روابط للدخول

قوات التحالف تعلن عن مكافأة قدرها مليون دولار من اجل العثور على مسؤول سابق في نظام صدام حسين، نساء يتظاهرن في مختلف انحاء العراق للمطالبة بما لا يقل عن نسبة اربعين في المائة من السلطة السياسية الجديدة


محمد علي كاظم

اعلنت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق الثلاثاء عن مكافأة قدرها مليون دولار من اجل العثور على مسؤول سابق في نظام صدام حسين.
وقال نائب قائد العمليات في العراق الجنرال مارك كيميت ان التحالف يعرض مكافأة تبلغ مليون دولار لمن يساعد في القبض على محمد يونس الذي يحمل ايضا اسمي محمد الاحمد وكريم السبعاوي.
وهو مدرج على "لائحة سوداء" اعدها الجيش الاميركي وتضم اسماء مئتي شخصية من النظام السابق. كيميت اكد في مؤتمر صحافي في بغداد ان لدى قوات التحالف كل الاسباب التي تدفعها الى الاعتقاد انه يقود خلايا في بعض مناطق البلاد لذلك عرضت مكافأة تبلغ مليون دولار للعثور عليه.
من جهة اخرى، قال الجنرال الاميركي ان التحالف يعرض مكافأة قدرها مئتا الف دولار لاي شخص يقدم معلومات تسمح باعتقال شخصيات مرتبطة بالنظام العراقي السابق. وتابع ان مكافأة قدرها خمسون الف دولار خصصت لمن يقدم معلومات تسمح باعتقال "اعضاء خلايا ارهابية".

اعلن مسؤول في رئاسة الجيوش الاميركية الثلاثاء ان رئاسة الاركان لم تستشر في القرار الذي اتخذه المسؤولون الاميركيون في بغداد بتسريح الجيش العراقي بعيد انتهاء المعارك الكبرى في العراق اواخر ايار الماضي.
وقال الجنرال بيتر بايس مساعد رئيس اركان الجيوش ريتشارد مايرز ان الحاكم المدني الاميركي بول بريمر امر بتسريح الجيش بقرار منه.
ويعتبر بعض الخبراء ان تسريح الجيش شجع الاضطرابات التي تلت سقوط نظام صدام حسين، وان بسط الاستقرار في العراق كان يمكن ان يكون اسهل بوجود جيش عراقي. ويحاول البنتاغون اعادة تشكيل جيش وقوات امن للتصدي للاضطرابات.

جاء في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن مسؤول روسي بارز قوله اليوم ان موسكو تامل في ان تحظى شركاتها بنصيب في اعادة اعمار العراق بعدما فتحت الادارة الاميركية الان الباب على مصراعيه امام مشاركة دولية في مشاريع كبيرة تصل قيمتها مليارات الدولارات.
ونقلت الوكالة عن نائب وزير الخارجية يوري فيدوتوف ، وهو مكلف بمتابعة الشان العراقي، قوله ان احتمالات مشاركة الشركات الروسية في عقود اعادة البناء تبدو اكبر في الاونة الاخيرة.
يشار الى ان الادارة الاميركية اعلنت في شهر كانون الاول الماضي منع شركات الدول التي عارضت الحرب في العراق من خوض الجولة الاولى من عقود اعادة الاعمار التي تمولها الولايات المتحدة الا انها عادت والمحت الى انها قد تبحث مشاركة هذه الشركات في وقت لاحق.

جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان مجموعات صغيرة من النساء تظاهرت اليوم في مختلف انحاء العراق للمطالبة بما لا يقل عن نسبة اربعين في المائة من السلطة السياسية الجديدة باعتبار ان النساء في العراق يشكلن اكثر من نصف السكان.
وتعارض النسوة ايضا محاولة من مجلس الحكم الانتقالي لاعادة عقارب الساعة الى الوراء في شان الحقوق المدنية للمراة وذلك من خلال الغاء قوانين علمانية نظمت شؤون الاسرة لفترة طويلة.
ومن المنتظر ان تتسلم ادارة مؤقتة السلطة من المجلس الانتقالي بحلول الثلاثين من حزيران ، وترغب النساء اللواتي يشكلن ما لا يقل عن اثنين وخمسين في المائة من التعداد السكاني بهامش من التحرك والعمل السياسي.

أعلنت مصادر في السفارة البريطانية في دمشق ان السفارة اغلقت ابوابها امام الجمهور منذ ايام لاسباب امنية. وقال الدبلوماسي في السفارة مارك بيل ان السفارة مغلقة منذ الاسبوع الماضي لاسباب امنية لا نستطيع التحدث عنها بالتفصيل.
واضاف ان السفارة اقامت خدمة للتأشيرات بالبريد السريع. واوضح انه لا يعرف متى ستعيد السفارة فتح ابوابها.
وبحسب تقرير لفرانس بريس فان سوريا متهمة بكونها جسرا لمتشددين يشنون حرب عصابات ضد قوات التحالف في العراق.

اعلن اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز قائد القوات الامريكية بالعراق في مقابلة نشرت يوم الاربعاء انه يتوقع أن تبقى القوات الامريكية هناك لسنوات وأن تساعد العراقيين على الحفاظ على الامن ببغداد خلال الاثني عشر شهرا القادمة على الاقل.
وسئل سانشيز في المقابلة التي أجرتها صحيفة البايس الاسبانية عن الفترة التي ستبقى خلالها القوات الامريكية في العراق فأجاب ان بامكانه القول انها سنوات وليست شهورا.
وردا على سؤال عن بغداد التي تنتقل القوات الامريكية إلى ضواحيها لمساعدة الشرطة العراقية الجديدة والجنود العراقيين على الاضطلاع بمهامهم قال سانشيز إن السيطرة على العمليات مازالت في أيدي قوات التحالف.
ولفت الى ان الشيء الوحيد الذي يتغير هو ان التحالف يعطي ضباط الشرطة العراقية وجنود الدفاع المدني مسؤولية أكبر بعض الشيء وأنهم بدأوا يعملون بقدر أكبر من الحرية.وأضاف أن القوات العراقية مستمرة في العمل تحت سيطرة قوات التحالف على العمليات. وقال سانشيز إن القوات الامريكية في ضواحي بغداد ستنسق العمل مع العراقيين وسترسل لهم قوات رد سريع لمساعدتهم في حالة حدوث مشاكل.

أسفرت عمليتان انتحاريتان يوم الاربعاء عن مقتل اكثر من 11 اعراقيا على الاقل واصابة 58 من الجنود الاجانب في هجومين استهدفا قاعدة عسكرية تقع الى الجنوب من بغداد في الوقت الذي ستسعد فيه الامم المتحدة لاعداد تقرير حول مدى امكانية اجراء انتخابات مباشرة في العراق.
وذكر ناطق باسم القوات التي تقودها بولندا في الحلة جنوبي بغداد ان 44 عراقيا أصيبوا في الهجوم لكنها اصابات غير خطيرة.
وصرح اللفتنانت كولونيل روبرت سترزيلكي لرويترز بأن الحراس الذين كانوا امام القاعدة تمكنوا من ايقاف احدى السيارتين باطلاق الرصاص عليها لكن سيارة أخرى انفجرت بعد اصطدامها بجدار.
وفي مدينة كربلاء المقدسة لدى الشيعة قال رئيس الشرطة المحلية ان مسؤولا سابقا في حزب البعث اغتيل في وقت متأخر أمس في أحدث سلسلة من الهجمات التي تقع في المنطقة والتي تستهدف المتهمين بصلتهم بالحزب الحاكم السابق.

في طاشقند وامام اكثر من خمسة وعشرين الف متفرج تعادلت اوزبكستان مع العراق بكرة القدم وذلك في اولى مباريات الفريق العراقي في التصفيات التاهيلية الاسيوية لكاس العالم.
وقد انتهى الشوط الاول بتعادل الفريقين بدون اهداف ..وفيما نجح العراقيون في احراز هدفهم في الدقيقة الثانية والخمسين من المباراة تمكنت اوزبكستان من احراز هدف التعادل قبل عشر دقائق من نهاية المباراة.

نقلت وكالة الصحافة الالمانية للانباء عن منظمة كردية في جنيف قولها اليوم ان اكثر من مليوني كردي وقعوا على مذكرة ارسلت الى الامم المتحدة والادارة المدنية للائتلاف في بغداد تطالب باجراء استفتاء عام على استقلال كردستان العراق.
وتدعو المذكرة الى منح سكان مناطق شمال العراق البالغ عددهم حوالي سبعة ملايين الحق في تقرير اذا كانوا يرغبون العيش في دولة كردية مستقلة وذات سيادة او كاقليم في عراق فيدرالي.
يذكر ان اللجنة من اجل الاستفتاء في كردستان العراق نظمت يوم السبت الماضي تظاهرات واسعة لتاييد هذا المطلب.

ذكر تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس ان قافلة من الناقلات غادرت الكويت اليوم الى العراق وهي محملة بمائة وخمسين الف كتاب دراسي سيتم توزيعها على المعاهد الفنية في هذا البلد الذي دمرته الحرب.
المركز الكويتي لنشاطات الانسانية اعلن اليوم في بيان صحفي انه تولى نقل هذه المساعدات المعنوية التي تبرعت بها وزارة التربية الكويتية .
وسيتم نقل الكتب ، وهي باللغة العربية ، الى المعهد التكنولوجي قرب البصرة حيث ستقوم وزارة التعليم العالي العراقية بتوزيعها على ثلاث واربعين جامعة ومعهدا فنيا.

قال مسؤول في جامعة الدول العربية إن لجنة عربية لحقوق الانسان أدانت يوم الاربعاء انتهاكات النظام العراقي السابق لحقوق الانسان والانتهاكات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية وهضبة الجولان السورية ولبنان.
وقال محمود راشد مدير ادارة حقوق الانسان في جامعة الدول العربية في ختام اجتماعات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان بمقر الجامعة في القاهرة ان اللجنة أدانت بشدة الانتهاكات المنهجية الواسعة النطاق والبالغة الخطورة لحقوق الانسان والقانون الدولي الانساني التي ارتكبها النظام العراقي السابق.
وأضاف أن اللجنة التي عقدت اجتماعاتها على مدى يومين أدانت مختلف صنوف انتهاكات حقوق الانسان في ظل النظام العراقي السابق من قمع واضطهاد وتمييز واعتقال وسجن واعدام واستخدام للاسلحة الكيماوية المحظورة واغتيال سياسي واختفاء قسري للافراد وتعذيب.
وتابع أن اللجنة أدانت الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان التي تمت أثناء احتلال دولة الكويت وطمس الحقائق المتعلقة بالاسرى والمفقودين الكويتيين ورعايا دول ثالثة الذين تم العثور على رفات عدد منهم قتلى في المقابر الجماعية التي اكتشفت أخيرا.
وأضاف أن اللجنة تناشد الدول العربية والمجتمع الدولي مساعدة الشعب العراقي في اقامة مؤسسات حرة وديمقراطية تحترم حقوق العراقيين وتكفلها.
ولم يذكر تفاصيل عن ماهية المساعدة المطلوبة.
وقال راشد إن اللجنة أوصت باحالة مرتكبي الجرائم بحق الشعب العراقي وجرائم ضد الانسانية من أعضاء النظام العراقي السابق للمحاكمة في محاكم عراقية وتطبيقا لقوانين عراقية وعدم توفير ملاذ امن للذين يتحملون المسؤولية عن ارتكاب هذه الجرائم مع ابقاء الباب مفتوحا لاعطاء المحاكمة العراقية بعدا دوليا.

في تقرير لها من بغداد نقلت وكالة اسيوشيتدبريس ان زعيما دينيا شيعيا عضوا في مجلس الحكم الانتقالي اعلن اليوم ان اية حكومة مستقبلية في العراق يجب ان تاتي من ارادة ورغبة الشعب العراقي والا فان العراقيين سيهمشون جانبا تمام مثلما كانوا في ظل دكتاتورية صدام حسين.وقد انزل عبد العزيز الحكيم في كلمة له دموع اكثر من الف من زعماء العشائر العربية السنية والشيعية عندما دعا الى القتال من اجل عراق موحد.
الحكيم وغيره من رجال الدين الشيعة يقودون المؤيدين لاجراء انتخابات عامة رغم ان هناك الكثير ممن يعتقد ان اجراءها امر غير ممكن قبل الثلاثين من حزيران القادم وهو موعد نقل السلطة الى العراقيين.
الحكيم شدد انه لا بد من تنظيم الانتخابات في الافق المنظور وقال ان تاسيس عراق جديد يجب ان يتم بالاعتماد الحقيقي على الشعب والا فان هذا الشعب سينحى جانبا كما حصل في السابق.

افاد تقرير لوكالة رويترز ان مجلس الحكم الانتقالي في العراق اعلن اليوم انه يحث الخطى باتجاه انجاز دستور مؤقت يمكن ان يكون اطارا قانونيا لتشكيل حكومة مؤقتة تعتزم واشنطن تسليم السلطة لها بحلول تموز.
ويعتبر مشروع الدستور المؤقت او القانون الاساس خطوة اساسية في الخطة الاميركية لنقل السلطة وهي خطة عرقلتها مطالبات شديدة باجراء انتخابات عامة قبل نقل السيادة بدلا من الاعتماد على مؤتمرات محلية في المحافظات.
التقرير نقل عن الدكتور عادل عبد المهدي القيادي البارز في جماعة شيعية رئيسية قوله في مؤتمر صحفي ان المجلس يتعامل مع مسودة واحدة واذا واصل اعضاؤه العمل بنفس الالية فانهم سينجزون القانون مع نهاية الشهر الجاري.

افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن بيان للجيش الاميركي بان القوات الاميركية القت القبض على سبعة متشددين مسلحين يظن انهم على صلة بتنظيم القاعدة وذلك خلال غارة نفذتها الاربعاء وسط مدينة بعقوبة.
واوضح البيان ان وحدة من فرقة المشاة الرابعة شنت اليوم حملة استهدفت خلية معادية للتحالف ربما تكون على علاقة بشبكة القاعدة التي يقودها اسامة بن لادن.
البيان شدد على ان سبعة افراد على وجه الخصوص كانون مستهدفين بالعملية التي انتهت باحتجاز خمسة عشر عنصرا.

ذكر تقرير لوكالة الصحافة الالمانية للانباء نقلا عن الناطق باسم الامم المتحدة فريد ايكهارت ، ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان وموفده الى العراق الاخضر الابراهيمي اجتمعوا اليوم لبحث امكان الحلول المناسبة لتنظيم انتخابات عامة لاختيار ادارة مؤقتة في العراق.
وشارك في الاجتماع الذي عقد صباح اليوم في مقر المنظمة الدولية جماعة اصدقاء العراق وسفراء عدد من البلدان التي تهتم بلدانها بالوضع في العراق.

افادت تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس بان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق قال اليوم انه لم يتم التوصل بعد الى قرار نهائي على الدور المحتمل للاسلام في الدستور العراقي المؤقت الذي يصبح نافذا مع نهاية الشهر الجاري.
وبحسب الوكالة فان محسن عبد الحميد بدا وكانه تراجع عن مطالبته قبل ايام بان يكون الاسلام القاعدة الاساس للتشريعات والقوانين العراقية وهو امر حدا بمدير الادارة المدنية لسلطة التحالف المؤقتة بول بريمر الى التحذير من انه سيستخدم حق النقض في حال اصر الاسلاميون على هذا الموقف.

نقل تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس عن مسؤول في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان اللجنة لم تعثر بعد على حل لوضع اربعمائة لاجئ معظمهم من الفلسطينيين الحاملين لوثائق السفر التي زودهم بها العراق لا زالوا مقبوعين في مخيم في الصحراء على الحدود بين الاردن والعراق حيث ترفض الحكومة الاردنية قبولهم على الرغم من الطلبات المتكررة التي قدمتها الامم المتحدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG