روابط للدخول

دبلوماسيون في الامم المتحدة يقولون إن من المتوقع ان ترسل المنظمة الدولية فريق خبراء الى العراق للمساعدة في الاعداد للانتخابات، رامسفيلد يقول ان البحث عن اسلحة للدمار الشامل العراقية سوف يستمر


محمد علي كاظم

قال دبلوماسيون في الامم المتحدة يوم الثلاثاء إن من المتوقع ان ترسل المنظمة الدولية فريق خبراء الى العراق قريبا للمساعدة في الاعداد للانتخابات العام القادم.
ولم يتقرر موعد محدد الا ان الدبلوماسيين قالوا ان الفريق الذي سترأسه كارينا بيريلي رئيسة وحدة الانتخابات في الامم المتحدة قد يغادر في غضون اسبوع للقيام ببعض الخطوات العملية اللازمة للاعداد للانتخابات.
وقال الدبلوماسيون انه من غير المتوقع على اي حال ان يعود الاخضر الابراهيمي المستشار الخاص لكوفي انان الامين العام للمنظمة الى بغداد حتى اواخر اذار او ربما في نيسان. وكان الابراهيمي رأس فريقا متخصصا في الانتخابات تابعا للامم المتحدة في زيارة استغرقت اسبوعا للعراق في وقت سابق من هذا الشهر.
وقال الابراهيمي في تقرير تم تسليمه الى مجلس الامن الدولي يوم الاثنين انه يفضل ان يمنح العراقيون بعض الوقت للتوصل الى اجماع بشان كيف يجب ان تتم عملية انتقال السيادة عندما ينتهي الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في 30 من حزيران.
اعلنت الشرطة العراقية اليوم ان احد كبار مسؤوليها وضابطا سابقا في الجيش العراقي اغتيلا في الموصل شمال العراق في هجومين شنهما مسلحون مجهولون.
وقال العقيد في الشرطة عبد الازل حازم مسؤول الاعلام في شرطة الموصل ان "ثلاثة مسلحين مجهولين على متن سيارة من نوع اوبل اطلقوا النار على اللواء حكمت محمود محمد مدير الشرطة في المدنية فيما كان خارجا من منزله صباح اليوم الاربعاء واضاف ان الضابط توفي متاثرا بجروحه وتمكن المهاجمون من الفرار.
من جهة اخرى قتل ضابط سابق في الجيش العراقي برتبة لواء وجرح ابنه عندما اطلق مسلحون النار عليه في سيارته. وقال ضابط الشرطة مكرم زكريا ان مجهولين قاموا مساء امس الثلاثاء باطلاق النار على سيارة الضابط العراقي السابق وهو من عناصر حزب البعث وقتلوه واصابوا ابنه الذي كان معه بجروح خطيرة وهو ايضا ضابط سابق في الاستخبارات العراقية. وقد وقعت عمليات اغتيال عديدة في الموصل شمال من بغداد.

جاء في تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قال اليوم ان البحث عن اسلحة للدمار الشامل في العراق سوف يستمر.
وخلال زيارته لكازاخستان التي استغرقت يوما واحدا صرح رامسفيلد للصحفيين بان الامم المتحدة اصدرت سبعة عشر قرارا تطالب بنزع اسلحة العراق. ولفت الوزير الاميركي الى ان الخبراء اكدوا ان العراق لم يستطع اثبات عدم امتلاكه اسلحة للدمار الشامل. وقال ان نظام صدام حسين استخدم هذه الاسلحة ضد شعبه وضد جيرانه وبدلا من ان يحذو حذو كازخستان التي تخلصت من اسلحتها النووية فان دكتاتور العراق اغلق بلاده امام المفتشين وهو قرار خاطئ.

أكد الجيش الامريكي تحطم طائرة هليكوبتر تابعة لقوات التحالف يوم الاربعاء في منطقة حديثة غرب العراق وقال انه يحقق في الحادث الذي افيد بانه ادى الى مقتل طاقمها المؤلف من شخصين.
وقالت متحدثة عسكرية امريكية "علمنا بوقوع حادث لطائرة هليكوبتر تابعة لقوات التحالف في منطقة عمليات الفرقة 82 المحمولة جوا ونحقق في الامر.

نقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان الرياضيين العراقيين سيشاركون في الالعاب الاولمبية المقبلة في اثينا حتى وان كانوا غير قادرين الى التاهل الى المراحل النهائية.
ونقلت الوكالة عن مسؤول في لجنة تابعة لسلطة التحالف تتولى دعم ومساندة اللجنة الاولمبية العراقية ان الهدف من المشاركة سينحصر في رفع مستوى الرياضيين العراقيين على اقل تقدير.
واوضح ان بعض المنتخبات العراقية سيتم دهوتها لحضور الالعاب الاولمبية حتى لو لم تتاهل للنهائيات وهو تقليد تتبعه اللجنة الاولمبية الدولية.

ذكر تقرير لوكالة رويترز ان فريقا عراقيا سيغادر الجمعة الى ابو ظبي لحضور مؤتمر دولي لدول ترغب في تقديم مساعدة لاعادة اعمار العراق ، ومطالبة المشاركين بتمويل مشاريع بقيمة اربعة مليارات دولار.
يذكر ان المجتمع الدولي تعهد في تشرين الاول البتقديم دعم للعراق يقدر بثلاثة وثلاثين مليار دولار الا ان هناك خمسة عشر مليار دولار من تعهدات غير اميركية لا تزال بحاجة الى ان تتحول الى مشاريع تساهم في رفع المستوى المعاشي للعراقيين بعد سنين من الحروب والعقوبات الاقتصادية.
ويشمل الطلب العراقي الذي سيقدم للمؤتمر يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر الجاري مشاريع للبنى التحتية بقيمة مليار وثمانمائة مليون دولار واخرى للصحة والتربية بقيمة سبعمائة وتسعين الف دولار وللزراعة والري بقيمة ستمائة ومليوني دولار فضلا عن اثنين وستين مليون دولار لازالة الالغام.

افادت وكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن تقرير حكومي دانماركي قوله يوم الاربعاء ان الرئيس السابق لهيئة الاركان في الجيش العراقي الذي اختفى في الدانمارك قبل عام تقريبا يظن انه موجود الان في دولة الامارات العربية المتحدة.
ففي تقرير للجنة الشؤون القانونية ، ذكرت وزارة العدل الدانماركية ان الحكومة تعتقد ان الفريق الركن نزار الخزرجي فر عبر السويد الى دولة الامارات العربية المتحدة.
يشار الى ان الخزرجي اختفى فجاة في شهر اذار الماضي ما اربك السلطات الدانماركية التي كانت قد وضعت تحركاته تحت الرقابة.

قالت متحدثة باسم الامم المتحدة إن روس ماونتين المبعوث الخاص للامم المتحدة للعراق بدأ زيارة لتقييم الحاجات الانسانية للبلاد قبل مؤتمر للمانحين في أبوظبي مطلع الاسبوع القادم.
وقالت فيرونيك تافو المتحدثة باسم المنظمة الدولية في اتصال هاتفي من الاردن ان ماونتين سيجتمع خلال زيارته القصيرة مع أعضاء مجلس الحكم في العراق ووزراء عراقيين وموظفي الامم المتحدة العراقيين.
وأضافت "انه في العراق لتقييم المسائل الانسانية والتحدث مع الناس والاجتماع مع المسؤولين اضافة الى موظفي الامم المتحدة المحليين."
وعين ماونتين مبعوثا خاصا للمنظمة الدولية في العراق بعد مقتل المبعوث الخاص السابق سيرجيو فييرا دي ميلو في أغسطس اب الماضي مع 21 شخصا اخر في هجوم انتحاري على مقر الامم المتحدة في بغداد.

نقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس عن وزير الكهرباء العراقي قوله اليوم ان نظام الكهرباء في بلاده سيتمكن من انتاج اثني عشر الف ميغاواط من الطاقة بحلول نهاية العام الجاري.
وخلال كلمة له لدى افتتاحه معملا متنقلا لتوليد الطاقة في بيجي شمال تكريت قال ايهم السامرائي ان المعمل الذي بدا العمل اليوم سيزود رابطة المهندسين في الجيش الاميركي التي تسعى من اجل اعادة تاهيل برنامج الكهرباء العراقي ، سيزودها بمائة واربعة وثمانين ميغاواط.

نقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس للانباء نقلا عن الجيش الاميركي ان جنودا اميركيين نجحوا في القبض على خمسة عراقيين حاولوا الهجوم على قافلة عسكرية في بعقوبة من دون وقوع اصابات.
الهجوم الفاشل الذي وقع صباح امس كان الاخير بين عدة محاولات سعى الى تنفيذها ضد وجود التحالف في المدينة متمردون مسلحون.
وفي كركوك التي سبق ان وقع فيها قبل ايام انفجار سيارة مفخخة ادى الى مقتل سبعة عراقيين ، اكتشف جنود اميركيون كمية من الذخيرة الحربية تم تدميرها كما عثر على مخبا اخر في جنوب شرق المدينة فيه كمية من قذائف الهاون.

في تقرير لها من بغداد افادت وكالة فرانس بريس بان الافا من التركمان العراقيين ، معظمهم من مدينة كركوك الغنية بالنفط ، تظاهروا اليوم في العاصمة للدعوة الى اعتراف اكبر بحقوقهم السياسية والثقافية.
وقد حمل المشاركون لافتات كتب عليها : لا لدستور يتجاهل حقوق التركمان ، وان من حق التركمان تقرير من يمثلهم في مجلس الحكم. وقد تسسبت التظاهرة في اختناقات مرورية حول قصر رئاسي سابق تستخدمه سلطة التحالف مقرا لها.

اكد رئيس مجلس الحكم الانتقالي بالوكالة محمد بحر العلوم الاربعاء ان المجلس سيرد رسميا الاسبوع المقبل على تقرير الامين العام للامم المتحدة كوفي انان الى مجلس الامن حول امكانية اجراء الانتخابات في العراق.
وقال السيد بحر العلوم في مؤتمر صحافي ان المجلس استلم هذا التقرير وقرر احالته الى لجنة لدراسته دراسة وافية حتى تعطي رأيها بصورة مفصلة لكي يتم الرد عليه رسميا الاسبوع المقبل برسالة ترسل الى الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
واضاف ان ايجابيات هذا التقرير :هي التأكيد على ضرورة اجراء الانتخابات وتهيئة شعبية للشرائح العراقية لتقبل الانتخابات واجماع عراقي على ضرورة استعادة السيادة واحترام موعد انتقال السلطة الى العراقيين. وراى ان السلبيات التي وردت في هذا التقرير تتمثل في تضخيم تصاعد الحالة الطائفية الموجودة في العراق بالاضافة الى الاشارة الى مخاوف السنة والاكراد من احتمال تسلط الشيعة على المجلس المرتقب.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قد رأى اول الاثنين ان تنظيم انتخابات "ذات مصداقية" في العراق سيستلزم اشهرا من العمل ملمحا بذلك الى انه لن يكون من الممكن اجراؤها قبل 2005.

على صلة

XS
SM
MD
LG