روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية الروسي يؤكد أن اعادة السيادة الى العراقيين تمثل الحل الأمثل للمشكلات التي افرزتها الحرب، قائد القوات الأميركية في العراق يتحدث في مؤتمر صحافي في بغداد عن الحالة الامنية


سامي شورش

إذاعة العراق الحر في براغ

سيداتي وسادتي
هذا سامي شورش يرحب بكم وينقل اليكم تحيات المخرجة في الاوستوديو هيلين مهران في مستهل جولة مفصلة أخرى على عناوين المستجدات السياسية العراقية لهذا اليوم، والتي تتضمن تصريحات لوزير الخارجية الروسي يؤكد فيها أن اعادة السيادة الى العراقيين تمثل الحل الأمثل للمشكلات التي افرزتها الحرب. وقائد القوات الأميركية في العراق يتحدث في مؤتمر صحافي في بغداد عن الحالة الأمنية، ومسؤول عسكري أميركي في القاهرة لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين حول العراق. لكن قبل التطرق الى تفاصيل هذه المحاور وأخرى غيرها، دعونا نستمع الى نشرة موجزة لأهم الاخبار العراقية لهذا اليوم.

---------فاصل-----------

سيداتي وسادتي
أهلاً بكم من جديد مع ملف العراق لهذا اليوم والذي نستهله بتصريحات رسمية روسية حول العراق. الزميل شيرزاد القاضي يعرض في ما يلي لتقرير بثته وكالة ايتار تاس الروسية للأنباء عن تصريحات وزير الخارجية الروسي إيغور ايفانوف في مقابلة أجرتها معه قناة العربية الفضائية عن قضايا عدة في مقدمتها القضية العراقية وموقف موسكو تجاه التطورات الجارية:

(أكد وزير الخارجية الروسي إيغور إيفانوف أن بلاده غير عازمة على ارسال قوات عسكرية الى العراق، مشدداً على ان حضور روسيا في العراق أو في بقية الدول لا يهدف سوى الى تمتين التعاون الثنائي في الميادين الاقتصادية والسياسية والعلمية والثقافية.
وكالة ايتار تاس الروسية نقلت عن الوزير ايفانوف ان سفارة بلاده ظلت عاملة في العراق في فترة الحرب، وأن موسكو أنجزت أو ساعدت في إنجاز العديد من المشاريع في هذه الفترة، وأنها لم تشعر بوجود مشكلة مع العراقيين لا في الماضي ولا في الوقت الحاضر، معرباً عن أمل بلاده في الحفاظ على العلاقات الايجابية بين الدولتين.
وفي خصوص النقاش الدائر حول اسلحة الدمار الشامل العراقية، قال الوزير الروسي إن هذه المشكلة كان يمكن حلها عبر الطرق السياسية، معتبراً أن الحرب ساعدت في تعقيد الاوضاع السياسية في المنطقة برمتها. الى ذلك قال ايفانوف إن من الصعب حل مشكلات فترة ما بعد الحرب في العراق سوى عن طريق التسويات سياسية، لأن المشكلات التي كانت موجودة في العراق في فترات سابقة إختلطت بمشكلات جديدة أفرزتها الحرب. لكن مع هذا ينبغي تركيز الجهود في الفترة الحالية على مساعدة العراقيين للتغلب على نتائج الحرب ومشكلاتها وإعادة الأمن و الاستقرار الى البلاد على حد تعبير ايفانوف الذي شدد في المقابلة التي أجراها مع قناة العربية الفضائية على أن موسكو تعتقد بإمكان وضع حد للمعضلات العراقية في حال أُعيدت السيادة والاستقلال الاقليمي للعراقيين).

---------فاصل--------------

وفي المحور الأمني، عقد قائد القوات الأميركية في العراق الجنرال ريكاردو سانشيز مؤتمراً صحافياً في قصر المؤتمرات ببغداد تحدث فيه عن العديد من القضايا السياسية والامنية. لمعرفة أهم المحطات التي توقف عندها سانشيز اتصلنا بمراسلنا علي الياسي الذي حضر المؤتمر الصحافي:

(علي الياسي)

مستمعينا الأعزاء
نبقى في المحور الأمني مع تقرير من مراسلنا في كركوك سوران داودي الذي يتحدث عن قيام قائد القوات الأميركية لشمال شرقي العراق بزيارة كركوك وتفقد مركز الشرطة الذي تعرض الى هجوم ارهابي قبل ايام. يتحدث سوران في التقرير الى مدير شرطة المدينة حول الحالة الأمنية:

(كركوك)

------------فاصل------------------

وفي القاهرة، يقوم قائد القوات الأميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد بإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين المصريين تتعلق بتطورات الشأن العراقي. مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب في التقرير التالي الذي يشير فيه الى لقاء الجنرال أبي زيد بالرئيس المصري حسني مبارك:

(القاهرة)

----------فاصل------------

مستمعينا الأعزاء
من أربيل وافنا مراسلانا شمال رمضان وعبدالحميد زيباري بتقريرين عن قراءات سياسية كردية للحالة العراقية وصورة المستقبل السياسي للكورد في ظل العراق الجديد. هذا أولاً مراسلنا شمال رمضان يتحدث الى محللين سياسيين كورد حول قراءاتهم للتناقض الحاصل بين ما يطالب به الزعماء الكورد في مجلس الحكم وما تطالب به حركة الاستفتاء التي تشير الى رغبة كردية في التمتع بحق تقرير المصير.

(أربيل – شمال)

أما مراسلنا عبدالحميد زيباري فقد تحدث الى المحلل السياسي الكردي الدكتور شيرزاد النجار حول أهمية قانون ادارة الدولة الذي يناقش في مجلس الحكم وما إذا كان الكورد متخوفون من الفيدرالية الجغرافية التي يجري الحديث عنها.

(اربيل – زيباري)

----------فاصل-------
وفي محور القضايا الدولية، أكد رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير أنه يحمل احتراماً سياسياً وشخصياً كبيراً لأمين عام الأمم المتحدة كوفي انان. تصريحات بلير جاءت بعد اتهامات وجهتها وزيرة بريطانية سابقة الى حكومة بلير بالتورط في عمليات تجسس استهدفت المنظمة الدولية ومكتب أمينها العام خلال فترة الحرب ضد العراق.
من جهة أخرى، أكد بلير في دفاعه عن الاستخبارات البريطانية ان الاجهزة التابعة لهذه الاستخبارات لم تعمل سوى في إطار القانون البريطاني والدولي.


في محور، نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مسؤول في الاستخبارات العسكرية الدانماركية ان الحكومة ستبدأ تحقيقاً عن تسرب معلومات رسمية الى وسائل الاعلام الدانماركية حول العراق وأسلحته للدمار الشامل.يشار الى ان صحيفة دانماركية قالت الأحد الماضي أن تقريراً صادراً عن الحكومة الدانماركية قبل الحرب ضد العراق أكد عدم وجود معلومات أكيدة حول امتلاك العراق لاسلحة الدمار الشامل.

-----فاصل-----------

ننتقل الى عمان حيث انتهت اليوم دورة تدريبية أقامتها هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) في العاصمة الاردنية لعدد من الاعلاميين العراقيين.
مراسلنا في عمان التقى عدداً من الاعلاميين العراقيين الذين أنهوا التدريبات:

(عمان)

-------فاصل-----------

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي فقرات هذا الملف..الى اللقاء وعودة الى فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG