روابط للدخول

قائد القوات الاميركية في العراق يقول إن صدام يتمتع بصحة جيدة، المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني يقول إنه سيوافق على تأجيل أطول لأجراء انتخابات في العراق، انفجار في بعقوبة يسفر عن مقتل ضابط


اكرم ايوب

-
قال اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الاميركية في العراق إن صدام يتمتع بصحة جيدة ، من دون الادلاء بتفاصيل إضافية . ونقلت اسوشيتيدبرس عن القائد الاميركي قوله للصحافيين " إنه بصحة جيدة " .

-
من جانب آخر ، قال سانشيز إن المقاتلين الاجانب واتباع النظام المخلوع يمثلون التهديد الاعظم لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة – بحسب فرانس برس .

-
ونسبت وكالة الصحافة الالمانية لسانشيز قوله إن الاوضاع الامنية في العراق قد تحسنت الى حد كبير .

-
نقلت فرانس برس عن تقرير لحقوق الانسان اصدرته الخارجية الاميركية ان نظام صدام حسين ارتكب الفظائع ضد الشعب العراقي لحين الاطاحة به في التاسع من نيسان 2003 .

- نسبت فرانس برس لوزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان موسكو كانت على حق في تحذيرها لواشنطن من ورطة عسكرية إن هي ذهبت الى حرب العراق . لكن روسيا ترغب في العمل مع الولايات المتحدة لإصلاح الضرر الذي وقع – على حد قول المسؤول الروسي .


-
نقلت فرانس برس عن الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الاميركية الوسطى أن العراق سيحصل على السيادة في وقت قريب ، وأنه لم يكن ارضا تابعة للولايات المتحدة . جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده ابي زيد في القاهرة بعد لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك ، والذي تركز حول التقدم في العراق وافغانستان

-
رفض رئيس الوزراء البريطاني توني بلير التعليق على مزاعم ترددت ، اليوم الخميس ، عن تجسس المخابرات البريطانية على كوفي انان الامين العام للامم المتحدة ، وقال إن الوزيرة البريطانية السابقة التي رددت هذه المزاعم تهدد الامن القومي للبلاد.
ووصف بلير ، خلال مؤتمر صحفي ، عملية ترديد هذه الاتهامات بأنها غير مسؤولة تماما ، مؤكدا أنه يكن أحتراما كبيرا لأمين عام المنظمة الدولية .
-
وكانت كلير شورت الوزيرة البريطانية السابقة للتنمية الدولية ، اكدت في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية ان عملاء استخبارات بريطانيين تجسسوا على الامين العام للامم المتحدة كوفي انان في الفترة التي سبقت حرب العراق – بحسب فرانس برس .
-
من ناحيته قال ممثل للامم المتحدة إن أي تجسس على كوفي انان الامين العام للمنظمة الدولية لايُعد مشروعا . ونقلت رويترزعن اندرياس نيكليش نائب مدير مكتب الامم المتحدة في بروكسل خلال اتصال هاتفي من لندن أن هذا الامر ليس بالمستغرب تماما ، لأننا شككنا دوما في ذلك "- بحسب تعبيره .

-
قال المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني ، اليوم الخميس - قال إنه سيوافق على تأجيل أطول لأجراء انتخابات في العراق ، لكنه طالب بضمانات من الامم المتحدة بأن تجري هذه الانتخابات بحلول نهاية عام 2004 . ونقلت رويترز عن بيان مكتوب قول السيستاني إن الحكومة العراقية غير المنتخبة ، التي من المقرر ان تتسلم السلطة بحلول الثلاثين من حزيران المقبل ، يجب ان تكون محدودة السلطات ، وأن تركز على عملية الاعداد للانتخابات.
وتقول رويترز إن بيان السيستاني يمثل تخفيفا لموقفه السابق المُطالب بإجراء انتخابات مباشرة قبل موعد تسليم السلطة للعراقيين في نهايةحزيران. واشار السيستاني ،في البيان المكتوب الصادر من مكتبه في مدينة النجف ، إلى أن الامم المتحدة قالت إنه يمكن اجراء الانتخابات بحلول نهاية عام 2004 إذا بدأت الاستعدادات على الفور.
وقال البيان إن السلطة الدينية تطالب بضمانات واضحة ، مثل قرار من مجلس الامن الدولي بأن الانتخابات ستجري في ذلك الوقت ، لطمأنة الشعب العراقي إلى أن الانتخابات لن تتعرض لمزيد من المماطلة أو التأخير.



-
من جانب آخر ، استبعد الممثل الخاص للأمم المتحدة للعراق روس ماونتين الذي يزور بغداد لتقييم حجم المشكلات الانسانية ،قبل مؤتمر يعقد في مطلع الاسبوع ، في أبو ظبي ، لمانحي المساعدات الذين تعهدوا بتقديم مليارات الدولارات- استبعد العودة الوشيكة لموظفي الامم المتحدة الى بغداد ، مشددا على ان هذاالامر يعتمد على تطورات الوضع الامني في العراق .
-
سعت نسرين برواري وزيرة الاشغال العامة العراقية الى تبديد قلق المستثمرين بشأن انتقال السلطة من الاحتلال الاميركي الى العراقيين وحاولت ان تقلل من اهمية المخاطر الامنية في العراق .
وأعربت الوزيرة العراقية التي كانت تتحدث في مؤتمر حول اعادة بناء العراق في آرلنجتون في الولايات المتحدة ، بحضوراكثر من 500 ممثل لشركات – اعربت عن توقعها ان يكون انتقال السلطة في الثلاثين من حزيران سلسا ، وحثت الشركات على القدوم الى العراق. ونسبت رويترز الى برواري قولها إن الحكومة العراقية الجديدة سوف تلتزم بنفس مباديء السوق الحرة المألوفة للشركات في الولايات المتحدة ، وإن وزارة المالية العراقية تعكف على وضع اللمسات النهائية على القوانين والنظم الجديدة لمساعدة المستثمرين الاجانب في العراق.
واشارت المسؤولة العراقية الى ان وسائل الاعلام تركز بدرجة كبيرة على العنف ، ماأدى الى خلق صورة مشوشة لما يحدث في العراق ، وعبّرت عن ظنها أن العنف هو ، الى حد كبير، من تدبير اجانب ، وان المفجرين الانتحاريين ليسوا عراقيين.

-
نقلت فرانس برس عن ضابط شرطة عراقي أن انفجارا وقع في وسط مدينة بعقوبة ما اسفر عن مقتل ضابط واصابة خمسة من عناصر الشرطة ، اضافة الى اثنين من المارة واحتراق سيارتين تابعتين للشرطة . الانفجار نجم عن وضع عبوة ناسفة تحت سيارة للشرطة في أحد الاحياء الشعبية في المدينة .

على صلة

XS
SM
MD
LG