روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اكرم ايوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي : في صحيفة الحياة عرض الكاتب حسن منيمنة للمسألة اللغوية في العراق الجديد ، واشارالى اهمية قيام مؤسسات المجتمع المدني في العراق بمنع إسقاط اللغة العربية إلى موقع الوسيلة القمعية . وما ينطبق على العربية – يقول الكاتب – ينطبق طبعاً على أية لغة أخرى . فحتى اللغات المقموعة قد تُستعمل كأدوات فرض فوقية ، كأن تُغلّبَ لهجة على أخرى (وهو واقع الحال اللغوي في كردستان العراق) ، أو كأن يُستبدل خط تراثي بآخر يفي بالحاجة السياسية (وهو ما يحصل كردياً وتركمانياً على حد سواء، مع الانتقال إلى الحرف اللاتيني ، بما يمعن في القطيعة مع البُعد العربي) ، أو أن يجري "تطهير" اللغة من دخائل مفترضة على حساب الاستعمال الفعلي (وهو ما تتعرض له اللغة الكلدانية في إطار "العودة" بها إلى صيغة توحدها مع الأشورية وتنكر استعمال المفردات العربية فيها ) ، وذلك لأغراض عقائدية وسياسية.
ولاحظ الكاتب أن السبيل الصحيح قد يكون في التمييز في قانون الدولة بين "لغة رسمية" ، هي العربية ، لتكون الواسطة المشتركة على المستوى الاتحادي ، وبين "لغات وطنية" هي العربية والكردية والتركمانية والكلدانية والأشورية والسريانية والمندائية والأرمنية يمكن للمحافظات ان تعتمدها ، وفق الصيغة الاتحادية المقرة في عراق المستقبل .

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG