روابط للدخول

الملف الاول: ردود فعل رسمية في الادرن و الكويت بشأن حديث نسب الى رئيس مجلس الحكم محسن عبد الحميد عن اراضي تم استقطاعها من العراق و إلحاقها بالكويت و الاردن، مقتل رجل دين من هيئة علماء المسلمين السنة


فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، في جولتنا الاخبارية لهذه الساعة، نتابع آخر التطورات العراقية، و نفتح فيها ملفات عدة، فعلى صعيد الامني
مقتل رجل دين من هيئة علماء المسلمين السنة في بغداد على يد مسلحين مجهولين
--
ثلاثة انفجارات قوية تهز العاصمة العراقية
--
و كتيبة ثانية من القوات اليابانية تصل الكويت في طريقها الى العراق
--

كما نتابع في الملف العراقي لهذه الساعة، ردود فعل رسمية في الادرن و الكويت، بشأن حديث نسب الى رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، محسن عبد الحميد، عن اراضي تم استقطاعها من العراق، و إلحاقها بالكويت و الاردن.
--
و سياسيا ايضا
اربعة من اعضاء مجلس محافظة كربلاء "يجمدون" عضويتهم بعد مطالبة المرجعية الشيعية باستقالة اعضاء مجلس المحافظة.
--
و العراقيون في استطلاع ميداني: لا يوجد قادة سياسون مقبولون في العراق، قادرون علي تسلم السلطة

--
كما نتابع اعزائي المستمعين في الملف العراقي لهذه الساعة، محاور اخرى و تستمعون الى رسائل و تقارير وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكننا نبدأ اولا بنشرة موجزة لابزر الاخبار العراقية
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نبدأ مستمعي الكرام، مع الملف السياسي في العراق و قضية نقل السلطات الى العراقيين و النقاشات داخل مجلس الحكم بشأن قانون ادارة الدولة خلال المرحلة المقبلة.
قال المتحدث باسم قوات التحالف في بغداد، دان سينور، ان قناة العربية الفضائية اساءت تفسير تصريحات بريمر بشأن الانتخابات في العراق.
و كان المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، قد قال في تصريحات لقناة العربية الفضائية يوم السبت، ان تنظيم انتخابات في العراق تعترضه عوائق تقنية، و إنه من المستحيل اجراء هذه الانتخابات، قبل مرور فترة من الزمن تتراوح ما بين سنة و خمسة عشر شهرا.
لكن المتحدث باسم قوات التحالف في بغداد دان سينور، اكد لوكالة فرانس برس للانباء، ان قناة العربية، أساءت تفسير تصريحات بريمر.
و تجدر الاشارة الى ان بريمر اورد في الترجمة العربية لحديثه و التي قامت بها القناة الفضائية، عددا من الاسباب التي تعوق اجراء انتخابات قبل مرور عام على الاقل، بينها عدم وجود قانون انتخابي في العراق، و لا قانون للاحزاب السياسية، بالاضافة الى عدم توفر قوائم انتخابية، وهو ما توقف عنده خبراء الامم المتحدة الاسبوع الماضي، حسب تعبير بريمر الذي قال ايضا:
(صوت بريمر)
و تعليقا على هذه التصريحات، قال المتحدث باسم قوات التحالف في بغداد دان سينور، في مؤتمر صحفي إن هذه المعلومات غير صحيحة، و انها لا تمثل وجهة نظر السفير بريمر في ان الانتخابات ستتطلب 15 شهرا، موضحا ان هذا التقدير هو الحد الاقصى.
و في سياق متصل، التقى مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري، عضو مجلس الحكم الانتقالي، يونادم كنا، و استطلع اراءه بشأن الصيغة المحتملة، للحكومة العراقية التي ستدير امور البلاد خلال المرحلة الانتقالية
(يونادم كنا)
--
على صعيد ذي صلة رأت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن اعلان بريمر يمثل تحد لدعوة السيد السيستاني الذي طالب باجراء انتخابات مباشرة في أقرب فرصة ممكنة، بعد نقل السلطات الى العراقيين.
الصحيفة نسبت ايضا الى أعضاء في مجلس الحكم لم تذكر اسماءهم أنهم سمعوا انباءاً مفادها أن الادارة الاميركية، عازمة بالفعل على إجراء تغييرات بين كبار المسؤولين في الادارة المدنية الأميركية في العراق، و أن روبرت بلاك ويل السفير الأميركي السابق لدى الهند، و الذي يعمل في الوقت الراهن ضمن فريق مستشارة الرئيس للأمن القومي غوندوليزا رايس، قام بزيارة لتقصي الحقائق في العراق قبل أكثر من اسبوع، و رأت اوساط سياسية عراقية ان هذه الزيارة تأتي في اطار التغيرات المتوقعه في فريق الادارة المدنية الاميركية في العراق.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع ملف التطورات و المستجدات السياسية في العراق، حيث تابع لنا الزميل اياد الكيلاني نتائج استطلاع للرأي بشأن الحكومة العراقية التي ستدير الامور خلال الفترة الانتقالية المقبلة، بالاضافة الى تطورات اخرى

" اظهر استطلاع للرأي العام اجرته صحيفة الزمان في العاصمة بغداد ان العراقيين الذين شملهم الاستطلاع منقسمون حول المرحلة السياسية المقبلة ويفضلون الحصول علي السيادة كاملة ولو بعد حين، بدلاً من اخذ جزء من السيادة اليوم، وفقدان الجزء الأكبر منها لعقود طويلة مقبلة.
و ذكرت الصحيفة ان الاستطلاع شمل 1190 عينة من سكان العاصمة في مناطق مختلفة، من الكاظمية الى الدورة، و ان الاستطلاع جرى بعد يومين من انتهاء زيارة وفد من الامم المتحدة الي العراق، و ان جميع الذين شاركوا فيه من حملة الشهادات الجامعية.
الزمان ذكرت ايضا ان اثنين وسبعين في المئة من الذين تم استطلاع ارائهم، يعتقدون بعدم وجود قادة سياسيين مقبولين في العراق و قادرين على تسلم السلطة، فيما رأى احد عشر في المئة، ان هناك قادة سياسيين مؤهلين لتسلم مقاليد الحكم في العراق.
و حول الوضع الامني، بعد موعد تسليم السلطات الى العراقيين، رأى ستة و اربعين في المئة من الذين شاركوا في الاستطلاع، ان الحالة الامنية ستتحسن.
--
و نبقى مستعي الكرام مع تطور سياسي آخر، حيث اعلن اربعة من اعضاء مجلس محافظة كربلاء بينهم امراة، تجميد عضويتهم في المجلس، بعد ان طالب الشيخ عبد المهدي الكربلائي، وكيل المرجع الشيعي سي\ علي السيستاني في كربلاء، .. طالب اعضاء المجلس المعينين من قبل سلطة الائتلاف، بتقديم استقالاتهم.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن عبد الامير الاموي مسؤول الاوقاف والشؤون الدينية في مجلس محافظة كربلاء، ان عددا من الاعضاء قدموا مذكرات رسمية لتجميد العضوية الى حين النظر بامر المجلس لانه لا يمثل طموحات اهل المدينة.
واضاف ان المجلس تم تعيينه من قبل الاميركيين و ان اهالي كربلاء بطالبون بتشكيل مجلس جديد يعتمد صيغة الانتخابات.
و تجدر الاشارة مستمعي الكرام، الى ان ممثل السيد السيستاني في كربلاء، قال خلال خطبة الجمعة، إن المسؤول الاميركي جون بيري قام بتعيين المجلس لوحده دون الرجوع الى استشارة المرجعية الدينية والسياسية، مشيرا الى تغييب الشارع الكربلائي عن عملية الاختيار.
الشيخ الكربلائي اضاف ايضا انه من اجل احباط فرض ارادة المحتل ادعو الاشخاص المعينين الى الانسحاب من المجلس واذكرهم بان قوة الاحتلال ستنسحب آجلا او عاجلا واذا لم ينسحبوا فانهم سيواجهون الشعب و ان عليهم الاتعاظ ممن وقفوا في وجهه. حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء".

و نكمل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لشؤون و تطورات عراقية، بعد فاصل قصير، نفتح بعده الملف الامني في العراق.

فاصل
--
من اذاعة العراق الحر نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و نفح الملف الامني، مع الزميلة فريال حسين التي تابع التطورات
" مستمعي الكرام ابدأ هذه المتابعة الامنية
مع الانفجارات الثلاثة التي هزت العاصمة بعداد ظهر اليوم الاحد، التي لم يعرف بعد مصدرها النهائي،
إلا ان متحدثا عسكريا اميركيا، قال لوكالة فرانس برس للانباء، إن هذه الانفجارات حصلت على الارجح بمعرفة و تحت سيطرت قوات التحالف، و انها حدثت في اطار التخلص من المتفجرات التي تعثر عليها قوات التحالف في العراق.
على صعيد اخر
قتل ليلة امس، جل الدين السني ثامر سليمان الضاري على يد مسلحين مجهولين، امام منزله في احد احياء بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الشيخ حسين عمير من هيئة علماء الدين المسلمين، ان مجهولين توجهوا الى منزل الشيخ ثامر، الواقع في حي الخضراء، عند صلاة العشاء، و طرقوا الباب طالبين من ابنه ابلاغه بوجودهم.
ولما خرج لهم الشيخ ثامر اطلقوا عليه وابلا من الرصاص، و نقل الشيخ ثامر الضاري اثر الحادث الى المستشفى حيث توفي هناك.
فرانس برس اوضحت ايضا ان الشيخ ثامر هو شقيق الشيخ حارث سليمان الضاري الامين العام لهيئة علماء المسلمين التي تعتبر احدى ابرز ثلاث منظمات لرجال الدين السنة.
و تجدر الاشارة الى ان مئات من العراقيين شاركوا اليوم الاحد في تشييع جثمان الشيخ ثامر.
--
و نبقى مستمعي الكرام، مع التطورات العراقية على الصعيد الامني، حيث اكد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد اليوم، ان تنظيم القاعدة نشط في العراق، و ان جماعات ارهابية تحاول اثارة المشاكل بين الجماعات العرقية والدينية في هذا البلد.
و صرح رامسفلد للصحافيين اثناء توقفه في ايرلندا، انه متوجه الى الكويت وعدد من المناطق الاخرى. و قد التقى اثناء توقفه في ايرلندا بمجموعة من الجنود الاميركيين المتوجهين الى العراق.
و حذر رامسفلد من ان جماعات ارهابية تحاول اثارة حرب في العراق بين المجموعات العرقية و الدينية وقال للصحافيين لا اشك اطلاقا في ان امورا عديدة تجري في العراق، مضيفا ان احدها هو تقاطع المصالح بين شبكات ارهابية وافراد من النظام العراقي السابق وبعض المجرمين.
و ردا على سؤال حول الجهة التي تحاول اثارة المتاعب قال رامسفلد انها شبكات ارهابية.
و حول ما اذا كان يعتقد ان تنظيم القاعدة ينشط في العراق قال رامسفيلد، انهم بكل وضوح ضالعون ونشطون في العراق.
و اضاف وزير الدفاع الاميركي، ان الشعب العراقي لا يرغب في مثل هذه التدخلات وان المتطوعين ما زالوا يتدفقون للانضمام الى قوات الشرطة والجيش رغم سلسلة الانفجارات القاتلة ضد تلك القوات.
--
و اختم مستمعي الكرام، متابعتي للملف الامني العراق، بخبر عن وصول كتيبة ثانية من القوات البرية اليابانية الى الكويت اليوم، و هي في طريقها الى العراق.
و قالت طوكيو ان هذه القوات ستعزز من قوة الجنود المئة المتواجدين منذ مطلع هذا الشهر في مدينة السماوة، للقيام بمهة انسانية و المشاركة في عملية اعادة اعمار العراق.


شكرا فريال، و نواصل مستمعي الكرام،
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة حيث تابع مراسلانا الكويت و عمان ردود فعل رسمية في الادرن و الكويت، بشأن حديث نسب الى رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، محسن عبد الحميد، عن اراضي سلخت من العراق، و أُعطيت الى الكويت و الاردن
فاصل
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الإخبارية لهذه الساعة.

اعربت الكويت اليوم عن استغرابها من تصريحات نسبت الى الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، محسن عبد الحميد بشأن وجود اراض عراقية مستقطعة منحت الى الاردن والكويت.
و نقلت وكالة الانباء الكويتية عن مصدر مسؤول قوله إن دولة الكويت تابعت بكل اهتمام واستغراب هذا التصريح و ان الحكومة الكويتية، تنتظر إيضاحات من مجلس الحكم الانتقالي في العراق بشأن هذا التصريح.
و تجدر الاشارة الى ان وكالة فرانس برس للانباء، افادت ان محسن عبد الحميد، رئيس مجلس الحم الانتقالي، اجاب ردا على سؤال لشذى هادي العبيدي عضوة المجلس الاستشاري لبلدية بغداد، حول الاراضي التي سلخت عن العراق و اعطيت الى الاردن والكويت، اجاب عبد الحميد
نحن بحاجة الى اخوتنا العرب من حولنا، و لا نستطيع الان ان نفاتحهم بقضية الاراضي. مضيفا انه في المستقبل سيكون لكل حادث حديث.
هذا و قد تابع مراسلنا في الكويت سعد العجمي المزيد من ردود الفعل بشأن هذه التصريحات



كما تابع مراسلنا في عمان حازم مبيضين، ردود الفعل الاردنية على التصريحات التي نسبت الى رئيس مجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد بشأن اراضي تم اقتطاعها من العراق، و منحها الى الاردن و الكويت
عمان
-
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG