روابط للدخول

الملف الثاني: مواقف متباينة لقوى سياسية عراقية من إعلان انان بعدم توافر الامكانية لإجراء انتخابات في العراق قبل نقل السلطة في الثلاثين من حزيران، جماعة تركمانية تدعو الى إفشال وضع قانون إدارة الدولة


اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

-
مواقف متباينة لقوى سياسية عراقية من إعلان انان بعدم توافرالامكانية لإجراء انتخابات في العراق قبل نقل السلطة السياسية في الثلاثين من حزيران المقبل


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..


قال مسؤولو الأمم المتحدة إن كوفي انان الأمين العام للأمم
المتحدة على استعداد لأعادة الاخضر الابراهيمي إلى العراق للمساعدة على تشكيل حكومة مؤقتة هناك ،إذا لم يكن بوسع زعماء العراق الاتفاق على خطة لتسلم السلطة ، عند انتهاء الاحتلال بنهاية حزيران المقبل – بحسب رويترز .
وكان انان اعلن ، يوم الخميس ، عن عدم توافرالامكانية لأجراء انتخابات في العراق قبل َ تسليم الولايات المتحدة السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل ، مشيرا الى ضرورة احترام الموعد المحدد :
( صوت – انان )

ولم يذكر انان تفصيلات بشأن افكاره حول تشكيل الحكومة الانتقالية العراقية ، مشيرا الى وجوب قيام العراقيين بتحديد شكل الحكومة قبل تدخل المنظمة الدولية.

في خط متصل ، أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول ، الخميس ، ان نظام المؤتمرات الاقليمية او المناطقية لا يصلح لأنتخاب جمعية انتقالية عراقية ، إلا إذا لقي التأييد من العراقيين .
ونقلت فرانس برس عن باول إشارته في مقابلة مع اذاعة ABCالى تغير الظروف في الوقت الحاضر، موضحا ان نظام المؤتمرات الاقليمية ، على مايبدو ، لا يحظى بالدعم المطلوب لكي يعمل .
الى هذا ، ذكرت رويترز ان انان ، يعتزم قريبا تقديم تقرير، يضع اطارا زمنيا لأجراء انتخابات عراقية في المستقبل.

سعد العجمي ، مراسل الاذاعة في الكويت طلب من سياسي كويتي التعليق على قضية الانتخابات في إطار الوضع السياسي في العراق :
( الكويت )

فاصل

في هذا الاطار نقلت رويترز عن دبلوماسيين في الامم المتحدة بعض الخطط فيما يتعلق بالحكومة العراقية المقبلة يقولون إنها قيد النقاش . وينطوي الخيار الاول على تشكيل هيئة اوسع تتألف من نحو 100 عضو ، تستوعب مجلس الحكم العراقي الحالي ، وقد تسمح للوزراء ومديري الهيئات العراقيين الحاليين بالاستمرار في مناصبهم . اما الخيار الآخر فيقوم على تنظيم مؤتمر لزعماء الجماعات العرقية والدينية والسياسية ، يعكس تركيبة السكان في العراق ، وعلى غرار مجلس اللويا جيركا في افغانستان لأختيار حكومة مؤقتة.
وقالت اسوشيتيدبرس إن السياسيين العراقيين عبروا عن استجابات متباينة إزاء تصريحات أنان ، فقد طالب المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني مجلس الأمن الدولي بإصدار قرار ينص على إجراء انتخابات بعد انتقال السلطة الى العراقيين خلال مهلة قصيرة ، وذلك في مقابلة مع مجلة "دير شبيغل" الالمانية- بحسب ماأوردت فرانس برس .
ونقلت وكالة الانباء عن كاظم الصالحي من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق إشارته الى وقوف المجلس ضد أي تأخير للانتخابات .
كما نقلت اسوشيتدبرس عن احمد الجلبي زعيم المؤتمر الوطني العراقي تأكيده على إمكان إجراء الانتخابات قبل الثلاثين من حزيران ، مشيرا الى أن الاراء التي توصل اليها كوفي انان لاتعد مُلزمة . واعرب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر عن رفضه لفكرة تأجيل الانتخابات . و شدد عضو مجلس الحكم العراقي ، نصير الجادرجي ، وهو من العرب السُنة على استحالة اجراء الانتخابات في الوقت الحاضر ، مؤكدا ، في الوقت نفسه على ضرورتها ، اما عضو مجلس الحكم ، محمود عثمان ، وهو كردي مستقل ، فقد وصف رأي انان بالواقعي مشيرا الى أنه كان مُتوقعا .

في التقرير التالي يُرجع المحلل السياسي العراقي عامر حسن فياض صحوة الخطابات السياسية التقليدية ، الدينية والعشائرية ، الى فشل الخطابات العصرية في تأدية مهامها . التفاصيل في التقرير التالي من مراسل الاذاعة في بغداد على الياسي :

( بغداد )

فاصل

أشار المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة ، بول بريمر الى إمكان تغيير الصيغة لتشكيل حكومة عراقية، مشددا على موقف الولايات المتحدة الثابت فيما يخص موعد تسليم السلطة للعراقيين. وقال بريمر إن مجلس الحكم العراقي يقوم حاليا بصياغة قانون مؤقت، مضيفا أن القانون العراقي الجديد سيخدم مبدأ المساواة بين العراقيين ، وينطوي على القيم الاساسية التي تحكم توجهات دول التحالف :
( صوت – بريمر 1 )
وقال بريمر موضحا :
( صوت – بريمر 2 )
فاصل
في سياق ذي صلة ، دعت جماعة تركمانية صغيرة الى إفشال وضع قانون إدارة الدولة العراقية . شمال رمضان مراسل الاذاعة في اربيل يعرض للبيان الصادر عن الجماعة ولرأي مسؤول في الحزب الديموقراطي الكردستاني بالبيان :
( اربيل )
فاصل

قالت صحيفة ايطالية اليوم الجمعة ، ان بول بريمر المدير الاداري
لسلطة الائتلاف المؤقتة حث ايطاليا ودولا أخرى على ابقاء قواتها في العراق حتى كانون الاول عام 2005 في الأقل .
وذكرت رويترزأن بريمر اشار في مقابلة مع صحيفة ( كورييري ديلا سيرا ) الى ضرورة بقاء قوات التحالف ، بما في ذلك القوات الايطالية في العراق حتى نهاية عام 2005 في الاقل. ونقلت الصحيفة الايطالية عن بريمر قوله إن رحيل القوات الآن سيكون أمرا خطيرا ، معتبرا أياه علامة على الرضوخ للارهاب. و اكد بريمر على وجوب بقاء التحالف متحدا من أجل اشاعة الاستقرار في العراق."
يُشار الى أن أكثر من 30 دولة تحتفظ بقوات في العراق، في إطار قوة الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة ، والمؤلفة من 150 ألف جندي.

وتأتي بريطانيا بعد الولايات المتحدة في قائمة الدول المساهمة بجنود و يبلغ عدد القوات البريطانية 11 ألف جندي ، في حين أرسلت ايطاليا نحو ثلاثة الاف جندي ، ووافقت كوريا الجنوبية في الاسبوع الماضي على ارسال ثلاثة الاف جندي.

على صعيد آخر توجهت سفينتان للبحرية اليابانية إلى الكويت اليوم الجمعة تحملان مركبات ومعدات لجنود القوة اليابانية في العراق. ومن المتوقع ان تصل السفينتان الى الكويت اوائل شهر آذارالمقبل .

فاصل


ونأتي الى الفقرة الاخيرة في الملف العراقي ، ففي إطار ماتردد من أنباء حول قيام القوات الاميركية بغلق الحدود العراقية السورية منذ خمسة ايام ، أشار محلل سياسي سوري الى أن المسألة لاتُعد ضغطا سوريا بل هي من عمليات " المقاومة " العادية - بحسب ظنه . التفاصيل في التقرير التالي من جانبلات شكاي ، مراسل الاذاعة في دمشق :

( دمشق )


فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG