روابط للدخول

تقرير بشأن الامم المتحدة و موقفها من الانتخابات في العراق


اياد الكيلاني

من المحتمل أن تعلن الأمم المتحدة توصياتها حول سبيل تشكيل حكومة عراقية ذات سيادة بحلول يوم الجمعة المقبل ، في الوقت الذي تبدو فيه الخطط السابقة لنقل السلطة في وضع مرتبك ، إذ يقول العديد من أعضاء مجلس الحكم العراقي إنه لم يعد في وسعهم قبول المقترح الأميركي الداعي لعقد اجتماعات انتخابية محلية ، بل يتقدمون الآن بالعديد من البدائل الخاصة بهم.
المحرر بقسم الأخبار في إذاعة أوروبا الحرة / إذاعة الحرية Charles Recknagel أعد تقريرا حول الموضوع ، ينسب فيه إلى مصادر عديدة أن الأمم المتحدة ستكشف عن خطتها بحلول نهاية الأسبوع الجاري. ، فلقد صرح الأمين العام كوفي آنان – ردا على سؤال أمس الثلاثاء حول موعد إكمال تقريره – صرح بأنه من المفترض أن يتم ذلك قبل توجهه إلى اليابان يوم الجمعة.
أما باقي المشتركين في الجدل حول سبل تكوين حكومة العراق المستقبلية فأعربوا عن استعدادهم لدراسة آراء الأمم المتحدة قبل إقدامهم على خطوات أخرى.
وكان وزير الخارجية الأميركي Colin Powell أكد أمس بأن الإدارة الأميركية ستدرس مقترحات الأمم المتحدة بذهنية متفتحة.
ويمضي المراسل إلى أن خطة واشنطن الداعية إلى اختيار الحكومة الجديدة من قبل مندوبين يحضرون لقاءات محلية في عموم العراق ، أن هذه الخطة لا تلقى تأييدا في بغداد ، فلقد تراجع معظم أعضاء مجلس الحكم – الذي كان اتفق مع واشنطن في وقت سابق على فكرة هذه اللقاءات – تراجعوا عن تأييدهم لهذه الفكرة ، إثر إصرار الزعيم الشيعي (آية الله علي السيستاني) على إجراء انتخابات شاملة قبل موعد نقل السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل.

------------------فاصل-------------

وينسب المحرر في تقريره إلى (محمود عثمان) – وهو عضو مستقل في مجلس الحكم العراقي – قوله إن هناك عدد من التوجهات المطروحة من قبل أعضاء المجلس:

Audio – NC021834 – Othman

الناس يتحدثون منذ الآن عن الانتخابات أو الانتخابات الجزئية أو الاجتماعات المحلية ، ويتحدث البعض عن توسيع مجلس الحكم ليصبح حكومة ذات سيادة ، ويتحدث البعض الآخر عن (لويا جيرغا) أو عن مؤتمر أوسع من العراقيين في الداخل والخارج ، فهذه هي الخيارات التي تناقش الآن.

غير أن (محمود عثمان) ينبه أيضا إلى أن جميع الذين يتقدمون بمقترحات يقرون باستحالة تحقيق الإجماع قبل أن تعلن الأمم المتحدة توصياتها:

Audio – NC021835 – Othman

نحن بانتظار قرار الأمم المتحدة ، فلقد أتت بعثة الأمم المتحدة إلى هنا والتقت العديد من العراقيين ، واطلعت على العديد من وجهات النظر. لقد استمعوا إلى الجميع ثم عادوا إلى نيو يورك ، حيث من المفترض أن يخبرنا عن رأيهم خلال اليومين أو الثلاثة القادمة ، كي يوضع هذا الرأي في الحسبان أيضا.

------------------فاصل--------------

إلا أن المحرر يذكر بأن المبعوث الدولي الخاص (الأخضر الإبراهيمي) حذر قبل مغادرته العراق الأسبوع الماضي من أن الإسراع في إجراء الانتخابات قد يقسم البلاد بدلا من توحيدها.
وينقل المحرر عن تقارير مفادها أن مسئولي الأمم المتحدة يفضلون نقل السلطة إلى حكومة ذات سيادة في الثلاثين من حزيران ، ثم إجراء انتخابات بعد ذلك بفترة قصيرة ، ما يعتبر حلا وسطا بين مطالبة السيستاني بإجراء انتخابات قبل نقل السلطة ، وبين الخطة الأميركية الأصلية الداعية إلى تشكيل حكومة عبر اللقاءات المحلية ، ثم إجراء انتخابات عامة في وقت لاحق من عام 2005.

على صلة

XS
SM
MD
LG