روابط للدخول

بدء العمل بالهاتف المحمول في وسط العراق، أزمة الأدوية، أسواق شعبية للباعة المتجولين، افتتاح مكتب مصرفي سوري على معبر حدودي مع العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، ونسلط فيها الضوء على أزمة الأدوية في العراق عبر تقرير صوتي من بغداد يعرض لأسباب شحة الأدوية وارتفاع أسعارها.
كما نستمع إلى مقابلة مع أحد المسؤولين في أمانة بغداد عن تشييد أسواق للباعة المتجولين في عدد من المناطق الشعبية بالعاصمة.
وفي حلقة اليوم، متابعة من دمشق عن افتتاح مكتبٍ مصرفي لأحد البنوك السورية على معبرٍ حدودي بين البلدين.
--- فاصل ---
بدء العمل بالهاتف المحمول في وسط العراق
أعلنت شركة الكاتيل الفرنسية لمعدات الاتصالات الثلاثاء أن أول شبكة تجارية للهاتف المحمول بنظام (جي.أس.أم.) بدأت العمل في وسط العراق، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
يشار إلى أن نظام (جي. أس. أم.) العالمي الموحد لإجراء الاتصالات عبر شبكات الهاتف الجوال، هو النظام المعمول به في أوربا.
وكانت شركة أوراسكوم تليكوم المصرية التي فازت بعقدٍ لإقامة شبكة الهاتف الجوال في العراق اختارت في أيلول الماضي شركتي الكاتيل الفرنسية وموتورولا الأميركية كمورّدين رئيسيين للشبكة.
وفي تشرين الأول الماضي، صرح رئيس أوراسكوم بأن الشبكة ستتكلف ما يزيد على 100 مليون دولار وان الموردين سيمولان تكلفة التركيب.
وفي بيان أصدرته أمس في باريس، قالت شركة ألكاتيل إن أوراسكوم تأمل في الوصول إلى مليون مشترك عراقي في غضون عامين.

أزمة الأدوية
تستمر معاناة شريحة واسعة من المواطنين من شحة الأدوية وعدم توفرها في الصيدليات أو غلاء أسعارها. أحد أصحاب الصيدليات أشار في حديث لإذاعة العراق الحر إلى جذور الأزمة عندما أدى تفشي الفساد الإداري إلى المتاجرة بالأدوية والمستلزمات الطبية التي كانت تُستورد في إطار برنامج (النفط مقابل الغذاء) أثناء فترة النظام السابق.
مراسلنا في بغداد علي الياسي وافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلات أجراها مع عدد من المعنيين بهذا الموضوع.
(تقرير من بغداد - مقابلات)
--- فاصل ---
أسواق شعبية للباعة المتجولين
قامت أمانة بغداد أخيرا بتشييد أسواق للباعة المتجولين في عدة مناطق شعبية في العاصمة العراقية بينها الكاظمية ومدينة الصدر والبياع وبغداد الجديدة.
وفي مقابلة خاصة مع إذاعة العراق الحر، أشار المهندس جليل العبادي مدير قسم العلاقات والإعلام في أمانة بغداد إلى أن من أهداف هذا الإجراء تقليل الفوضى والازدحام في شوارع العاصمة.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجرتها معه مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي.
(المقابلة مع مسؤول في أمانة بغداد)
--- فاصل ---
افتتاح مكتب مصرفي سوري على معبر حدودي مع العراق
يفيد مراسلنا في دمشق بأن المصرف التجاري السوري افتتح أخيرا مكتبا له في أحد المعابر الحدودية بين العراق وسوريا بهدف تسهيل المعاملات التجارية للمسافرين ورجال الأعمال.
وتأتي هذه الخطوة في إطار تعزيز التعاون الثنائي في جميع المجالات وبينها الطاقة الكهربائية حيث أجرى وزير الكهرباء العراقي محادثات مع مسؤولين سوريين تركزت على إجراءات تسريع الربط الكهربائي بين البلدين.
مزيد من التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في العاصمة السورية جانبلات شكاي.
(رسالة دمشق الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG