روابط للدخول

الملف الاول: بول بريمر يقول إن الإنتخابات لايمكن أن تجرى قبل فترة تمتد بين عام و خمسة عشر شهراً، البيت الابيض يعترف بان الخطة الامريكية لنقل السلطة فشلت في الحصول على دعم الزعماء العراقيين


كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي في تقارير وكالات الأنباء ومراسلينا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
بول بريمر يقول إن الإنتخابات لايمكن أن تجرى قبل فترة تمتد بين عام وخمسة عشر شهراً .
·
والبيت الابيض يعترف بان الخطة الامريكية لنقل السلطة فشلت في الحصول على دعم الزعماء العراقيين .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بمتابعة قضية نقل السلطة والإنتخابات في العراق فقد أعلن المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة بول بريمر إن الإنتخابات في العراق لايمكن أن تجرى قبل فترة تمتد بين عام وخمسة عشر شهراً وذلك لأسباب فنية .
وأضاف بريمر في مقابلة بثتها قناة العربية الفضائية قائلاً ؛ سيستغرق حل تلك المشكلات الفنية وقتاً.. وفقا لتقديراتنا ما بين عام وخمسة عشر شهرا .. فهناك مشكلات فنية مهمة حقيقية لا يمكن في ظلها اجراء انتخابات.
وأوضح بريمر في معرض سرده لهذه الأسباب الفنية قائلاً :
(INSERT AUDIO -- Bremer in English with Arabic translation -- length :53 -- NC022102)


هذا وقد اعترفت ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش بأنه من غير المرجح أن تنجح خطتها الطموحة لنقل السيادة مباشرة الى حكومة منتخبة بشكل ديمقراطي في العراق وذلك بعد إصرار العراقيين على اجراء انتخابات لا يفسدها النفوذ الامريكي .
وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض ان الخطة المبدئية للادارة الامريكية بتشكيل حكومة مؤقتة منتخبة بشكل ديمقراطي من خلال سلسلة معقدة مؤلفة من ثمانية عشر مؤتمرا انتخابيا اقليميا فشلت في الحصول على دعم الزعماء العراقيين .
وأضاف قائلا للصحفيين هناك إدراك واسع بأن خطة المؤتمرات الانتخابية شيء لم يحصل على تأييد كبير .
ولكن مكليلان قال ان الامم المتحدة لم تقم بدور قيادي بشأن المفاوضات في العراق.
وقال قلنا دائما ان للامم المتحدة دوراً حيويا تقوم به . ونقدر جهودهم في تقييم مدى جدوى الانتخابات وسنواصل مناقشة السبل التي يمكن من خلالها مواصلة القيام بدور.
من جهته وصف وزيرالخارجية الأميركي كولن باول مجلس الحكم العراقي بأنه خيار واضح في إشارة الى إمكانية نقل السلطة الى المجلس في الثلاثين من حزيران المقبل ..
وقال باول في حديث مع خدمة نايت ريدر الصحفية ان هناك خيارات أخرى منها تنصيب جماعة من الحكماء لتأخذ على عاتقها السلطة الى حين إجراء إنتخابات في البلاد .
أما الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان وبعد تأكيده تعذر إجراء انتخابات مبكرة فانه مستعد لإرسال مبعوثه الخاص الأخضر الإبراهيمي إلى العراق مجددا للمساعدة في تشكيل الحكومة الانتقالية في حالة فشل زعماء العراق في الاتفاق على خطة لتسلم السلطة من قوات الاحتلال بنهاية حزيران المقبل‏ .
من جانب آخر قال دبلوماسيون في المنظمة الدولية ان المنهج المفضل هو اضافة نحو خمسة وسبعين عضوا آخرين الى مجلس الحكم المؤلف من خمسة وعشرين عضوا ثم تقوم هذه المجموعة بعد ذلك باختيار حكومة مؤقتة .
‏وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر أكد من جهته على ضرورة ان تقوم الأمم المتحدة بقيادة الجهود الرامية الى إنشاء نظام ديمقراطي في العراق ، كما كرر موقف بلاده الرافض لإرسال قوات عسكرية الى العراق ...
وأضاف فيشر قائلاً اننا منهمكون في تنفيذ مهمات إنسانية وأخرى في تقع في إطار إعادة البناء وتدريب عناصر الشرطة المحلية ، لكننا لن نقوم بإرسال قوات عسكرية .

******* فاصل إعلاني *******

يجابه عملية إجتثاث حزب البعث في العراق عدد من الإعتراضات واللجنة الخاصة المشكلة لتنفيذ هذه العملية وجدت نفسها أمام العديد من التعديلات ..مراسلنا في بغداد علي الياسي يحاور أحد أعضاء اللجنة ويساله عن الإستثناءات التي صدرت مؤخراً وشملت بعض عناصر القيادات العليا :

( تقرير علي الياسي 35: 5 )

*******

تدافع الإدارة الأميركية عن قرارها شن الحرب على العراق وإحتلاله بسبب إصرار الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين على حيازة أسلحة دمار شامل .. محمد علي كاظم والتقرير التالي :
كرر الرئيس الاميركي جورج بوش القول ان صدام حسين كان يشكل خطراً وفقاً للمعلومات الاستخبارية المتوافرة قبل الحرب التي شنت في اذار 2003 .
وقال بوش في خطابه الاذاعي الإسبوعي ان ادارتي تفحصت المعلومات الاستخبارية ورأت فيها خطراً .
واضاف بوش ان البرلمانيين الاميركيين تفحصوا المعلومات الاستخبارية ورأوا فيها خطرا . ومجلس الامن الدولي بحث المعلومات ورأى فيها خطرا.
وأوضح بوش ان كسب الحرب على الارهاب يفرض علينا مواجهة الانظمة التي يمكن ان تزود الارهابيين باكثر الاسلحة فتكا .
وقال بوش اننا نعمل مع العراقيين والامم المتحدة من اجل التحضير لانتقال العراق الى السيادة الكاملة .
من جانب آخر دافع نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني عن حرب العراق وإحتلاله .. وقال تشيني لمؤيدي الحزب الجمهوري في بورتوريكو ان الولايات المتحدة ستستمر في حربها ضد الإرهاب ..
وأضاف قائلاً ان مسؤوليتنا الكبرى هي الدفاع عن الشعب الأميركي بشكل فعال ..
وقال أننا نعلم الآن ان العراق إمتلك الإمكانية لإنتاج أسلحة دمار شامل ، وان الولايات المتحدة ستقوم بتسليم السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل .

وبرر وزير الخارجية الاميركي كولن باول التدخل الاميركي في العراق معتبرا ان هذا البلد في ظل صدام حسين كان اخطر من افغانستان في عهد طالبان .
وقال باول في خطاب القاه في جامعة برينستون بنيوجيرسي ان صدام حسين لعب طيلة عقود لعبة القط والفأر بالنسبة لبرامجه حول اسلحة الدمار الشامل ، ولعب مع العالم اجمع .
واتهم الوزير باول ايضا النظام العراقي السابق بانه وفر المأوى والدعم لعدد كبير من المجموعات الارهابية طيلة سنوات عديدة وانه اوجد مختبرا حيث كان بامكان اسلحة الدمار الشامل والارهاب ان يلتقيا .
واضاف باول كان يمكن ان يكون ذلك عملا غير مسؤول من جانبنا ان لم نأخذ في الحسبان هذا الخطر بشكل جدي .
وسعى باول مرة اخرى الى التقليل من اهمية عدم العثور على اي مخزن لاسلحة دمار شامل كان يفترض وجودها في العراق وشكلت العذر الرئيسي لشن الحرب علي هذا البلد ، مؤكدا انه لم تغرب عن بال صدام حسين ابداً نية امتلاك مثل هذه الاسلحة .


*******
مستمعي الأعزاء تشهد الكويت سلسلة من الزيارات المهمة والمؤتمرات المتعلقة بالعراق مراسلنا هناك سعد العجمي يوجز لنا في نص التقرير التالي أهم تلك الزيارات والمؤتمرات :

( تقرير سعد العجمي 43: 1)


*********

شددت اليابان إجراءاتها الأمنية على طول البلاد وعرضها في الوقت الذي تشهد فيه أكبر عملية لنقل قواتها العسكرية الى العراق ..
فقد غادر مئة وخمسون جندياً يابانياً قاعدتهم العسكرية في شمال اليابان اليوم لإنتقال جواً الى الكويت ومن ثم الإلتحاق ببقية الوحدات اليابانية التي تقوم بتنفيذ مهمات إنسانية مشاركةً منها في حملة إعادة إعمار العراق ..
وتعتبر القوات المغادرة أكبر وحدة عسكرية برية يتم نقلها في عملية تشمل ألف جندي ياباني وتضم أفراداً من القوات الجوية والبحرية ..
الكولونيل كويتشيرو بانشو قائد الفوج الياباني المتحرك الى العراق تحدث اليوم في جزيرة أوكيدو الشمالية قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Bansho in Japanese -- length :22 -- NC022103)




" لقد حان وقت المغادرة الآن .. لكنني أشعر بالمسؤولية والشرف في مهمتي ، أود أن اشكر جميع من ساعد في دعم هذه البعثة ، ونعتقد بأننا سنكون قادرين على أداء واجباتنا دون ضجيج ..."



*********

في الأردن حظي القرار الذي إتخذته السلطات الأردنية عدم تمديد إقامة العراقيين الوافدين بجدل واسع ، إلا ان مصدراً أمنياً أردنياً يورد تبريراً لإصدار مثل هذا القرار ..
مراسلنا في عمان حازم مبيضين يستعرض في التقرير التالي الأسباب الكامنه وراء ذلك :

( تقرير حازم مبيضين16: 2)

********

أفادت صحيفة ذي غارديان البريطانية اليوم السبت ان وزارة الدفاع البريطانية قد تواجه سلسلة من الدعاوى القضائية بعد مقتل ما لايقل عن ثمانية عشر مدنيا عراقيا قالت أن جنوداً بريطانيين قتلوهم .
وأضافت الصحيفة ان هذه الحالات لم يتم الاعلان عنها من قبل ولها صلة بحوادث قتل فيها عراقيون عندما أطلقت النار عليهم بطريق الخطأ أو انهم كانوا مجرد مارة أبرياء .
وقال فيل شينر الذي تعمل مؤسسته القانونية بشأن هذه القضايا ان هؤلاء العراقيين الثمانية عشر ليسوا سوى قمة جبل الجليد.
وتابع قائلا للصحيفة كلهم فقدوا أقارب وأحباء في ملابسات ينحى فيها بوضوح باللائمة على القوات المسلحة البريطانية وغالبا بسبب اطلاق النار على الناس بطريق الخطأ.
وقال ان على الحكومة أن تتحرك بشكل فوري لاجراء تحقيق مستقل لتحديد السبب الدقيق وراء حالات الموت تلك.
وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع البريطانية انها لا تستطيع التعليق على دعاوى قضائية محتملة ولكنها أضافت أنه سيجري التحقيق فيها اذا تم تسلمها.
*********
في كركوك تعقد إحدى الحركات الأثنية السياسية مؤتمراً لبحث دور التركمان في العراق ومناقشة الأحداث الجارية في المنطقة مراسلنا في كركوك سوران الداوودي يتحدث مع مسؤولين في الحركة في التقرير التالي :
( تقرير سوران 07 :5 )

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG