روابط للدخول

الملف الثاني: كوفي انان يقول ان تقرير مستقبل العراق السياسي يصدر يوم الاثنين في نيويورك، سلطة الائتلاف توافق على عرض تشكيلة مجلس محافظة كربلاء على التصويت


فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، في جولتنا الاخبارية الجديدة لهذه الساعة، نتابع آخر التطورات العراقية، و نفتح فيها ملفات عدة، فعلى الصعيد السياسي
كوفي انان: تقرير مستقبل العراق السياسي يصدر يوم الاثنين في نيويورك
--
سلطة الائتلاف توافق على عرض تشكيلة مجلس محافظة كربلاء على التصويت
--
كما نتابع في الملف العراقي لهذه الساعة، موقف مجلس الحكم، من حديث نسب الى رئيس المجلس محسن عبد الحميد، عن اراضي تم اقتطاعها من العراق، لحساب الكويت و الاردن.
--
كما نتابع اعزائي المستمعين في الملف العراقي لهذه الساعة، محاور اخرى و تستمعون الى رسائل و تقارير وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق
--
لكننا نبدأ اولا بنشرة موجزة لابزر الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مستمعي الكرام، مع الملف السياسي، حيث اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان ان تقريرا عن المستقبل السياسي للعراق سيصدر يوم الاثنين في نيويورك.
و قال أنان الذي يقوم في الوقت الراهن بزيارة الى اليابان، قال للصحفيين، عقب اجتماعه مع وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواجوتشي، إنه درس تقرير وفد المنظمة الدولية الذي أُرسل الى العراق، و يعتقد ان الوفد توصل الى اسس جيدة لاحراز مزيد من التقدم. مشيرا الى وجود العديد من القضايا الهامة وتساؤلات يجب التعامل معها.
--
الامين العام للامم المتحدة اضاف ايضا في حديث للصحفيين في العاصمة اليابانية طوكيو انه سوف يصدر التقرير عن عمل الفريق الخاص بالعراق يوم غد في نيويورك.
و تجدر الاشارة الى ان كوفي أنان ايد في الاسبوع الماضي، موقف الولايات المتحدة بشأن عدم امكانية اجراء انتخابات في العراق قبل نقل السلطة في نهاية شهر حزيران المقبل. وقال انه من الضروري احترام موعد تسليم السلطة الذي حددته واشنطن.
و في سياق متصل التقى مراسلنا في اربيل عبد الحميد زيباري بعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، و ناقش معه خيارات نقل السلطة العراقيين
(اربيل)
و من براغ مستمعي الكرام، ما زلنا نتابع التطورات العراقية، و بعد فاصل قصير، نعرض لموقف مجلس الحكم العراقي، من تصريحات نسبت الى رئيس المجلس محسن عبد الحميد، بشأن اراضي تم اقتطاعها من العراق، و منحها الى الكويت و الاردن
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة.
بعدما اعربت الكويت عن استغرابها من تصريحات نسبت الى الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد بشأن اراض تم استقطاعها من العراق، و منحها الى الاردن الاردن والكويت و مطالبة مجلس الحكم بايضاح المسألة، و بعدما اعلنت الاردن ايضا على لسان الناطقة باسم الحكومة اسمى خضر انه اذا تبين صحة هذه التصريحات فان الاردن سيطالب بايضاحات كاملة، بعد ردود الافعال هذه اصدر مجلس الحكم الانتقالي في العراق، بيانا كذب فيه رئيس المجلس، التصريحات التي نسبت اليه.
التفاصل مع مراسلنا علي الياسي في بغداد.
(علي)
و نبقى مستمعي الكرام في بغداد حيث اعد مراسلنا في فلاح حسن تقريرا عن الاوضاع الامنية، عبر حوار مع احد امراء افواج الدفاع المدني في بغداد.
(فلاح)
و نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، من اذاعة العراق الحر في براغ، فاصل قصير،
نتابع بعده التطورات السياسية في مدينة كربلاء
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لاخر التطورات و المستجدات العراقية، و فيما يلي يتابع لنا الزميل اياد الكيلاني، التطورات في مدينة كربلاء


" وافقت سلطة الائتلاف المؤقتة اليوم، على عرض اسماء اعضاء المجلس الجديد لمحافظة كربلاء على تصويت تشارك فيه كافة الجهات الدينية والسياسية في المحافظة.
و قال عضو المجلس مسلم الطائي انه اتفق مع ممثل سلطة الائتلاف جون بيري على عرض اسماء المجلس الجديد للتصويت في تجمع تدعى الى المشاركة فيه كافة الجهات الدينية والسياسية في المحافظة.
و اضاف الطائي، و هو ايضا ممثل للمرجع ممثل للمرجع الديني حسين الصدر الذي يتمتع بنفوذ كبير في منطقة الكاظمية، .. أضاف ايضا بأنه أقنع بيري بتقليص عدد النساء اللواتي تم تعيينهن في المجلس من احدى عشرة امرأة الى خمسة فقط مشيرا الى ان ذلك جاء نتيجة الضغوط الشيعية على المجلس الجديد.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان عضو المجلس البلدي في كربلاء مسلم الطائي ادلى بتصريحاته هذه بعد لقائه بيري الذي اقدم الاسبوع الماضي على تعيين اربعين شخصا كاعضاء في المجلس، بينهم احدى عشرة إمراة، بعد اقالة رئيس المجلس السابق وخمسة من معاونية بتهمة الاهمال.
و تابع ان المجلس سيجتمع يوم غد الاثنين لتقرير موعد التصويت.
و تجدر الاشارة الى ان اربعة من اعضاء المجلس، بينهم امراة، كانوا قد اعلنوا تجميد عضويتهم في المجلس بعد ان طالب الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل المرجع الشيعي سيد علي السيستاني في كربلاء، اعضاء المجلس المعينين من قبل الاميركيين الجمعة بتقديم استقالاتهم".

شكرا أياد و ننتقل متسعي الكرام، بعد فاصل قصير، الى متابعة التطورات الامنية لهذا اليوم في العراق
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفح الملف الامني، مع الزميل شيرزاد القاضي التي تابع التطورات الامنية في العراق
" مستمعي الكرام، في اول عملية تخريب تتعرض لها أنابيب النفط في جنوب العراق، اقدم اليوم مجهولون افي الجنوب، على تفجير خط انبوب للنفط في منطقة كربلاء.
و قال مدير ناحية الحر التي تقع الى الغرب من مدينة كربلاء، حميد صالح الشبيب، إن انبوب النفط الاستراتيجي، بين كركوك و بغداد و البصرة تعرض ظهر اليوم لعملية تفجير اسفرت عن نشوب حرائق،
و اضاف الشبيب ان قوات الامن لم تتعرف بعد على ألجناة الذين قاموا بعملية التفجير.
و على صعيد أمني آخر اصيب ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية بجروح في انفجار عبوة ناسفة في بغداد، بعد ان تلقوا بلاغا من مجهولين قالوا انهم زرعوا متفجرات قرب احدى الطرق الجانبية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن نقيب في الشرطة العراقية، ان قوات الامن تلقت مكالمة من مجهولين اكدوا وضع عبوة ناسفة على الطريق بين احد المساجد وقاعة نادي الكرخ الرياضي في منطقة الوشاش الصناعية.

و في الموصل مستمعي الكرام، قتل عراقيان و اصيب ثلاثة اخرون في عدة هجمات وقعت في المدينة، بينها هجوم استهدف منزل قائد شرطة محافظة نينوى.
و قال ضابط الشرطة حكمت محمود، ان احد المهاجمين قد قتل و أصيب آخر بجروح خطيرة في الاشتباك الذي وقع إثر الهجوم على منزل قائد شرطة نينوى. و قد عثرت قوات الشرطة العراقية في سيارة المهاجمين على اسلحة آلية و صواريخ.
شكرا شيرزاد، و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات الامنية، حيث تابع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي آخر التطورات هناك.
(كركوك)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG