روابط للدخول

الملف الثاني: ردود فعل عراقية على تقرير الامم المتحدة حول امكانية اجراء الانتخابات في العراق، البنك الدولي يعلن توفير نصف مليار دولار لاعمار العراق من مجموع 33 التزمت بها الدول المانحة في مؤتمر مدريد


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم في ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد.
من ابرز محاور الملف في هذه الفترة/ اضافة الى مستجدات الوضع الامني في العراق:
** ردود فعل عراقية على تقرير الامم المتحدة حول امكانية اجراء الانتخابات في العراق
** البنك الدولي يعلن توفير نصف مليار دولار لاعمار العراق من مجموع 33 النتزمت بها الدول المانحة في مؤتمر مدريد

ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية.

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد،
نبدا محاور ملفنا بمستجدات الوضع الامني، أكد الجيش الامريكي تحطم طائرة هليكوبتر تابعة لقوات التحالف يوم الاربعاء غرب بغداد وقال ان التحقيق جار لمعرفة سبب الحادث.

وقالت متحدثة عسكرية امريكية "علمنا بوقوع حادث لطائرة هليكوبتر تابعة لقوات التحالف في منطقة عمليات الفرقة 82 المحمولة جوا في غرب العراق ونحقق في الامر"
ونقلت رويترز عن شهود عيان ان طائرة هليكوبتر امريكية تحطمت يوم الاربعاء قرب مدينة الحديثة بعد ان صدمت فيما يبدو خطا للكهرباء.
ورجحت القيادة الاميركية أن يكون الحادث نتيجة نيران المقاومة العراقية.
وتضاربت الأنباء عن أسباب تحطم الطائرة، فبينما قال شهود عيان إنهم شاهدوا صاروخا أصاب إحدى مروحيتين حلقتا في سماء الحديثة، قال آخرون إن المروحية اصطدمت بعمود للكهرباء.
في هذه الأثناء اغتال مسلحون نائب رئيس الشرطة العراقية في مدينة الموصل في الشمال وضابطا سابقا في الجيش العراقي في هجومين منفصلين.
فاصـــــــــــل
طالب نحو 20 الف مواطن تركماني بصوت اكبر للتركمان في مظاهرة نظمتها الجبهة التركمانية امام مجلس الحكم الانتقالي في العاصمة بغداد. مع مراسلنا في بغداد على الياسي والتفاصيل.
(علي الياسي)
ومن بغداد الى البصرة حيث عقد تحت شعار ليكن العراق عشيرتنا الكبرى مؤتمر عام لتجمع عشائر العراق الديمقراطي شارك فيه الى جانب وفود عشائر البصرة والعمارة والناصرية وفد كردي، التفاصيل مع تقرير مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي.
(حيدر الزبيدي)
ومن البصرة الى القاهرة للأطلاع على تفاصيل زيارة وزير الداخلية العراقي نوري بدران الى مصر ومباحثاته هناك اضافة الى رد فعل الجامعة العربية على تسديد كامل التزاماته المالية للجامعة. هذا مراسلنا في القاهرة احمد رجب والتفاصيل.
(احمـــــد رجب)
فاصـــــــــل

مستمعي الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري لهذه الساعة

على صعيد ردود فعل الشخصيات الرسمية في العراق على تقرير الامم المتحدة حول امكانية اجراء انتخابات في العراق في نهاية السنة الحالية او بداية سنة 2005 في حال بدأت التحضيرات الفورية لذلك. اكد الدكتور محمود عثمان العضو الكردي المستقل في مجلس الحكم الانتقالي في حديث مع المحرر في قسم الاخبار والتحليللات السياسية في اذاعة اوروبا الحرة فالنتيناس ميت، اكد ان رد فعل مجلس الحكم الانتقالي والعديد من الاحزاب السياسية على تقرير الامم المتحدة كان ايجابيا:
((محمود عثمان : ان ردود الفعل في المجلس ومن قبل الاحزاب ايجابية عموما. من الطبيعي اننا سنناقش التقرير الذي جاء في احدى واربعين صفحة. وخلال يوم او يومين سنبلغ الامم ردنا، وسنطلب منها ان تأتي لتساعدنا على انجاز عمليتين: الاولى انتقال السيادة والثانية عملية الانتخابات بشكل عام)).

اما بخصوص رد فعل المجلس الاعلى للثورة الاسلامية برئاسة عبد العزيز الحكيم فقال الدكتور محمود عثمان انه يعتقد بان المجلس الاعلى يشعر بشيىء من خيبة الأمل ازاء التقرير:
((محمود عثمان: بشكل عام اعلن المكتب السياسي للمجلس الاعلى ان التقرير ايجابي. وهكذا فانا اعتقد بشكل عام انهم يشعرون بشيء من خيبة الأمل، اذ انهم كانوا يعتقدون بامكانية اجراء الانتخابات في موعد اقرب. هذا هي وجهة نظرهم)).

اما المرجعية الشيعية الممثلة في اية الله السيستاني والتي كانت المبادرة الى مطالبة الامم المتحدة بارسال وفد من الخبراء لدراسة امكانية اجراء انتخابات مباشرة قبل انتقال السيادة الى العراقيين فقد رأت في تقرير الامم المتحدة عددا من القضايا الايجابية والسلبية في الوقت نفسه.

الزميل محمد على كاظم استطلع رأي الاستاذ حامد الخفاف مدير شؤون المرجع السيستاني في لبنان، حول التقرير والذي جاء فيه.
(الاستاذ حامد الخفاف)

نذكر مستمعينا الكرام بان حديث مدير شؤون المرجعية في لبنان الاستاذ حامد الخفاف سيذاع كاملا يوم الخميس ضمن برنامج (حدث وتعليق) الذي يعده ويقدمه محمد علي كاظم.
فاصــــــل

مستمعينا الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري.
والآن ندعوكم الى المحور الاقتصادي في الملف.
اعلن البنك الدولي ان مبلغ نصف مليار دولار من أصل 33 مليار دولار تعهد المانحون بتوفيرها لاعادة اعمار العراق على شكل منح وقروض ستتوفر فعليا بحلول موعد انتقال السايدة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل.
ونقلت تقارير وكالات الانباء عن قال جون سبيكمان مسؤول تنمبة القطاع الخاص في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الشمالية إن المشاكل الأمنية واستمرار احتلال العراق والحاجة إلى التأكد من عدم إساءة إنفاق الأموال تعني ان صرف الأموال يجب أن يكون محدودا.
واوضح سبيكمان نحن نتحدث عن مبالغ طائلة، في ظل وجود خطر كبير من إساءة توظيف هذه الأموال أو صرفها أو عدم الشفافية في إنفاقها، وبالتالي أثر كل ذلك على زعزعة جهود إصلاح الاقتصاد العراقي.

لابد من الاشارة الى ان العراق حصل خلال مؤتمر مدريد في تشرين الاول من العام الماضي على وعود بتخصيص 33 مليار دولار على شكل هبات وقروض لمشاريع اعمار العراق منها 18 مليار و600 مليون دولار وعدت بها الولايات المتحدة.

فاصـــــــــل

تعقد الدول والمؤسسات المانحة للمساعدة في اعادة اعمار العراق اجتماعا جديدا في ابو ظبي يومي السبنت والاحد المقبلين لتفعيل الصندوقين الدوليين اللذين تم تأسيسهما بموجب قرارات مؤتمر مدريد في تشرين الأول .
واوضح مهدي الحافظ وزير التخطيط والتعاون الانمائي العراقي في تصريح صحفي ان اجتماع ابو ظبي سيناقش قائمة المشاريع العراقية المقدمة من الوزارات المختلفة وتبلغ قيمتها اكثر من ثلاثة مليارات دولار للسنة الحالية.


واشار الحافظ صعوبة تحديد رقم للمبالغ التي تسد الاحتياجات الانية لكنه قال ان المشاريع التي اقترحها العراق تفوق كلفتها الثلاثة مليارات دولار لهذه السنة. وهذا الرقم معقول ويمكن استيعابه، حسب قوله.
فاصــــــــل

مستمعينا الكرام الى هنا نصل واياكم الى نهاية ملف العراق الاخباري لهذه الساعة. نشكر لكم حسن متابعتكم. ونتمنى لكم وقتا طيبا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG