روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اكرم ايوب

سعدت اوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في دمشق ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، وتحت عنوان " العراق : المأزومون لا يحلون أزمة " ، كتب عبدالله اسكندر في صحيفة الحياة مشيرا الى الازمات التي تعاني منها قوى دينية وعرقية .
فأزمة الشيعة – يقول الكاتب – تكمن في اعتبار انهم غالبية ساحقة تعرضت لاضطهاد طويل. وانها قادرة ، بفعل العدد، على ادخال تغيير أساسي في نظام الحكم والأدوار فيه. وبذلك تتحول عناصر قوة هذا الموقف إلى نقطة ضعف في حل الأزمة في البلاد ، لأن هذه العودة لا تأخذ في الاعتبار إمكان التعايش مع هواجس الآخرين .
والأكراد في الشمال يتذكرون أيضاً أنهم كانوا سابقاً كبش المحرقة لأي تطور داخلي واقليمي. وأزمتهم تكمن في سعيهم إلى تثبيت حقوق تحول دون العودة إلى دور الضحية ، الأمر الذي يصبح في نظر الآخرين اتجاهاً إلى الانفصال.
أما السنّة – يقول الكاتب - فأزمتهم تكمن في أنهم كانوا الحلقة الأساسية للنظم التي تعاقبت على حكم العراق الحديث. وهم اليوم لا يجدون سوى التماهي بالنظام السابق ، كي يجدوا مكاناً لهم في العراق الحديث- بحسب تعبير الكاتب .



فاصل
وحاول الكاتب اللبناني وضاح شرارة تحليل البنية السياسية والفكرية التي انطوت عليها رسالة الزرقاوي ، مُبينا أوجه الشبه بينها وبين ايدولوجيات شمولية .

فاصل

سيداتي وسادتي ، جانبلات شكاي تابع من دمشق ما نشرته الصحافة السورية ووافانا بالتقرير التالي :
( دمشق )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG