحنات.

وفي خبر عسكري آخر ، قال الامين العام لحلف شمال الاطلسي ( الناتو ) ، إن الحلف لن يتحمل أي مسؤولية في العراق لحين طلب المساعدة من قبل حكومة عراقية ذات سيادة .


فاصل

وتواصلت تفاعلات المزاعم حول قيام الاجهزة الامنية البريطانية بالتجسس على الامين العام للامم المتحدة قبل حرب العراق . اياد الكيلاني يقدم عرضا لما بثته وكالات الانباء حول هذه التطورات :

( قال المتحدث بإسم الأمم المتحدة فرد إيكهارد إنه إذا صح ما يقال عن تجسس بريطانيا على مكتب الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي انان ، فإن ذلك يشكل انتهاكا لثلاث معاهدات دولية في الأقل وينبغي أن يوضع له حد على الفور . وأشار ايكهارد الى أن أنشطة من هذا القبيل تقوض سلامة التبادل الدبلوماسي وطبيعته السرية، لافتا الى حق الذين يتحدثون إلى الأمين العام بالتمتع بسرية المكالمات التي يجرونها . وأضاف إيكهارد أن الأمانة العامة تتخذ في العادة إجراءات فنية لحماية نفسها من مثل هذه الاختراقات للسرية والخصوصية، وأنها ستكثف الآن هذه الإجراءات.
وكان ايكهارد يرد على تصريح للوزيرة البريطانية السابقة للتنمية الدولية كلير شورت التي قالت إن الاستخبارات البريطانية تجسست على انان في الفترة التي سبقت حرب العراق ، لكن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير وصف تصريحات الوزيرة بأنها غير مسؤولة تماما ، وأضاف أن وكالات الاستخبارات والأمن البريطانية تعمل بموجب القانون البريطاني وأحكام القانون الدولي.


في سياق متصل ، نسبت وكالة الصحافة الالمانية الى بطرس بطرس غالي الامين السابق للامم المتحدة تعليقه على التنصت على رئيس المنظمة الدولية بأنه من " التقاليد " المعمول بها .
ونقلت فرانس برس عن ريتشارد بتلر رئيس فريق التفتيش السابق عن الاسلحة العراقية اشارته الى وجود اربع دول في الاقل تجسست على مباحثات حساسة كان يُجريها حول نزع اسلحة العراق . جاء هذا في حديث للمفتش السابق مع راديو ABC الاميركي .
اما وزير الخارجية الاميركي كولن باول فقد امتنع عن التعليق على النشاطات البريطانية . )
فاصل

وعلى الصعيد العربي ، لن يشارك العراق في الدورة الجديدة للاتحاد البرلماني العربي ، ورئيس الاتحاد ، ورئيس مجلس الشعب السوري ينفيان أية مبادرة عربية للمساعدة في إجراء الانتخابات في العراق . جانبلات شكاي ، مراسل الاذاعة في دمشق ، يسلط المزيد من الضوء على هذا الموضوع :
( دمشق )


فاصل

وقبل ختام الملف نستمع الى هذا الخبر . قال المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر انه يأخذ دروسا في اللغة العربية بشكل يومي، لكنه اشار الى صعوبة العربية . وقال بريمر : " السلام عليكم " باللغة العربية لدى دخوله قاعة ( المركز الصحافي الدولي ) الذي افتتح الخميس في الطابق الثاني من مقر سلطة الائتلاف المؤقتة في بغداد.
وذكرت فرانس برس التي اوردت النبأ ان بريمر سأل صحافيا كان منكبا على كتابة احد المواضيع على جهاز كومبيوتر " ماذا تفعل؟ ". فرد الصحافي "اكتب موضوعا عن الانتخابات في العراق ". فما كان من بريمر الا القول بلهجة عراقية " خوش فكرة ".

فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG