روابط للدخول

الملف الثاني: الأمم المتحدة تؤكد انها ملتزمة بمساعدة العراق في تشكيل الحكومة، رموز عراقية و اميركية تعبر عن ارتياحها ازاء الموقف الدولي، اعتقال مسؤول امني بارز في النظام السابق


محمد علي كاظم

في جولتنا هذه نتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : الأمم المتحدة تؤكد انها ملتزمة بمساعدة العراق في تشكيل الحكومة ورموز عراقية واميركية تعبر عن ارتياحها ازاء الموقف الدولي. واعتقال مسؤول امني بارز في النظام السابق.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن مسؤول عسكري اميركي ان رئيسا سابقا لجهاز امن تابع لحزب البعث العراقي المنحل قد تم اعتقاله على يد جنود اميركيين.
ويعتقد ان المعتقل وهو قحطان العنبر كان يمول عمليات ضد الاميركيين في العراق فضلا عن تعاونه وتنسيقه مع نائب الرئيس العراقي السابق عزت ابراهيم الدوري.
التقرير افاد بان العنبر اعتقل في وقت متاخر من ليل الاثنين في عملية مداهمة شنتها في بعقوبة وحدة تابعة لفرقة المشاة الرابعة.
الناطق الاميركي قال ان العنبر كان رئيسا لفرع الامن في ديالى وكان يوفر معلومات لوجستية للدوري اكبر مسؤول عراقي سابق لا زال مطاردا وهو الرقم سنة على قائمة المطلوبين للقوات الاميركية.
الى ذلك ، صرح مسؤول في الشرطة العراقية اليوم الثلاثاء ان ثلاثة عراقيين يعملون لدى قوات التحالف قتلوا مساء الاثنين واصيب اثنان آخران بجروح خطيرة عندما فتح مجهولون النار على سيارة كانت تقلهم الى عملهم في احد المواقع الاميركية في الموصل شمال العراق.
فاصل
نشر الفريق الدولي الذي زار العراق اخيرا للتحقق من امكانية اجراء انتخابات عامة مبكرة ، نشر يوم الاثنين تقريره الذي راى استحالة اجراء هذه العملية الا بعد توفر عدد من الشروط منها تحسن الوضع الامني.. تصريحات رئيس الفريق ونظرة عامة للتقرير من حسين سعيد:
( حسين ) افاد مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي، في تقرير نشر الاثنين ،بان إجراء انتخابات عامة في العراق قد يكون ممكنا في نهاية العام 2004 أو بداية العام 2005 في حال بدأت التحضيرات لها بشكل فوري.
الإبراهيمي قال إنه وجد، خلال زيارة إلى العراق استمرت نحو أسبوع ، وجد إجماعا واسعا على تشكيل حكومة انتقالية بحلول 30 حزيران موعد نقل السيادة إلى العراقيين. لكنه أضاف أن نظام المؤتمرات الانتخابية، وهو الخيار الأميركي المفضل لانتخابها، لا يبدو خيارا يتمتع بدعم كاف بين العراقيين ليكون قابلا للتطبيق.
ولفت التقرير الى ضرورة الالتزام بموعد الثلاثين من حزيران لتسليم السلطة الى العراقيين كما ورد في اتفاقية الخامس عشر من تشرين الثاني وان على مجلس الحكم وسلطة الائتلاف المؤقتة العمل معا على تشكيل حكومة مؤقتة تدير شؤون البلاد لحين اجراء الانتخابات على ان لا تطول فترتها.
ويعتقد الفريق ان العراقيين اذا بدؤوا فورا بالتحضير للانتخابات فانهم لن يكملوا النظام القانوني والسياسي للانتخابات قبل شهر ايار القادم بعدها سيكونون بحاجة الى ثمانية اشهر اخرى لاعداد الانتخابات واجرائها ميدانيا . ويشير التقرير الى اهمية تحسن الوضع الامني كشرط لاجراء انتخابات عادلة ونزيهة ودعا الفريق العراق الى تشكيل لجنة انتخابات في اقرب فرصة ممكنة.
وأشار التقرير إلى استعداد الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في حل معضلة آلية تشكيل الحكومة الانتقالية، لكنه أكد على ضرورة أن تسرع سلطة الاحتلال ومجلس الحكم الانتقالي في إجراء محادثات حول تأمين الأمن لانتشار طواقم المنظمة الدولية قبل أن توافق على القيام بمثل هذه الخطوة.
وحذر التقرير، الذي دعا أيضا إلى تشكيل لجنة انتخابية مستقلة فورا، أيضا من أن التوتر بشأن العملية الانتخابية يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف وصراع أهلي. وأوضح التقرير أنه إلى أن يستجيب جميع الفاعلين العراقيين وغير العراقيين بشكل طارئ إلى القضايا الأكثر إلحاحا، وبينها الوضع الأمني، فإن التوترات يمكن أن تغذي الإمكانية الكامنة لصراع أهلي وعنف. على الجميع أن يعملوا بكد للحؤول دون تصاعد العنف الطائفي.( انتهى حسين)
وكان كوفي انان الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء ان المنظمة الدولية ملتزمة بمساعدة الشعب العراقي في استعادة سيطرته على مصيره وتشكيل حكومة ديمقراطية.
وراى انان في كلمة أمام البرلمان الياباني ان استعادة السيادة امر ضروري من أجل الاستقرار وان الأمم المتحدة ملتزمة بعمل ما في وسعها لمساعدة شعب العراق لاستئناف السيطرة على مصيره والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه وتشكيل حكومة ديمقراطية شرعية تستند على حكم القانون في ظل حرية وحقوق متساوية وعدل لكل المواطنين العراقيين.
بخصوص عدم امكانية تنظيم الانتخابات المبكرة قال انان:
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :26 -- NC022415)

" لقد وجد فريق الامم المتحدة الذي بحث قضية الانتخابات اجماعا بين العراقيين على ان الانتخابات تعتبر خطوة اساسية في عملية بناء حكم ديمقراطي وفي اعادة الاعمار لكنه راى ايضا ان موعد الثلاثين من حزيران لتسليم السيادة لحكومة مؤقتة يجب ان يتم الالتزام به ان من المؤسف عدم امكانية اجراء انتخابات معتبرة بحلول الثلاثين من حزيران عام الفين واربعة.."
وقال انان الذي وصل إلى اليابان يوم السبت في زيارة تستغرق خمسة أيام في تقرير صدر يوم الاثنين في نيويورك إن العراق يحتاج إلى انشاء لجنة انتخابات مستقلة على الفور
اذا اراد انتخابات نزيهة قبل نهاية العام.
انان قال ايضا:
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :17 -- NC022416)

"ان من الضروري للعراقيين الاتفاق على الية مؤقتة تنقل السيادة إليهم ويمكنها القيام بالوظائف الأساسية أثناء الوقت المطلوب للاعداد ولاجراء الانتخابات في أفضل الظروف الممكنة."
وأضاف قائلا :
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :23 -- NC022417)

"ونحن نتولى هذا العمل سيكون من الضروري للأمم المتحدة ان تحافظ على هوية مستقلة تماما. ان من الواجب ان ينظر الينا الشعب العراقي وغيره كما نحن بالفعل هيئة دولية مستقلة وغير منحازة وليس لنا اية اجندة عدا مساعدة هذا البلد في هذا الوقت"
وأكد انان على ان الأمم المتحدة مستعدة لتقديم النصح والمساعدة في تنظيم الانتخابات عندما يتم اقامة حكومة مؤقتة.
وفي بغداد رحب عضو في المكتب السياسي للمجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وهو جماعة شيعية رئيسية رحب بموقف الامم المتحدة . التفصيلات من فلاح حسن:
بغداد
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
وزير الثقافة العراقي يتحدث في براغ عن المسالة الفدرالية في العراق
فاصل اعلاني
في ندوة عقدها في مقر الحزب الشيوعي التشيخي تحدث الاستاذ مفيد الجزائري وزير الثقافة العراقي عن قضية الفدرالية من العراق ومواقف الجماعات السياسية العراقية منها فضلا عن الموقف الاميركي:
مقطع الفدرالية
وزير الثقافة العراقي مفيد الجزائري في جانب من ندوة فكرية سياسية عقدها في براغ..
فاصل
قالت عضو مجلس الحكم العراقي عن التركمان انها تتوقع نشوب حرب أهلية في العراق وحذرت من عواقب حرمان طائفتها من أي حق تناله أي طائفة أخرى.
وفي مقابلة مع صحيفة الاهرام المصرية نشرت يوم الثلاثاء سئلت صون كول جاجوك عن وضع مدينة كركوك الشمالية الغنية بالنفط بالنسبة للتركمان في ظل مطالبة الاكراد بها وما اذا كان ممكنا نشوب حرب أهلية بسببها فقالت :ان من الممكن نشوب حرب أهلية لو حدث أي اعتداء على حقوق التركمان ولم يعط لهم حق أعطي لاخرين.
وأضافت انه لو لم تكن هناك حقوق متساوية لكل أفراد الشعب العراقي سوف تكون هناك حرب أهلية. وأنا متوقعة هذا لان الحرب الاهلية تنشأ من التفرقة.
فاصل
من القاهرة افادنا مراسلنا احمد رجب نقلا عن مصدر في جامعة الدول العربية يوم الثلاثاء ان العراق سدد حصته في موازنة الجامعة لاول مرة منذ 15 عاما. التفصيلات في سياق هذا التقرير:
القاهرة
فاصل
اتهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد خلال زيارة قام بها الى بغداد الاثنين سوريا وايران بالسماح لناشطين بالتسلل الى العراق مؤكدا ضرورة ممارسة ضغوط على دمشق وطهران في هذا المجال.
وقال رامسفلد لصحافيين في زيارته الرابعة الى بغداد منذ سقوط نظام صدام حسين في نيسان الماضي ان سوريا وايران لم تساعدا الشعب العراقي وسمحتا لاشخاص بالمرور الى العراق من اراضيهما لارتكاب اعتداءات ارهابية على الشعب العراقي.

على صلة

XS
SM
MD
LG