روابط للدخول

عقود دولية مع العراق، أسعار صرف الدينار العراقي، مقابلة مع الملحق التجاري العراقي في القاهرة


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لتقرير عن العقود الدولية مع العراق، إضافة إلى متابعتين من بغداد وعمان عن أسعار صرف الدينار العراقي.
كما نستمع إلى مقابلة مع الملحق التجاري العراقي في القاهرة عدنان خير الله صالح يتحدث فيها عن الزيارة المرتقبة لوفدٍ من رجال الأعمال العراقيين للاتفاق على مشاركة مصرية فاعلة في جهود إعادة إعمار العراق والاطلاع على تجربة الخصخصة.

--- فاصل ---
عقود دولية مع العراق

فازت فيتنام، ثاني أكبر مصدّر للأرز في العالم، فازت بعطاء دولي لتصدير 70 ألف طن من الأرز إلى العراق لمساعدته على تجنب نقص الغذاء، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن تجار.
وهذا هو أول عقد تفوز به فيتنام في عام 2004 للتصدير إلى العراق. لكن التجار حذروا من أن المصدّرين الفيتناميين ربما يكونون قد ضغطوا على أنفسهم وقد يجدون صعوبة في الوفاء بالتزاماتهم بسبب ارتفاع أسعار الشحن وأسعار المزارع المحلية.
على صعيد آخر، أعلنت السويد أنها تسعى نحو إدخال شركاتها في عقود إعادة إعمار العراق.
رويترز نقلت عن غونار لوند وزير شؤون الاقتصاد الدولي السويدي انه أعرب عن قلقه إزاء سياسة واشنطن تجاه العقود العراقية مع وزير الخزانة الأميركي جون سنو.
ووصف لوند السياسة التي لا تسمح سوى للشركاء في التحالف بالتقدم بعطاءات للفوز بعقود وصفها بأنها "غير بناءة".
وفي تصريحات أدلى بها في واشنطن إثر اجتماعه مع سنو، قال المسؤول الاقتصادي السويدي "أنا أصر على انه من المهم أن يُرفع اسمنا من قائمة الدول غير المؤهلة، وان كل الترتيبات المتعلقة بهذه القائمة لا تعكس سياسة جيدة"، على حد تعبيره.
وذكر أن السويد التي تضم شركة أريكسون عملاقة الاتصالات تريد موافقة رسمية من الولايات المتحدة بالحصول على عقود رئيسية في العراق.
كما أشار إلى أن السويد تعهدت بمبلغ 43 مليون دولار بالإضافة إلى مساعدات إنسانية للعراق خلال مؤتمر المانحين الذي عقد في مدريد العام الماضي. كما تبدو موافقة السويد الآن على إعادة جدولة ديون العراق التي تقدر بنحو 120 مليار دولار.
المسؤول الاقتصادي السويدي نقل لوند عن سنو قوله إن الولايات المتحدة تعيد النظر في سياستها بشأن منح عقود إعادة إعمار العراق.
--- فاصل ---
أسعار صرف الدينار العراقي

في مقابلة مع إذاعة العراق الحر، ذكر أحد الصيارفة في بغداد أن أحد أسباب الانخفاض الأخير في سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي هو إقبال المواطنين على شراء أجهزة الهاتف النقال.
التفاصيل مع مراسلنا في بغداد علي الياسي.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
ومن عمان، يفيد مراسلنا بأن قيمة الدينار العراقي الجديد تشهد استقراراً في أسواق الصرف الأردنية.
مراسلنا حازم مبيضين وافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
مقابلة مع الملحق التجاري العراقي في القاهرة
من المقرر أن يتوجه إلى القاهرة وفد كبير من رجال الأعمال العراقيين في مطلع الشهر المقبل للاتفاق على مشاركةٍ مصرية فاعلة في جهود إعادة إعمار العراق والإطلاع عن كثب على التجربة المصرية في الخصخصة.
الملحق التجاري العراقي عدنان خير الله صالح تحدث عن هذا الموضوع وشؤون أخرى تتعلق بالعلاقات الاقتصادية الثنائية بين العراق ومصر في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة)
--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG