روابط للدخول

الملف الثاني: الرئيس الاميركي يقول اننا نعمل مع العراقيين و الامم المتحدة من اجل التحضير لانتقال العراق الى السيادة الكاملة، الصليب الأحمر يؤكد قيام فريق من موظفيه بزيارة صدام حسين في مكان إعتقاله


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي في تقارير وكالات الأنباء ومراسلينا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
الرئيس الاميركي يقول اننا نعمل مع العراقيين والامم المتحدة من اجل التحضير لانتقال العراق الى السيادة الكاملة .
·
الصليب الأحمر يؤكد قيام فريق من موظفيه بزيارة صدام حسين في مكان إعتقاله .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة قضية نقل السلطة والإنتخابات في العراق فقد أعلن المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر إن الإنتخابات في العراق لايمكن أن تجرى قبل فترة تمتد بين عام وخمسة عشر شهراً وذلك لأسباب فنية .
وأضاف بريمر في مقابلة بثتها قناة العربية الفضائية قائلاً ؛
(INSERT AUDIO -- Bremer in English with Arabic translation -- length :53 -- NC022102)


من جهته وصف وزيرالخارجية الأميركي كولن باول مجلس الحكم العراقي بأنه خيار واضح في إشارة الى إمكانية نقل السلطة الى المجلس في الثلاثين من حزيران المقبل ..
وقال باول في حديث مع خدمة نايت ريدر الصحفية ان هناك خيارات أخرى منها تنصيب جماعة من الحكماء لتأخذ على عاتقها السلطة الى حين إجراء إنتخابات في البلاد .

**************

كرر الرئيس الاميركي جورج بوش القول ان صدام حسين كان يشكل خطراً وفقاً للمعلومات الاستخبارية المتوافرة قبل الحرب التي شنت في اذار 2003 .
وقال بوش في خطابه الاذاعي الإسبوعي ان ادارتي تفحصت المعلومات الاستخبارية ورأت فيها خطراً .
واضاف بوش ان البرلمانيين الاميركيين تفحصوا المعلومات الاستخبارية ورأوا فيها خطرا . ومجلس الامن الدولي بحث المعلومات ورأى فيها خطرا.
وأوضح بوش ان كسب الحرب على الارهاب يفرض علينا مواجهة الانظمة التي يمكن ان تزود الارهابيين باكثر الاسلحة فتكا .
وقال بوش اننا نعمل مع العراقيين والامم المتحدة من اجل التحضير لانتقال العراق الى السيادة الكاملة .

*********

عن ردود فعل التيارات السياسية العراقية بشأن تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان بعدم إمكانية إجراء إنتخابات قبل الثلاثين من حزيران ...
مراسلنا في بغداد فلاح حسن يلتقي حميد مجيد موسى السكرتير العام للحزب الشيوعي العراقي وعضو مجلس الحكم في التقرير التالي :

( تقرير فلاح حسن 14 : 5 )

*******

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان فريقاً من موظفيها قام بزيارة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اليوم السبت .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المتحدثة بإسم الصليب الأحمر انتونيلا نوتاري في جنيف تأكيدها ان الزيارة تمت صباح اليوم بتوقيت بغداد .
وقالت ان الزيارة تمت في العراق الا انها لم تفصح عن المكان على وجه الدقة وذلك وفقا لاتفاق مع القوات الامريكية التي تحتجز صدام منذ اعتقاله في كانون الاول الماضي .
وضم فريق الصليب الاحمر الذي زار صدام عضوا يتحدث العربية وطبيبا ، وقالت نوتاري ان صدام كتب رسالة ستسلم لافراد اسرته .
ويشار الى ان القوات الامريكية ملزمة بالسماح للجنة الدولية للصليب الاحمر بالاتصال بالرئيس العراقي السابق بموجب أحكام اتفاقية جنيف بشأن أسرى الحرب التي تقول واشنطن انها تنطبق على صدام .
ولم يعلق الصليب الاحمر على حالة صدام حسين كما هو معتاد بالنسبة لزيارات تقوم بها اللجنة للمحتجزين .


*******
ناقش مجلس الحكم اليوم المشاكل التي رفعتها الوزارات المتعلقة برواتب الموظفين والمتقاعدين ... مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري يلتقي عضو اللجنة المالية في المجلس ويسأله عن الحلول الممكنة :
( تقرير نبيل الحيدري 01 :4)


*********

قال عبد العزيز الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق وعضو مجلس الحكم في مقابلة مع صحيفة الحياة الدولية إنه يؤيد الفيدرالية ضمن اطار أن يبقى العراق عراقا واحدا وأن تقر الفيدرالية من قبل الشعب العراقي . وان تكون فيدرالية لكل العراق لا أن تكون فيدرالية عربية كردية .
وحول نقل السلطة قال الحكيم نؤيد أن تنقل السلطة إلى مجلس منتخب ونعتقد أن الشرعية انما تكون بمجلس منتخب من قبل أبناء الشعب العراقي... أما اذا لم نحترم هذه الحقيقة فسيكون هناك مجلس سيشعر قسم كبير من الناس أنهم غير ممثلين فيه .
ولم يوضح الحكيم ما اذا كان يوافق على ارجاء نقل السلطة لحين اجراء انتخابات أو أن تنقل لحكومة مؤقتة لفترة من الوقت.

*********

ظاهرة بيع الأدوية على الأرصفة في بغداد بدأت تستشري في الأشهر الأخيرة ... مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي إلتقت مدير المؤسسات الصحية غير الحكومية في وزارة الصحة العراقية وسألته عن الإجراءات المتخذة للحد من هذه الظاهرة فقال :

( تقرير جمانة مع قطع المقدمة 16: 2)

********
قال مسؤول كبير بحلف النيتو إن الأمر سيحتاج إلى وقت للتخطيط لاي مهمة في العراق حتى اذا أعطى زعماء الدول الأعضاء في الحلف موافقتهم على عملية تبدأ في حزيران .
وقال الجنرال هارلد كويات رئيس اللجنة العسكرية بحلف النيتو لصحيفة برلينر تسايتونغ فيما يعكس قلق برلين من المشاركة في العراق إنه لن يتعين على المانيا المساهمة بضباط في أي قيادة للحلف هناك .
وتأتي تصريحات كويات بعد شكوك بشأن ما سيحدث في العراق بعد الثلاثين من حزيران . ويقول دبلوماسيون إن أي قوات بقيادة الحلف ربما لن تصل إلى العراق حتى عام 2005 .
*******
في قضاء الداقوق بكركوك عقد مؤتمر نسوي لمناقشة آفاق مشاركة المرأة في النشاطات العامة وتأسيس إتحاد للنساء في المنطقة ... مراسلنا في كركوك سوران الداوودي يلتقي قائمقام قضاء الداقوق في التقرير التالي :
( تقرير سوران 33: 2)

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG