روابط للدخول

مئات الاشخاص يشيعون في بغداد جنازة رجل دين سني اغتيل مساء السبت امام منزله في احد احياء بغداد، أنان يقول ان تقريرا عن المستقبل السياسي للعراق سيصدر يوم الاثنين في نيويورك، انفجار في منطقة مطار بغداد


حسين سعيد

****شيع مئات الاشخاص في بغداد يوم الاحد جنازة رجل الدين السني ثامر سليمان الضاري الذي كان اغتيل مساء السبت امام منزله في احد احياء العاصمة العراقية.

ونقلت وكالة رويترز عن مصطفى الضاري نجل القتيل إن مسلحين قتلا والده أمام منزلهم في بغداد، واضاف ان أباه قتل نحو الساعة السابعة والربع مساء السبت بينما كان يهم بالتوجه الى مسجد يؤم فيه المصلين بحي الخضراء غرب بغداد.

وكان القتيل عضوا في جماعة لرجال الدين السنة شكلت حديثا لضمان عدم فقد الاقلية السنية لحقوقها، بحسب رويترز، مع تنافس الجماعات الدينية والعرقية المختلفة في العراق على السلطة في مرحلة الاستعداد لنقل السيادة الى العراقيين في آخر حزيران المقبل.

واوضح مصطفى الضاري نجل القتيل ان مسلحين طرقا باب المنزل وطلبا مقابلة والده وعندما لمحاه أطلقا عليه الرصاص.

ولم يتضح الدافع وراء الجريمة، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.



****اعلن قال كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة ان تقريرا عن المستقبل السياسي للعراق سيصدر يوم الاثنين في نيويورك.

ونقلت رويترز من طوكيو تصريح انان للصحفيين عقب اجتماعه مع وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواجوتشي يوم الاحد انه درس تقرير الوفد الذي ارسله الى العراق، وتوصياته، معربا عن الاعتقاد
ان الوفد أرسى اسس احراز مزيد من التقدم. ولكن (هناك العديد من القضايا الهامة وتساؤلات يجب التعامل معها) حسب قوله.

وكشف انان انه سيصدر تقرير عن عمل الفريق الخاص بالعراق يوم غد في نيويورك.

وكان انان وصل الى طوكيو يوم السبت في زيارة تستمر خمسة أيام يجري خلالها محادثات مع رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي الذي يأمل ان تعزز زيارة انان التأييد المحلي لارسال قوات يابانية الى العراق.

ويعد ا اسال قوات يابانية الى العراق المهمة ألاكبر وألاخطر للجيش الياباني منذ الحرب العالمية الثانية وتشمل المهمة نحو الف جندي. وقد سبب ارسال تلك القوات الى العراق انقساما في الرأي العام الياباني وأدى الى قيام مظاهرات.

وكانت الولايات المتحدة طلبت من الامم المتحدة تقديم مقترحات بشأن المستقبل السياسي للعراق قبل وبعد تسليم السلطة في آخر حزيران المقبل.
ومن المتوقع ان يضع التقرير جدولا زمنيا للانتخابات المقبلة في العراق.

ويأمل دبلوماسيون امريكيون وبريطانيون بحسب رويترز ان يعرض تقرير الامين العام للامم المتحدة بعض البدائل لتشكيل حكومة انتقالية.
كما من المتوقع ان يقترح التقرير اجراء انتخابات لتشكيل حكومة دائمة في أواخر هذا العام أو اوائل العام المقبل.



****سمع دوي انفجارات في ساعة متقدمة من مساء يوم الاحد في منطقة مطار بغداد الدولي الذي تستخدمه قوات التحالف كقاعدة عسكرية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم القوات الجوية الاميركية انه سمع صوت انفجارات في منطقة تبدو بعيدة عن المطار مضيفا انها غير ناجمة عن عمليات هجومية على قوات التحالف، اذ لم تطلق صفارات انذار كما هو معتاد في حال تعرض قواتنا لهجوم.

واوضح متحدث عسكري آخر ان التحقيق جار لمعرفة سبب الانفجارات التي سمعت في حوالي الساعة الثامنة من مساء الاحد حسب التوقيت المحلي.


****قال الجنرال جون أبي زيد قائد القوات الامريكية في المنطقة انه يتوقع أن يكون في العراق بحلول نيسان أو آيار المقبلين هيكل معدل لقيادة عسكرية. وأضاف ان المهمة التي تنتظر الجيش الامريكي ستكون إنشاء وزارة دفاع عراقية وتدريب ضباط جيش عراقيين تدريبا راقيا.

ونقلت رويترز عن المحلل تشارلز بينا من معهد كاتو انه ربما تطلب الحكومة العراقية الانتقالية أو أولئك الذين سيحكمون العراق بعد انتخابات لاحقة ربما يطلبون رحيل القوات الامريكية التي احتلت العراق وأطاحت الرئيس صدام حسين.

وأضاف ان حكومة عراقية جديدة ربما تفرض قيودا عديدة على تحركات القوات الأمريكية وهو ما يقترب من إبعادها من العراق.

يشار الى ان وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون) تخطط لتعديل هيكل القوات الأمريكية في العراق استعدادا لنقل السيادة الى لعراقيين لكن المحللين يقولون ان التوقعات الأمريكية بأن القوات ستبقى في العراق لسنوات يعتمد على قرار قادة العراق الجدد.

ويعرب مسؤولو البنتاغون عن ثقتهم في أن الحكومة العراقية التي ستتولى زمام الأمور بعد إعادة السيادة في 30 حزيران ستوافق على استمرار وجود قوات أمريكية مشيرين الى أن قوات الأمن العراقية التي دربتها الولايات المتحدة غير جاهزة بمفردها لمحاربة المقاومة المسلحة القوية.


*****قال مسؤولون كرد ان الخلافات بين الكرد والعرب في العراق حول الفدرالية قد تعطل اقرار قانون ادارة الدولة في المرحلة الانتقالية الذي ينبغي ان يتم اقراره بحلول الثامن والعشرين من شباط الجاري

ونسبت رويترز الى ممثلين للكرد في مجلس الحكم انه في حال ادت الخطة التي نشرتها الحكومة الاقليمية الكردية قبل يومين كملحق لمشروع قانون ادارة الدولة في حال ادت الى خلاف بينهم وبين الاغلبية من العرب، فان ذلك قد يعطل اقرار قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية.



*******اعلن دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الاميركي ان تنظيم القاعدة ضالع في اعمال عنف في العراق.

ونقلت وكالة رويترز عن رامسفيلد اثناء توقفه يوم الاحد في مطار شانون بايرلندا للصحفيين الذين يرافقونه ان أعضاء تنظيم القاعدة ضالعون ومتورطون في اعمال العنف في العراق، و(نشطون بوضوح) على حد تعبيره.

وفاجأ رامسفيلد وهو في طريقه الى الكويت في زيارة غير معلنة من قبل الى منطقة الخليج عشرات الجنود الامريكيين في مطار شانون في ايرلندا الذين كانوا متجهين الى الكويت ايضا على متن طائرة عسكرية أخرى.

ونقلت رويترز عن رامسفيلد الذي رفض ذكر ما اذا كان سيقوم برابع زيارة له الى العراق، منذ سقوط نظام صدام في نيسان من العام الماضي، ان مسلحين في العراق يحاولون اثارة صراع بين الجماعات الدينية والعرقية المختلفة في محاولة لايقاف خطوات ارساء الديمقراطية هناك.

وفي سياق الاجابة عن سؤال حول هوية المتمردين الذين يشنون هجمات معقدة في العراق، قال انه من الصعب توضيح ذلك، واضاف ان (بعضهم يحمل ثلاثة عشر جواز سفر مختلفا وعشرين إسما مستعارا)

وأبدى رامسفيلد من جهة اخرى، بحسب رويترز، ثقته في ان العراقيين سيتمكنون في نهاية الامر من اجراء انتخابات، وسينجحون في ارساء الديمقراطية، الا أنه استدرك قوله انه "لا يمكن التكهن" بموعد هذه الانتخابات.

وأشاد رامسفيلد في تصريحاته بالاف العراقيين الذين انضموا الى قوات الشرطة والدفاع المدني العراقية، رغم الهجمات التي يشنها مسلحون يساندون الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على مراكز الشرطة العراقية.



******أعرب القس اندرو وايت المبعوث الخاص لاسقف كانتربري الى الشرق الاوسط يوم الاحد عن مخاوفه من نشوب حرب أهلية في العراق اذا فشلت الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في كسب تأييد الاقلية السنية في البلاد.

وفي تصريح نقلته رويترز حذر وايت الذي يتوسط في المفاوضات بين سلطة الاحتلال والاطراف المتصارعة في العراق من العواقب الوخيمة لتهميش السنة، على حد تعبيره، فيما تسعى الاغلبية الشيعية للحصول على مزيد من السلطة.

واوضح وايت ان أكثر ما يخشاه هو ان ينفجر السنة اذا تعرضوا لضغوط هائلة. ودجعا الى ضرورة كسب ودهم والا فثمة مخاطرة بنشوب حرب أهلية في العراق، حسب رأيه.

واضاف في حديث لرويترز انه تحدث الى رجال دين سنة وقال ابدى هؤلاء مخاوفهم بشأن حالة عدم الرضا بين السنة، واحتمال انضمام افراد منهم الى صفوف المقاتلين، او تعاونهم مع جماعات أجنبية مثل القاعدة اذا ما تعرضوا لضغوط تفوق طاقتهم.

يشار الى انه سبق ان توسط وايت لانهاء حصار فرض على كنيسة المهد في بيت لحم، وأحداث شغب بين المسلمين والمسيحيين في شمال نيجيريا، وسيبدأ يوم الثلاثاء مبادرة في العراق يجمع خلالها بين زعماء قبائل ورجال دين.

ويأمل مركز المصالحة والسلام الذي أسسه وايت في العراق أن يترك تأثيرا على المواطنين لتجاوز دائرة العنف التي تجتاح العراق منذ الغزو الامريكي.

وقال وايت الذي سبق ان عمل مع جماعات دينية في العراق لمدة خمسة اعوام، ان السنة الذين يمثلون 20 بالمئة من السكان يشعرون بعزلة متزايدة، في وقت تتصاعد فيه التوترات الطائفية وهجمات التفجير والاغتيالات.

واضاف "السنة خائفون. انهم يريدون ان يوضحوا انه في احد قصور صدام على سبيل المثال كان يعمل ثمانية آلآف وخمسمئة شيعي والفان من السنة ومع هذا ينظر الجميع اليهم الان على انهم كانوا انصارا لصدام" حسب قول وايت.

وابلغ وايت رويترز "نقول للسنة ان عليهم ان يتحدوا والا أصبح موقفهم صعبا" موضحا ان دعوة زعماء رجال الدين والقبائل له لتأسيس مركز المصالحة والسلام، كانت مشجعة، لكنه يراها ايضا دليلا على مخاوفهم بشأن مستقبل البلاد.

وقال "الجميع خائفون الان. هناك توترات بين جميع الاطراف. الوحدة ضرورية لمنع نشوب حرب أهلية" كما اكد وايت.



*******اقدم مجهولون يوم الاحد على تفجير خط انبوب النفط الاستراتيجي في منطقة مروره بمحافظة كربلاء.

ونسبت فرانس برس الى مدير ناحية الحر حميد صالح الشبيب "لقد تعرض الانبوب ظهر اليوم (الاحد) لعملية تفجير اسفرت عن تصاعد الدخان الاسود والسنة اللهب".

يشار الى هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها استهداف انبوب للنفط في هذه المنطقة.


******وصل نحو 140 جنديا يابانيا في ساعة مبكرة يوم الاحد الى قاعدة مبارك الجوية في الكويت في طريقهم الى العراق.

وسينضم هؤلاء الى نحو 100 جندي ياباني موجودون حاليا في ضواحي مدينة السماوة للمشاركة في مهمات غير قتالية، تعرضت لانتقادات شديدة في اليابان بوصفها انتهاكا للدستور الياباني.

ومن المقرر ان ترسل اليابان نحو الف جندي الى العراق للمشاركة في جهود اعادة الاعمار، لكن قرار ارسال هذه القوات تسبب في انقسام الرأي العام الياباني وادى الى قيام مظاهرات .
يشار الى ان الجنود اليابانيين لم يشاركوا في اية عملية قتالية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ونقلت رويترز عن الكولونيل كويتشيرو بانشو قائد الفرقة اليابانية تصريحه في سياق الرد على معارضة يابانيين لارسال قوات الى العراق ان الكثيرين من اليابانيين يؤيدون هذه الخطوة واضاف (نحن فخورون بالمجيء الى هنا)

وقال الكولونيل ياسوشي كيوتا قائد فريق وصل بالفعل الى مدينة السماوة لرويترز ان الوضع في المدينة مستقر



********يبحث شيوخ عشائر في السماوة قررت الحكومة اليابانية دعوتهم لزيارة طوكيو في نيسان المقبل خطة لمشاركة القوات اليابانية المرابطة في المدينة في اعادة الاعمار وانجاز مشاريع في مجالات الري والزراعة والاسكان.

اعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية ياسو فوكودا إن الحكومة اليابانية تعتزم دعوة شيوخ من مدينة الاوة لزيارة اليابان لتعزيز العلاقات معهم.
وأشار إلي أن المناقشات مع هؤلاء الشيوخ ستبحث السبل التي يمكن بها لوحدات قوة الدفاع الذاتي اليابانية البرية المساعدة في إعادة إعمار المنطقة بسهولة أكبر.
وكان مصدر حكومي ياباني قال في وقت سابق إن الحكومة اليابانية تعتقد أن توثيق العلاقات مع الزعماء المحليين سيساعد القوات اليابانية في أن تكون أكثر فعالية وأكثر أمانا كذلك.
وقد وصلت الى السماوة مجموعتان من القوات اليابانية من قوة قوامها 1000 عسكري عبر الكويت مع جزء من معداتها العسكرية لاستكمال بناء معسكر ستمركز فيه خارج المدينة.
وتستضيف القوات الهولندية وهي جزء من قوة متعددة الجنسية ترابط في وسط وجنوب العراق العسكريين اليابانيين حتىاكتمال المعسكر الخاص بهم.
ورحب شيوخ العشائر في السماوة بالقوة اليابانية ووعدوا بالمشاركة في توفير الامن الخاص بها والحيلولة دون وقوع هجمات انتحارية ضدها. ووافقت الولايات المتحدة وباقي الدول الاعضاء في التحالف علي مشاركة قوة يابانية غير قتالية في مهمات انسانية في العراق تتمركز في مدينة السماوة.
ويريد القادة العسكريون اليابانيون توطيد العلاقة مع السكان المحليين عبر المساعدة في اقامة مشاريع للحد من البطالة وتنمية اقتصاد المدينة الذي يعتمد علي الزراعة.


********نفى رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق محسن عبد الحميد ما نقل عنه حول اراضي قال انها استقطعت للاردن والكويت.

واوضح عبد الحميد في بلاغ صحفي بحسب فضائية الجزيرة ان بعض وكالات الأنباء حرفت تصريحاته، واضاف ان "مجلس الحكم لم ولن يفكر في بحث هذه الأمور الحساسة لأنه يريد أن يبني علاقاته مع أشقائه في دول الجوار على أوثق ما يكون من علاقات الأخوة والجوار حاضرا ومستقبلا".

وكان الأردن أعلن أمس أنه سيطلب توضيحات حول التصريحات التي نسبت الى عبد الحميد. واعلنت الناطقة باسم الحكومة الأردنية أسماء خضر إن عَمان ستطلب إيضاحات حول صحة هذه التصريحات، معربة عن ثقتها بأن تلك الآراء لا تمثل موقف مجلس الحكم الانتقالي. كما كانت الكويت ابدت يوم الاحد استغرابها من التصريحات التي نسبت الى محسن عبد الحميد وطلبت توضيحات حول ما نسبته فرانس برس الى رئيس المجلس محسن عبدالحميد ‏بأن "هناك اراض عراقية مستقطعه من قبل المملكة الاردنية الهاشمية ودولة الكويت ‏‏وان العراق فى وضع لا يسمح له باثارة الموضوع. وان لكل حادث حديث فى المستقبل".‏

‏ونسبت وكالة الأنباء الكويتية إلى مصدر رسمي ان دولة الكويت تابعت بكل اهتمام واستغراب ذلك التصريح ‏وبانتظار ايضاحات من مجلس الحكم الانتقالى فى العراق الشقيق حول مدى صحة ماجاء ‏بذلك التصريح ومغزاه ".



********اعلن متحدث باسم الشرطة في مدينة الموصل ان عراقيين قتلا وجرح ثلاثة اخرون نتيجة خلال عمليات منفصلة في الموصل، وقعت احداها امام منزل مدير شرطة المحافظة.

ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم شرطة المحافظة حكمت محمد محمود ان مسلحين يستقلان سيارة بيضاء حاولا الهجوم مساء السبت على منزل مدير عام شرطة محافظة الموصل العميد محمد خيري.

واضاف المتحدث ان احد المهاجمين قتل خلال تبادل لاطلاق النار مع حراس المنزل بينما اصيب الاخر بجروح خطيرة.

يشار الى ان العميد خيري كان جرح قبل اشهر خلال هجوم استهدف حياته.

كما نسبت فرانس برس الى مصدر في الشرطة ان مدنيا عراقيا قتل نتيجة انفجار عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق تستخدمه القوافل العسكرية.

واضاف كما ان حارسان شخصيان لعضو المجلس البلدي في الموصل عبد الرزاق الجبوري جرحا عندما فتح مجهولون النار على موكبه.


*************وصل نحو 140 جنديا يابانيا في ساعة مبكرة يوم الاحد الى قاعدة مبارك الجوية في الكويت في طريقهم الى العراق.

وسينضم هؤلاء الى نحو 100 جندي ياباني موجودون حاليا في ضواحي مدينة السماوة للمشاركة في مهمات غير قتالية، تعرضت لانتقادات شديدة في اليابان بوصفها انتهاكا للدستور الياباني.

ومن المقرر ان ترسل اليابان نحو الف جندي الى العراق للمشاركة في جهود اعادة الاعمار، لكن قرار ارسال هذه القوات تسبب في انقسام الرأي العام الياباني وادى الى قيام مظاهرات .
يشار الى ان الجنود اليابانيين لم يشاركوا في اية عملية قتالية منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

ونقلت رويترز عن الكولونيل كويتشيرو بانشو قائد الفرقة اليابانية تصريحه في سياق الرد على معارضة يابانيين لارسال قوات الى العراق ان الكثيرين من اليابانيين يؤيدون هذه الخطوة واضاف (نحن فخورون بالمجيء الى هنا)

==========================

على صلة

XS
SM
MD
LG