روابط للدخول

الملف الاول: وزيرة بريطانية سابقة تؤكد ان حكومة بلير تجسست على الأمم المتحدة و أمينها العام في فترة الحرب ضد العراق، أية الله علي السيستاني يطالب بصدور قرار دولي جديد يُحدد فيه يوم لإجراء انتخابات


سامي شورش

سيداتي وسادتي
مرحباً بكم في مستهل هذه الجولة الخبرية على أبرز الشؤون والمستجدات السياسية العراقية لهذا اليوم، والتي نتناول خلالها مواضيع شتى بينها: وزيرة بريطانية سابقة تؤكد ان حكومة طوني بلير تجسست على الأمم المتحدة وأمينها العام في فترة الحرب ضد العراق. وأية الله علي السيستاني يطالب بصدور قرار دولي جديد يُحدد فيه يوم معين لإجراء الانتخابات العامة. وعضو في مجلس الحكم يقول إن الاميركيين لا يعاملون المجلس سوى كمجلس استشاري. هذا إضافة الى قضايا عراقية أخرى وتقارير وافانا بها مراسلونا في مواقع الأحداث. لكن قبل البدء في الجولة نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية:

------------فاصل-----------------

سيداتي وسادتي
مرحباً بكم من جديد مع ملف اليوم عن العراق، الذي أعده سامي شورش ويقرأه بمعاونة عدد من الزملاء، وفي الاستوديو المخرجة هيلين مهران، والذي نبدأه من لندن.
قالت الوزيرة البريطانية السابقة كلير شورت إن بريطانيا قامت بأعمال تجسسية في مقر الامم المتحدة خلال فترة الحرب ضد العراق. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن شورت أن جواسيس بريطانيين في الامم المتحدة تلقوا في تلك الفترة تعليمات حول القيام بعمليات تجسسية داخل مبنى المنظمة الدولية وكان مكتب الأمين العام كوفي أنان أحد أهداف أعمال التجسس على حد تعبير شورت التي أكدت أنها قرأت مسودات لمحادثات هاتفية أجراها أنان في تلك الفترة.
الأمم المتحدة من ناحيتها ردّت على هذه التصريحات، حيث نقلت وكالة رويترز عن أندريس نيكليش نائب مدير مكتب الامم المتحدة في العاصمة البلجيكية ان أي عمل تجسسي ضد الامم المتحدة أو مكتب الأمين العام يعتبر غير قانوني، مضيفاً أن قيام بريطانيا بالتجسس على الامم المتحدة ليس بأمر غريب لأن المنظمة الدولية توقعت على الدوام شيئاً من هذا القبيل.

--------فاصل------------

وفي العراق طالب أية الله علي السيستاني بصدور قرار جديد عن الأمم المتحدة يتضمن تحديد موعد لإجراء الانتخابات المقبلة. وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن السيستاني أصدر بياناً قال فيه إن مجلس الأمن ينبغي أن يصدر قراراً يتضمن تحديد يوم معين في نهاية العام الجاري لإجراء الانتخابات العامة.
من جهة أخرى، أكد عضو مجلس الحكم العراقي الدكتور محمود عثمان ان المجلس لا يمتلك المصداقية الكافية أو القدرة الكافية على حكم العراق. ونقلت رويترز عن العضو الكردي في مجلس الحكم أن الأخير يفتقر الى الصلاحيات، وأن الأميركيين لا يتعاملون مع المجلس كشركاء إنما كمجلس استشاري، وأنهم يفرضون سيطرتهم على مجمل القضايا المهمة كالأمن والميزانية والاعلام.
في سياق آخر، يقوم رئيس الدورة الحالية لمجلس الحكم الدكتور محسن عبدالحميد بزيارة الى المملكة السعودية تهدف الى اجراء مباحثات مع كبار المسؤولين السعوديين. مراسلنا في الكويت سعد العجمي يتابع زيارة عبدالحميد ويتحدث في ما يلي الى محلل سياسي سعودي حول آفاق الزيارة وابعادها:

(الكويت)

سيداتي وسادتي
نبقى في الشأن السياسي العراقي حيث يعقد زعماء ستة أحزاب وتجمعات سياسية عراقية إجتماعاً في مقر قيادة الامين العام للأتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني بغية البحث في الوضع العراق والبحث في نقاط التقاء بين الأطراف الستة في ظل التطورات السياسية الجديدة. مراسلنا في السليمانية مصطفى صالح كريم في التقرير التالي:

(السليمانية)

وفي بغداد يواصل مجلس الحكم اجتماعاته للبحث في قضايا عدة بينها قانون ادارة الدولة. مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري التقى أحد اعضاء المجلس وتحدث اليه حول مسألتي الدين والدولة والفيدرالية الجغرافية:

(بغداد)

-------------فاصل-----------------

في محور آخر، إتهم الخبير الأميركي السابق في اسلحة الدمار الشامل العراقية ديفد كاي، إتهم الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش بالإنتقائية في مبررات الحرب ضد العراق. هذا، في الوقت الذي إتهم فيه تقرير اصدرته دائرة حقوق الانسان في الخارجية الأميركية، الرئيس المخلوع صدام حسين بأنه استمر في قمع شعبه الى آخر يوم من أيام حكمه.
وكالتا اسوشيتد برس وفرانس برس بثتا تقريرين في هذا الخصوص يعرضهما كفاح الحبيب:

(قال الخبير الأميركي السابق في اسلحة الدمار الشامل العراقية ديفد كاي إن الرئيس جورج دبليو بوش كان انتقائياً في بحثه عن المبررات التي أجازت له شن الحرب ضد العراق. واعتبر الخبير الأميركي أن أي رئيس تواجد في البيت الأبيض في فترة الهجمات التي تعرضت لها نيويورك وواشنطن في الحادي عشر من ايلول، كان سيقلق من وجود صدام حسين في السلطة.
الى ذلك رجح كاي ان الرئيس بوش لم يسىء استخدام المعلومات الاستخباراتية التي توفرت لديه عن العراق. لكن الاتهامات الموجهة الى ادارته في هذا الخصوص جدية الى درجة تتطلب اجراء تحقيق حول الموضوع على حد تعبير الخبير الأميركي.
في سياق آخر، أصدرت دائرة حقوق الانسان في الخارجية الأميركية تقريراً قالت فيه إن صدام حسين ارتكب جرائم وحشية ضد شعبه الى حين إطاحته عن الحكم في التاسع من نيسان الماضي. وأفاد التقرير الذي قدمه وزير الخارجية كولن باول الى الكونغرس الأميركي أمس الأربعاء بأن صدام حسين والدائرة الضيقة المحيطة به واصلا قمع العراقيين، وأن المجتمع الدولي حصل بعد التاسع من نيسان على أدلة عينية تفضح جرائم النظام السابق بحق العراقيين.
الى ذلك، أكد التقرير أن صدام حسين أعدم معارضيه السياسيين والشيعة. كما ان السلطات العراقية استمرت في اعمال القمع والاختطاف والتعذيب والمقابر الجماعية التي يُعتقد انها تضم رفات 300 ألف شخص على حد تعبير التقرير الصادر عن الخارجية الأميركية).

-----------فاصل------------
في سياق مختلف، يقوم وزير الداخلية العراقي نوري بدران بزيارة الى القاهرة لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين المصريين. مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب يتابع في التقرير التالي زيارة بدران ويشير الى لقائه مدير المخابرات العامة المصري:

(القاهرة)

---------فاصل------------

وفي الملف الأمني، أصيب مدني عراقي وضابط شرطة بجروح في هجوم وقع على نقطة للتفتيش غرب مدينة كركوك. وكالة الصحافة الألمانية للأنباء نقلت عن مصادر أمنية لم تكشف عن هوياتها أن مسلحين مجهولين أطلقوا قذائف الهاون على نقطة التفتيش الواقعة على الطريق العام بين كركوك والحويجة.
الى ذلك، نقلت الوكالة عن المصادر ذاتها، أن القوات الكردية وضعت نقاطاً تفتيشية في أماكن عدة قرب الحدود مع ايران بغية منع تسلل الارهابيين الى كردستان العراق.
في موضوع أمني آخر، أكد شهود عيان ان طائرة الهيليوكوبتر التي تحطمت وسقطت في نهر الفرات، ما اسفر عن مقتل جنديين أميركيين، سقطت بعدما اشتعلت فيها النيران في الجو. لكن الجيش الأميركي أكد عدم معرفته بالسبب الذي أدى الى تحطم الطائرة.

مستمعينا الأعزاء
ننتقل الى الوضع الأمني في العاصمة بغداد مع مراسلنا عماد جاسم:

(بغداد – عماد)

----------فاصل------

سيداتي وسادتي
الى هنا تنتهي فقرات هذا الملف..الى اللقاء وعودة الى فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG