روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي و إخراج نبيل خوري.

وفي جولة اليوم سنعرض لما ورد في صحف تصدر في العاصمة البريطانية لندن.

---------------- فاصل ---

مستمعينا الكرام
كتب عدنان حسين مقالاً في صحيفة الشرق الأوسط بعنوان(أصدقاء العراق .. وأعداؤه) أشار فيه الى اجتماع عقده في الاسبوع الماضي ممثلو 22 دولة تؤلف مجموعة "أصدقاء العراق" في نيويورك حضره الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان ومبعوثه الى العراق الأخضر الإبراهيمي.

الكاتب لفت الى أن أحد هؤلاء الممثلين أعلن في ختام الاجتماع أن بلاده، اليابان، أنفقت حتى الآن مئة مليون دولار فقط مما رصدته لاعادة اعمار العراق فيما الباقي، وهو أربعة مليارات و900 مليون دولار، لم يزل ينتظر المشاريع التي ستستثمر فيها هذه الأموال الطائلة، ملمحا بذلك الى العرقلة الحاصلة في عملية إعادة الاعمار.


وما يحول دون استعادة العراق عافيته وتنفيذ النوايا الطيبة لأصدقائه هو هذا العمل الجبار المناهض لاستقرار العراق من جانب أعداء العراق. وإذا كان أصدقاء العراق 22 دولة فان أعداءه اكثر عددا واشد بأسا، حسب الكاتب.

ولكي تجد النوايا الطيبة لأصدقاء العراق طريقها الى التنفيذ يقول عدنان حسين في مقاله إن العراق يحتاج الى أن يصبح أعداؤه ـ وبخاصة الداخليين ـ أصدقاء له.


------- فاصل ---

من ناحيته كتب أحمد الربعي مقالاً في صحيفة الشرق الأوسط تناول فيه تقرير الأمم المتحدة حول الوضع في العراق مشيراً الى أن التقرير يؤكد من جديد أن حل الأزمة العراقية بشكل جذري هو بيد العراقيين، وان العراقيين لو اتفقوا على برنامج الحد الأدنى المطلوب لتحديد موعد الانتخابات ولوضع آلية لنقل السلطة لاستجابت لذلك قوات التحالف.

الربعي أكد أن العراقيين وحدهم لو احسنوا النية وصفت النفوس سيستطيعون نقل السلطة واقامة الانتخابات شريطة الأيمان والثقة بان أزمة العراق الحالية هي أزمة نفوس لا أزمة نصوص!

------- فاصل ---

وفي صحيفة الشرق الأوسط ذاتها كتب خالد القشطيني أن من العناصر التي أدت الى تخبط المعارضة العراقية ونظام الحكم الانتقالي، التدخل الأمريكي.

وأضاف القشطيني أن المعارضة العراقية اضطربت قبل التحرير، واستمر اضطرابها بعد التحرير بسبب هذا المسعى المتناقض بين تبني الديمقراطية وفرض الإرادة الأمريكية عليها وما أدى إليه ذلك من تبني فئات وشخصيات يرفضها الناخب العراقي.

--------- فاصل -------

ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

---------- فاصل ---------

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية .
لكم منا أطيب التحيات

على صلة

XS
SM
MD
LG