روابط للدخول

الملف الثاني: الامم المتحدة و مسألة الانتخابات في العراق، الاخضر الابراهيمي يؤكد ان الامم المتحدة ترغب في مساعدة العراق، بريمر يعلن ان من المحتمل ادخال تعديلات على صيغة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة


ميسون ابو الحب

اهلا بكم في ملف العراق لهذه الفترة اعدته وتقدمه لكم ميسون أبو الحب.
من محاور الملف:
الامم المتحدة ومسألة الانتخابات في العراق والاخضر الابراهيمي يؤكد ان الامم المتحدة ترغب في مساعدة العراق وبول بريمر الحاكم المدني الاميركي يعلن ان من المحتمل ادخال تعديلات على صيغة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة ويؤكد في الوقت نفسه على موعد الثلاثين من حزيران لنقل السلطة إلى العراقيين. كما سنتطرق في الملف ايضا إلى النقاشات الدائرة حاليا حول قانون ادارة شؤون الدولة العراقية.

قبل نبدأ فقرات الملف هذه نشرة لاهم الانباء:

أخبار

يناقش مجلس الحكم الانتقالي الدستور المؤقت للبلاد والذي من المفترض ان يدخل حيز التنفيذ في نهاية هذا الشهر. وكان رئيس مجلس الحكم الانتقالي محسن عبد الحميد قد قال انه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي بشأن دور الاسلام في الدستور المؤقت. وجاء تعليق رئيس المجلس بعد يومين من اعلان الحاكم المدني الاميركي العام أنه سيوقف أي قرار يجعل الاسلام المصدر الوحيد للقوانين.
محسن عبد الحميد قال ايضا وهنا اقتبس " لم نصل بعد إلى المرحلة النهائية. واضاف أن غالبية اعضاء المجلس متفقون على ان الاسلام هو دين الدولة العراقية الرسمي ". وكان رئيس المجلس الانتقالي قال الاسبوع الماضي إنه يريد للدستور ان يمثل الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي مع احترامه الهويات الاخرى. بينما عبر ممثلو الاحزاب الكردية والمسيحية العراقية عن معارضتهم جعل القوانين في العراق اسلامية علما ان هذا الموضوع ما يزال قيد النقاش.

فاصل
فرانس بريس ذكرت من جانبها أن الزعيم الشيعي مقتدى الصدر هدد الخميس بالتمرد على قوات الاحتلال الاميركي إذا لم يتم اعتماد الشريعة الاسلامية في البلاد. إذ جاء في بيان اصدره الناطق بلسان الصدر عباس الربيعي وهنا اقتبس " اننا نحذر وننصح الجميع بان الشعب العراقي رغم كونه يمر بفترة انتظار هادئة يملك القدرة على مهاجمة اعدائه والتمرد عليهم ". وجاء في البيان ايضا أن الشعب العراقي الذي ضحى بمليون شهيد وباكثر من ثلاثة ملايين من المرحلين لن يقبل من موظف في وكالة المخابرات المركزية، حسب تعبير البيان إجبار الشعب العراقي على التخلي عن دينه كما نقلت فرانس بريس عن بيان صادر باسم الصدر.
من جانب آخر قال باقر الزبيدي وزير الاعمار والاسكان والقيادي في المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق متحدثا عن الاسلام باعتباره مصدرا رئيسيا او وحيدا للتشريع، قال:


استبعد الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان امكانية تنظيم انتخابات في العراق قبل موعد الثلاثين من حزيران المقبل. وقال أنان " يبدو ان هناك نوعا من القبول بحقيقة عدم امكانية اجراء انتخابات بين الان ونهاية حزيران ". علما ان المرجع الشيعي آية الله علي سستاني هو الذي دعا إلى تنظيم مثل هذه الانتخابات.
التفاصيل في التقرير التالي:

استبعد الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان تنظيم انتخابات مبكرة في العراق إذ قال لصحيفة يوميوري شمبن واسعة الانتشار في اليابان وهنا اقتبس " اعتقد ان النتيجة النهائية هي عدم امكانية اجراء هذا الانتخابات لكن ستكون هناك انتخابات تنظم بشكل افضل لاحقا ". من جانبها نقلت رويترز عن مسؤولين في الامم المتحدة قولهم إن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان قرر معارضة تنظيم انتخابات في العراق قبل موعد نقل السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
هذا ومن المتوقع ان يعرض أنان آراءه هو مبعوثه الخاص إلى العراق الاخضر الابراهيمي يوم الخميس على اكثر من خمس واربعين دولة حول هذا الشأن وذلك بعد انتهاء اجتماع لمجلس الامن. ومن المتوقع ان يخبر أنان ممثلي الدول في الامم المتحدة بأنه لا يمكن عقد انتخابات في العراق قبل نقل السلطة ومن المتوقع ايضا ان يبقي الامين العام نافذة مفتوحة على الانتخابات ربما في وقت متأخر من هذا العام او في بداية العام المقبل حسب قول الدبلوماسيين. علما ان الاميركيين مصرون على موعد الثلاثين من حزيران لنقل السلطة إلى العراقيين ولا يرغبون في تغييره.
من المتوقع ان يقدم الاخضر الابراهيمي بدائل لطرق اختيار الحكومة المؤقتة في العراق غير ان من المتوقع الا يختار أنان ايا من هذه البدائل حتى يعود من زيارته إلى اليابان في الخامس والعشرين من هذا الشهر حسب قول الدبلوماسيين. علما ان الابراهيمي سيكون في اليابان ايضا في رحلة منفصلة.


فوزي عبد الامير في تقرير عن موقف الامين العام للامم المتحدة من الانتخابات في العراق.


من جانبه الاخضر الابراهيمي قال الخميس في مقر الامم المتحدة في نيويورك قبل لقائه بالامين العام كوفي أنان:

021966 الابراهيمي:

" انه وضع معقد. العراقيون شديدو الثقة بالامم المتحدة وأنا واثق أن الامم المتحدة ستحاول وستقدم المساعدة ".

وأضاف الابراهيمي بالقول:

021967 الاخضر الابراهيمي:
" أنا وآية الله سستاني اجرينا حوارا جيدا جدا واعتقد انه يدرك مثل الجميع بان الامم المتحدة ليس لها هدف غير مساعدتهم واننا إذا ما قلنا شيئا فلاننا نؤمن بقوة أنه في مصلحة العراق ".
الاخضر الابراهيمي مبعوث الامم المتحدة يتحدث في نيويورك قبل لقائه أنان.

من جانب آخر نقلت فرانس بريس عن احمد شياح البراك عضو المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق قوله بعد لقاء عقده مع المرجع الشيعي آية الله علي سستاني إن الشيعة في العراق منفتحون على الحلول الوسط وقال البراك " إذا ما اعتقدت الامم المتحدة أن من الافضل تنظيم الانتخابات في وقت لاحق فلسنا نعارض نقل السلطة إلى هيئة عراقية خلال الفترة الانتقالية بينما نجد حلا للمشاكل الفنية والامنية ". غير ان هيثم الحسيني من المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق قال من جانبه " ما نزال في انتظار النتائج التي يتوصل اليها الابراهيمي وأنان والامم المتحدة ". من جانب آخر نقلت وكالة فرانس بريس عن مصدر مطلع على المحادثات التي تجري بين سلطة التحالف المؤقتة والامم المتحدة ومجلس الحكم أن هناك اقتراحين حاليا لصيغة نقل السلطة إلى العراقيين في حالة عدم تنظيم انتخابات عامة مبكرة وهما إما اجراء انتخابات جزئية في شمال العراق وجنوبه أو تسليم السلطة إلى مجلس الحكم الحالي بعد توسيعه.

فاصل

في سياق متصل قال الحاكم المدني الاميركي العام بول بريمر يوم الخميس ان من المحتمل ادخال تعديلات على صيغة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة غير ان سلطة التحالف مصرة على تسليم السلطة إلى العراقيين في الموعد المحدد أي في الثلاثين من حزيران المقبل. اسوشيتيد بريس نقلت عن بريمر قوله للصحفيين " التغييرات ممكنة غير ان الموعد باق كما هو ". وقال بريمر:

" التغييرات في آلية تشكيل الحكومة المؤقتة امر ممكن غير ان الموعد باق كما هو. ويجب ان يبقى. في الخامس عشر من تشرين الثاني وعد مجلس الحكم الانتقالي وسلطة التحالف الشعب العراقي بالسيادة في موعد محدد وسنسلمها إليه ".
وجاء تصريح بريمر قبل القرار المتوقع صدوره عن الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان بشأن امكانية اجراء انتخابات في العراق.

فاصل


في سياق متصل تفكر مصر ودول عربية اخرى في ارسال مراقبين من الامم المتحدة والجامعة العربية للاشراف على عملية نقل السلطة إلى العراقيين. التفاصيل بعد قليل:

فاصل اعلاني

جاء على لسان كبير مستشاري الرئيس المصري اسامة الباز الذي يرافق الرئيس مبارك في زيارة إلى دولة الامارات العربية المتحدة ان مصر ودولا عربية اخرى تفكر في ارسال مراقبين للاشراف على عملية نقل السلطة إلى العراقيين. واخبر الباز اسوشيتيد بريس إن مصر تلقت رسالة من مبعوث الامم المتحدة إلى العراق الاخضر الابراهيمي في هذا الشأن. الباز قال إن الرسالة تتضمن رؤية الابراهيمي لتطورات الأوضاع في العراق ثم اضاف بان مصر ودولا عربية اخرى لم يحدد اسماءها على اتصال مع مختلف الاطراف السياسية في العراق بهدف ايجاد افضل وسيلة لضمان استعادة العراق كامل سيادته واستعادة استقراره وأمنه. يذكر ان مؤتمرا عقد في الكويت في بداية الاسبوع الحالي حضرته دول جوار العراق تعهد بمساعدة العراق في استعادة سيادته في الموعد المحدد لنقل السلطة أي في الاول من تموز المقبل.


فاصل

في سياق متصل قدم وزير الخارجية هوشيار زيباري عرضا لمجريات مؤتمر دول الجوار الذي عقد مؤخرا في الكويت خلال الاجتماع الدوري الذي يعقده الوزراء مع رئيس مجلس الحكم واعضائه. الامين العام لمجلس الحكم محيي الخطيب تحدث عما دار في هذا الاجتماع:


نبيل


نبقى في ملف العراق.
قالت مجموعة سنية إن العراق ينزلق في طريق صراع اثني وطائفي صريح. هذا ما نقلته وكالة رويترز عن الحزب الاسلامي العراقي الذي يرأسه محسن عبد الحميد رئيس مجلس الحكم الانتقالي الحالي. نقلت الوكالة عن الناطق باسم الحزب محمد فيضي قوله في كلمة القاها ممثل عنه أمام الآلاف من افراد العشائر السنية في جامع في بغداد " اننا نعاني منذ الان من خطر الطائفية السياسية حيث ان غالبية الوزارات مثلا بيد حزب معين. واضاف فيضي بالقول " لا يمكن تعيين أحد حتى ينتمي إلى هذا الحزب او تلك الجماعة الدينية وسيكون لذلك اثر سيئ على المستقبل وفي تدمير البلاد " حسب قول فيضي الناطق باسم الحزب الاسلامي العراقي. وحذر فيضي ايضا من الخطر الاثني ومن تقسيم البلاد إلى طوائف وقوميات واقاليم ".



أكد مسؤول كردي أن وضع الاكراد مختلف الان لانهم اصبحوا جزءا من السلطة في العراق وما عادوا في المعارضة. التفاصيل من شمال رمضان في اربيل:


قد تفكر فرنسا في ارسال قوات من حلف شمالي الاطلسي إلى العراق إذا ما وافقت على ذلك حكومة عراقية ذات سيادة والامم المتحدة حسب ما نقل عن لسان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان في مقابلة نشرتها صحيفة لو فيغارو. علما ان فرنسا عارضت الحرب التي شنتها الولايات المتحدة في العراق. غير ان فيلبان قال إن من المبكر لاوانه مناقشة حضور حلف شمالي الاطلسي في العراق وان من المحتمل ان يناقش اعضاء الحلف هذا الوضع في قمة اسطنبول في نهاية شهر حزيران المقبل. لم يقل الوزير الفرنسي إن كانت فرنسا سترسل قوات في اطار قوات مهمات للحلف في المستقبل واكد فقط على ان باريس على استعداد للمشاركة في تدريب قوات الشرطة بعد نقل السيادة إلى العراقيين في نهاية حزيران. يذكر ان الولايات المتحدة كانت قد طلبت من حلف شمالي الاطلسي أداء دور اكبر لا يقتصر على مجرد ارسال القوات متعددة الجنسيات التي تقع حاليا تحت قيادة بولندا.

الفقرة الاخيرة في ملف العراق تقرير من كركوك إذ جرت مراسيم بمناسبة استبدال قوات اميركية في المدينة. سوران داوودي والتفاصيل:


سيداتي وسادتي إلى هنا ينتهي ملف العراق وهذا تذكير بعناوينه الرئيسية.

الامم المتحدة ومسألة الانتخابات في العراق والاخضر الابراهيمي يؤكد ان الامم المتحدة ترغب في مساعدة العراق وبول بريمر الحاكم المدني الاميركي يعلن ان من المحتمل ادخال تعديلات على صيغة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة غير انه يؤكد على موعد الثلاثين من حزيران. وقد تطرقنا ايضا إلى النقاشات الدائرة حاليا حول قانون ادارة شؤون الدولة العراقية.

انتهى ملف العراق هذه تحيات ميسون ابو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG