روابط للدخول

انان يعلن عن عدم توافرالامكانية لأجراء انتخابات في العراق قبل تسليم الولايات المتحدة السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل، بريمر يشير الى إمكان اجراء تغييرات على صيغة إنشاء حكومة عراقية جديدة


اكرم ايوب

* اعلن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان ، اليوم الخميس ، عن عدم توافرالامكانية لأجراء انتخابات في العراق قبل َ تسليم الولايات المتحدة السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل ، مشيرا الى ضرورة احترام الموعد المحدد . ولم يذكر انان تفصيلات بشأن افكاره حول تشكيل الحكومة الانتقالية العراقية ، وقال إن الاعلان عنها سيكون في موعد لاحق.
وقال أنان للصحافيين في مقر الامم المتحدة :
( صوت – أنان )


* نقلت اسوشيتيدبرس عن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر إشارته الى إمكان اجراء تغييرات على صيغة إنشاء حكومة عراقية جديدة ، لكن موعد تسليم السلطة للعراقيين باق ٍ على حاله . وقال بريمر إن القانون الاساسي العراقي سيضمن الحقوق الاساسية لجميع العراقيين ، بمعزل ٍ عن الدين أو الاثنية أو الجنس .


* قال الجيش الأميركي اليوم الخميس إن مقاتلين أطلقوا عشرات القذائف والصواريخ على سجن أبو غريب في بغداد مساء
الأربعاء ، وان القوات الأميركية ردت بإطلاق النار ماأسفر عن مقتل عراقي .
ونقلت رويترز عن مسؤول في الجيش الاميركي ان المهاجمين أطلقوا 33 قذيفة هاون وخمسة صواريخ على سجن أبو غريب حيث تحتجز القوات الأميركية مئات العراقيين ، وان قوات التحالف اشتبكت مع المهاجمين ، وقتلت واحدا منهم أثناء محاولته الفرار من الموقع ، اضافة الى اعتقال 55 مهاجما .
ونقلت رويترز عن الجيش الأميركي ايضا ان قنبلة زُرعت على جانب طريق أدت الى مقتل جنديين أميركيين ، إضافة الى عراقي واحد في الاقل في مدينة الخالدية اليوم الخميس .



* أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الخميس تفاصيل خططها
لإعادة اعمار العراق ، وتعهدت بتقديم 65 مليون جنيه استرليني (أي مايعادل 124مليون دولار) على الفور لهذا الغرض .
ونقلت رويترزعن وزير التنمية الدولية البريطاني Hilary Bennإن الهدف هو جعل العراق "بلد واثق من إمكاناته" من خلال تشجيع النمو الاقتصادي والمحاسبة السياسية والتماسك الاجتماعي.
واضاف المسؤول البريطاني ان خطة المساعدة والدعم المالي ستساعد العراق في تحقيق الثروة والاستقرار .
وكانت الحكومة البريطانية وعدت بتقديم اجمالي 544 مليون جنيه استرليني للصندوق الدولي لإعادة اعمار العراق.
ومن المتوقع أن يخصص جزء من المعونات لتحسين مستوى المعيشة في جنوب العراق. وقال بن إن أحدث التقارير من مدينة البصرة تشير إلى أن ظروف المعيشة بدأت تتحسن هناك ، ولكن الأوضاع الأمنية لا تزال تؤثر سلبيا عليها.


* قال دومينيك دو فيلبان وزير الخارجية الفرنسي في حديث نشر اليوم الخميس إن باريس قد تؤيد نشر قوات لحلف شمال الاطلسي في العراق ، في حال موافقة حكومة عراقية ذات سيادة وأيضا الامم المتحدة على ذلك .
ونقلت رويترزعن الوزير الفرنسي لصحيفة " Le Figaro" أن مشاركة حلف شمال الاطلسي ( الناتو ) ، لا يمكن أن تتم إلا بموافقة حكومة عراقية ، وبإتفاق مسبق مع الامم المتحدة ، مضيفا أن هناك حاجة لإعطاء قدر كبير من العناية لما قد تنظر اليه البعض من دول المنطقة على أنه عمل من أعمال العدوان .


* أبلغت الادارة الاميركية الكونغرس أن ايرادات صادرات النفط العراقية قد تتجاوز المليار دولار في الشهر ، هذا العام ، اذا استقرت الاسعار عند مستوياتها الحالية ، ولم تتعرض طاقات التصدير
لعراقيل .
وذكرت رويترز أن تقرير البيت الابيض الذي يتناول مدى التقدم في اعادة بناء العراق ، أشار الى أنه من المنتظر أن تزيد صادرات النفط العراقية بشكل كبير بمجرد توفير الحماية الكافية التي تمكن من إعادة فتح خط الانابيب بين حقول كركوك و ميناء جيهان التركي .
ولاحظ التقرير ان انتاج مصافي النفط العراقية من المشتقات النفطية مازال عند مستوياته التي كان عليها قبل الحرب بسبب تخريب خطوط انابيب النفط ونقص الكهرباء.
وقال التقرير ان واردات المنتجات النفطية زادت لتلبية الحاجات المحلية ، مع انفاق سلطة الائتلاف المؤقتة ما بين سبعة ملايين الى
ثمانية ملايين دولار يوميا على استيراد منتجات نفطية مكررة من تركيا والكويت والاردن .


* أكد الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان في مقابلة نشرتها صحيفة Yomiuri Shimbun اليوم الخميس " أنه لن يكون ممكنا " تنظيم انتخابات في العراق بحلول نهاية حزيران المقبل- بحسب مانقلت فرانس برس .
وقال انان في المقابلة التي أجريت معه في مقر الامم المتحدة في نيويورك، "يبدو ان توافقا قد ظهر مفاده ان الانتخابات ضرورية ،وان الجميع يريد اجراء الانتخابات".
واضاف انان "لكن يبدو في الوقت نفسه، ان ثمة توافقا عاما على انه لن يكون ممكنا تنظيم انتخابات في الفترة الممتدة من الان وحتى نهاية حزيران ". ولم تكشف أوسع الصحف اليابانية انتشارا عن تأريخ إجراء المقابلة.


* قامت حوالى 300 أمرأة عراقية بتنظيم اعتصام ، اليوم الخميس ، في مدينة النجف ، احتجاجا على تحديد عدد المرشحات من النساء في انتخابات محلية . ونقلت فرانس برس عن فاتن الخوام ، إحدى المحتجات ، مُطالبَة َ النسوة بتطبيق الديموقراطية على نحو تام ، مشيرة ً الى استمرار الاعتصام لحين تلبية المطالب التي ينادين بها .
وقالت وكالة الانباء إن جميع المحتجات كن يرتدين العباءات السوداء التي تعتبر إلزامية في المدينة .
يُشارُ الى أن الانتخابات للمجالس المحلية بدأت يوم الثلاثاء الماضي ، وقد سُمح لخمسة عشر رجلا بالترشيح فيما لم يزد عدد الترشيحات المسموحة للنساء عن ثمانية . ووفقا للتقديرات ، تشكل النساء مايزيد على 52 في المائة من عدد السكان في العراق .


* هدد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالثورة ضد الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في حال عدم خضوع العراق لأحكام الشريعة الاسلامية ، وذلك في معرض رده على تصريحات المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر والتي رفض فيها اعتماد الاسلام كمصدر وحيد للتشريع في العراق .
ونقلت فرانس برس عن بيان لعباس الربيعي المتحدث بأسم الصدر "نحذر وننصح الجميع بان الشعب العراقي رغم انه يمر في فترة هدوء وترقب ، إلا أن له القدرة على مهاجمة الاعداء والثورة عليهم " - بحسب تعبيره .

من جانب آخر ، اشار المتحدث بأسم الحزب الاسلامي بزعامة محسن عبد الحميد الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي ، الى أن تأثيرات الشيعة والكرد في الحكومة ، والجدال حول مستقبل العراق السياسي ، تهدد بتقسيم البلاد .

* افاد مصدر امني لمراسل إذاعة العراق الحر في عمان أن وزارة الداخلية الاردنية اصدرت تعليمات بعدم تمديد سمات الدخول للعراقيين ، والتي تُمنح في العادة عند الحدود لمدة اسبوع واحد . وقال المصدر إن الوزارة لم توضح السبب وراء هذا الاجراء .

على صلة

XS
SM
MD
LG