روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد محمد علي كاظم و تقديم شيرزاد القاضي

اعزائي المستمعين في جولتنا القصيرة هذه نطالع الشان العراقي في عدد من الصحف العربية التي تصدر في لندن..ونبدا ببعض العناوين .. حيث نقرا في صحيفة الحياة:
الأميركيون يقتحمون مسجدين في الفلوجة ومجلس الحكم يجمد مفاوضات الاتفاق العسكري.
واخترنا من الشرق الاوسط:
عضو في مجلس الحكم العراقي: المجلس ضعيف وغير مؤهل لتسلم السلطة.
وابرزت الزمان عنوانا يقول:
معركة الحجاب تندلع في أروقة الوزارات العراقية.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض بعض من الاراء المنشورة في هذه الصحف .. هذا حازم مبيضين مراسلنا في عمان وقد اعد قراءة للشان العراقي في الصحف الاردنية:
عمان
فاصل
وبالعودة الى صحف لندن وما نشرته من تعليقات نقف عند راي للكاتبة المصرية اميرة الطحاوي المختصة بالشؤون الكردية ، يتعلق بالمسالة الكردية في العراق والخروقات الامنية في المنطقة، اشارت فيه الى ان الأمر ليس مجرد حماية، وهو يتعدى الساسة والسلطة بمراحل، فقط يطالبهم بمشاركة ناضجة ملتزمة وتسخير سلطاتهم حتى يحكم الشعب وفق سجيته النقية وميراثه التعايشي دون تشويش إعلامي أو سلطوي، فميراث التآخي العربي الكردي وبين كل القوميات والأديان والمذاهب بالعراق هو نتاج شعبي بالأساس، والشعب هو المخاطب الأول والمعني في هذا الصدد .فإذا لم تصبح ثقافة التعايش مع الآخر مبرمجة ومضمنة في التعليم والإعلام وتتحول لثقافة يومية، فإن تفجيراً جديداً سوف ينبت مزيداً من الأشواك في علاقات الأخوة العربية الكردية. وشددت على ان من واجب النخب العراقية أن تواصل مع الشعب الحفاظ على ميراث الأجداد .
فاصل
في ملاحظاته على قانون ادارة الدولة العراقية راى الكاتب العراقي جاسم المطير ان تكون المهمة الرئيسة في المرحلة الانتقالية وما بعدها هي التخلص من مظاهر الفوضي والارتباك والانقسام والعمل الكلي لإيجاد الموازنة الاجتماعية بين حقوق المواطنين والعمل علي إرساء قواعد (السلم الاجتماعي) لتجنيب العراق حالة الماضي الصعب الذي عاني منه الشعب طيلة ثمانين عاماً مليئة بالاقتتال والانقسام وذلك عن طريق النص في قانون إدارة الدولة صراحة ومباشرة علي (مبدأ التسامح)
فاصل
الى هنا تنتهي هذه الجولة على الصحف العربية شكرا على متابعتكم ..

على صلة

XS
SM
MD
LG