روابط للدخول

الملف الاول: انان يؤكد ان الأمم المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق في تشكيل الحكومة، بريمر يرحب بتقرير المنظمة الدولية عن العراق


محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : انان يؤكد ان الأمم المتحدة ملتزمة بمساعدة العراق في تشكيل الحكومة وبريمر يرحب بتقرير المنظمة الدولية عن العراق.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
نشر الفريق الدولي الذي زار العراق اخيرا للتحقق من امكانية اجراء انتخابات عامة مبكرة ، نشر يوم الاثنين تقريره الذي راى استحالة اجراء هذه العملية الا بعد توفر عدد من الشروط منها تحسن الوضع الامني.. تصريحات رئيس الفريق ونظرة عامة للتقرير من حسين سعيد:
( حسين ) افاد مبعوث الأمم المتحدة إلى العراق الأخضر الإبراهيمي، في تقرير نشر الاثنين ،بان إجراء انتخابات عامة في العراق قد يكون ممكنا في نهاية العام 2004 أو بداية العام 2005 في حال بدأت التحضيرات لها بشكل فوري.
الإبراهيمي قال إنه وجد، خلال زيارة إلى العراق استمرت نحو أسبوع ، وجد إجماعا واسعا على تشكيل حكومة انتقالية بحلول 30 حزيران موعد نقل السيادة إلى العراقيين. لكنه أضاف أن نظام المؤتمرات الانتخابية، وهو الخيار الأميركي المفضل لانتخابها، لا يبدو خيارا يتمتع بدعم كاف بين العراقيين ليكون قابلا للتطبيق.
ولفت التقرير الى ضرورة الالتزام بموعد الثلاثين من حزيران لتسليم السلطة الى العراقيين كما ورد في اتفاقية الخامس عشر من تشرين الثاني وان على مجلس الحكم وسلطة الائتلاف المؤقتة العمل معا على تشكيل حكومة مؤقتة تدير شؤون البلاد لحين اجراء الانتخابات على ان لا تطول فترتها.
ويعتقد الفريق ان العراقيين اذا بدؤوا فورا بالتحضير للانتخابات فانهم لن يكملوا النظام القانوني والسياسي للانتخابات قبل شهر ايار القادم بعدها سيكونون بحاجة الى ثمانية اشهر اخرى لاعداد الانتخابات واجرائها ميدانيا . ويشير التقرير الى اهمية تحسن الوضع الامني كشرط لاجراء انتخابات عادلة ونزيهة ودعا الفريق العراق الى تشكيل لجنة انتخابات في اقرب فرصة ممكنة.
وأشار التقرير إلى استعداد الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في حل معضلة آلية تشكيل الحكومة الانتقالية، لكنه أكد على ضرورة أن تسرع سلطة الاحتلال ومجلس الحكم الانتقالي في إجراء محادثات حول تأمين الأمن لانتشار طواقم المنظمة الدولية قبل أن توافق على القيام بمثل هذه الخطوة.
وحذر التقرير، الذي دعا أيضا إلى تشكيل لجنة انتخابية مستقلة فورا، أيضا من أن التوتر بشأن العملية الانتخابية يمكن أن يؤدي إلى أعمال عنف وصراع أهلي. وأوضح التقرير أنه إلى أن يستجيب جميع الفاعلين العراقيين وغير العراقيين بشكل طارئ إلى القضايا الأكثر إلحاحا، وبينها الوضع الأمني، فإن التوترات يمكن أن تغذي الإمكانية الكامنة لصراع أهلي وعنف. على الجميع أن يعملوا بكد للحؤول دون تصاعد العنف الطائفي.( انتهى حسين)
وكان كوفي انان الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء ان المنظمة الدولية ملتزمة بمساعدة الشعب العراقي في استعادة سيطرته على مصيره وتشكيل حكومة ديمقراطية.
وراى انان في كلمة أمام البرلمان الياباني ان استعادة السيادة امر ضروري من أجل الاستقرار وان الأمم المتحدة ملتزمة بعمل ما في وسعها لمساعدة شعب العراق لاستئناف السيطرة على مصيره والحفاظ على وحدة وسلامة أراضيه وتشكيل حكومة ديمقراطية شرعية تستند على حكم القانون في ظل حرية وحقوق متساوية وعدل لكل المواطنين العراقيين.
بخصوص عدم امكانية تنظيم الانتخابات المبكرة قال انان:
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :26 -- NC022415)

" لقد وجد فريق الامم المتحدة الذي بحث قضية الانتخابات اجماعا بين العراقيين على ان الانتخابات تعتبر خطوة اساسية في عملية بناء حكم ديمقراطي وفي اعادة الاعمار لكنه راى ايضا ان موعد الثلاثين من حزيران لتسليم السيادة لحكومة مؤقتة يجب ان يتم الالتزام به ان من المؤسف عدم امكانية اجراء انتخابات معتبرة بحلول الثلاثين من حزيران عام الفين واربعة.."
وقال انان الذي وصل إلى اليابان يوم السبت في زيارة تستغرق خمسة أيام في تقرير صدر يوم الاثنين في نيويورك إن العراق يحتاج إلى انشاء لجنة انتخابات مستقلة على الفور
اذا اراد انتخابات نزيهة قبل نهاية العام.
انان قال ايضا:
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :17 -- NC022416)

"ان من الضروري للعراقيين الاتفاق على الية مؤقتة تنقل السيادة إليهم ويمكنها القيام بالوظائف الأساسية أثناء الوقت المطلوب للاعداد ولاجراء الانتخابات في أفضل الظروف الممكنة."
وأضاف قائلا :
(INSERT AUDIO -- Annan in English -- length :23 -- NC022417)

"ونحن نتولى هذا العمل سيكون من الضروري للأمم المتحدة ان تحافظ على هوية مستقلة تماما. ان من الواجب ان ينظر الينا الشعب العراقي وغيره كما نحن بالفعل هيئة دولية مستقلة وغير منحازة وليس لنا اية اجندة عدا مساعدة هذا البلد في هذا الوقت"
وأكد انان على ان الأمم المتحدة مستعدة لتقديم النصح والمساعدة في تنظيم الانتخابات
عندما يتم اقامة حكومة مؤقتة.
وفي مؤتمر صحفي عقدته في نيويورك يوم الاثنين كارينا بيريللي ، كبيرة مستشاري الامم المتحدة لشؤون الانتخابات اوضحت انه لا يمكن اجراء انتخابات معتبرة قبل ثمانية اشهر:
(INSERT AUDIO -- Perelli in English -- length :11 -- NC022339)

" لقد توصلنا الى استنتاج مفاده انه بمجرد توافق العراقيين على اسس عامة لنظام الانتخابات ، فان الوقت اللازم لاجراء انتخابات جديرة بالثقة ومنظمة بشكل جيد لن يقل عن ثمانية اشهر.."
وشددت المسؤولة الدولية على ان اجراء الانتخابات في ظل حالة العنف خيار ليس مطروحا وقالت:
(INSERT AUDIO -- Perelli -- NC022341)

" من الواضح ان اجراء انتخابات في ظل حالة العنف ليس بخيار انصح به لان من الصعب معرفة ما سيكون عليه الوضع في حال تم الشروع بهذه الانتخابات".
فاصل
التقرير الاممي لقي ردود فعل مختلفة ... سامي شورش وتفصيلات اخرى:
( سامي ) في اطار ردود الفعل على التقرير الدولي رحب رئيس الادارة المدنية لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر بتقرير انان المقدم الى مجلس الامن وقال ان سلطة التحالف تعتقد ان تقرير الامين العام للامم المتحدة يرى في تقرير انان مساهمة بناءة في تسليم الشعب العراقي بلدا ديمقراطيا كامل السيادة ولفت بريمر الى انه يشارك الامم المتحدة وجهة النظر حول اهمية اجراء انتخابات مباشرة في العراق في اقرب وقت ممكن ويشاركها ايضا الرغبة في اجراء انتخابات مباشرة شرعية وعادلة في غضون الاشهر القادمة.
الى ذلك ، طالب عضو بارز في مجلس الحكم العراقي يوم الاثنين الامم المتحدة بتقديم المساعدة من اجل تشكيل حكومة مؤقتة تريد واشنطن ان تتولى السلطة في تموز عندما تنهي رسميا احتلالها للعراق.
وفي بغداد قال عدنان الباجه جي عضو مجلس الحكم الذي يتعجل الاتفاق على دستور مؤقت تسترشد به الحكومة الانتقالية ان ثمة حاجة الى الامم المتحدة للاتفاق على كيفية اختيار المجلس.
وتابع ان ثمة صيغا كثيرة في هذا الشأن وانه من الافضل ان ترسل الامم المتحدة للعراق ممثلا وان تبدأ مناقشة صيغة مقبولة لتشكيل الحكومة المؤقتة.
من جهته راى الدكتور محمود عثمان العضو الكردي المستقل في مجلس الحكم ان من الضروري العمل فورا بالتحضيرات السياسية والفنية دون انتظار نقل السلطة وجدد مناشدته الامم المتحدة الى المشاعدة في تنظيم الانتخابات والاشراف عليها.(سامي)
وفي براغ علق وزير الثقافة العراقي مفيد الجزائري على مسالة نقل السلطة وذلك خلال ندوة عقدها في مقر الحزب الشيوعي التشيخي:
مقطع
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
بعد جديد الوضع الامني في العراق.. رئيس مجلس الحكم يبدا جولة عربية ..ورامسفيلد يدعو الى ممارسة ضغط على دمشق وطهران لمنع المتسللين الى العراق.
فاصل اعلاني
في جديد الوضع الامني مراسلنا في كركوك سوران داوودي يعرض لتصريحات ناطق عسكري اميركي عن اخر تفصيلات التفجير الاخير:
كركوك
في البصرة هجوم على مكتب زعيم اسلامي عضو في مجلس الحكم.. حيدر الزبيدي:
البصرة
حيدر الزبيدي مراسلنا في البصرة.
وفي الموصل في الشمال افادنا مراسلنا هناك بوقوع مزيد من الهجمات على مقرات احزاب كردية.. احمد سعيد:
الموصل
وفي تقرير امني اخر افادت وكالة اسيوشيتدبريس بان عدد افراد الشرطة العراقية الذين قتلوا في هجمات شنها متمردون مسلحون يكاد يقارب عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا خلال منذ احتلال العراق وحتى الان. ونقل التقرير ان هذا يعني ان المتمردين يستهدفون الجانبين قوات الاحتلال والشرطة العراقية على حد سواء.
وفي تقرير اخر لفرانس بريس اكدت وزارة الداخلية العراقية أمس انه مع سقوط 250 قتيلا على الاقل يعتبر الشهر الحالي الشهر الاكثر دموية بالنسبة للعراقيين منذ سقوط نظام صدام حسين في الماضي. وقال المتحدث باسم الشرطة العراقية العميد رعد النعيمي للوكالة ان جميع الهجمات استهدفت عناصر الشرطة ومدنيين وليس اميركيين.
فاصل
بدا محسن عبد الحميد رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق جولة تنقله الى عدد من الدول العربية.. سعد العجمي تابع وصول عبد الحميد الى الكويت :
الكويت
فاصل
من جديد اتهم وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد خلال زيارة قام بها الى بغداد الاثنين سوريا وايران بالسماح لناشطين بالتسلل الى العراق مؤكدا ضرورة ممارسة ضغوط على دمشق وطهران في هذا المجال.
وقال رامسفلد لصحافيين في زيارته الرابعة الى بغداد منذ سقوط نظام صدام حسين في نيسان الماضي ان سوريا وايران لم تساعدا الشعب العراقي وسمحتا لاشخاص بالمرور الى العراق من اراضيهما لارتكاب اعتداءات ارهابية على الشعب العراقي.
وردا على سؤال حول مدى ضرورة ممارسة ضغوط على دمشق وطهران في هذا الشأن قال رامسفلد ان ذلك لن يكون امرا سيئا.
وتابع الوزير الاميركي قائلا "نعرف ان ايران قدمت مأوى للقاعدة ونعرف ان هناك اشخاصا عبروا الحدود وهم (المسؤولون الايرانيون) على علم بذلك بالتأكيد". واضاف "نعرف ان سوريا استقبلت عراقيين فارين" بعد غزو العراق من قبل التحالف الاميركي البريطاني في نيسان 2003 .

على صلة

XS
SM
MD
LG