روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي واخراج هيلين مهران.

وفي جولة اليوم سنعرض لما ورد في صحف تصدر في العاصمة البريطانية لندن.

---------------- فاصل ---
مستمعينا الكرام

في صحيفة الشرق الأوسط كتب عدنان حسين مقالاً بعنوان(انتخابات العراق أيضاً)، قال فيه إنه وجّه في مقالين سابقين نقدا الى احزاب وشخصيات شيعية يعتقد، بانها تمارس سياسة خاطئة وتتخذ مواقف تضر بمصالح العراق والشعب العراقي الآن وفي المستقبل، فهي بالحاحها في الدعوة لاجراء انتخابات عامة مباشرة لاختيار برلمان انتقالي قبل منتصف العام الحالي تقدم مصالحها الحزبية على مصالح الوطن بالسعي لاستغلال الظروف غير الطبيعية في البلاد لحجز اكبر عدد من المقاعد في هذا البرلمان، وتنطلق من اعتبار طائفي لتكريس "اغلبية" الشيعة و"اقلية" السنة.

ويقول الكاتب إن ما يحتاجه العراق، لحل مشاكله المزمنة وتحويل ماضيه البغيض الى ذكرى وعبرة، هو نظام ديمقراطي. وهذا تلزمه انتخابات حرة ونزيهة. وتسائل عدنان حسين في مقاله كيف تكون الانتخابات حرة ونزيهة في بلد لا سلطة فيه الا سلطة الاحتلال؟ كيف تكون حرة ونزيهة حيث الامن مفتقد واعمال الارهاب متفشية بدعم من دول الجوار؟ كيف تكون حرة ونزيهة فيما اجهزة المخابرات الايرانية والتركية تنشط اكثر مما في بلادها، من دون ان نغفل نشاط المخابرات السورية والاردنية؟ كيف تكون نزيهة والميليشيات (بينها الميليشيات الشيعية) جعلت من نفسها سلطة قضائية وتنفيذية؟ كيف تكون الانتخابات حرة ونزيهة فيما مئات الآلاف من المهجرين من العرب والاكراد والتركمان ما زالوا غير قادرين على العودة من مهاجرهم، الداخلية والخارجية، الى ديارهم؟ تساؤل طرحه عدنان حسين للمعنين بالشأن العراقي.

------- فاصل ---
وتحت عنوان (قراءة في المشهد العراقي) كتب أحمد الدواس المستشار في وزارة الخارجية الكويتية مقالاً في صحيفة الشرق الأوسط قال فيه ان العراقيين ينقصهم فقط موضوع نقل السلطة من يد الحاكم المدني بول بريمر الى مجلس نيـابي أو حكومة عراقية، وهو ما تقوم به فعـلاً الولايات المتحدة ولكن وفـق برنامج زمني يمـتد من نهاية شهر حزيران المقبل حتى أوائل عام 2006، فمن المتفق عليه ان يتم هذا الانتقال بالتدرج من مجلس نيابي انتقالي بعد أربعة أشهر وصولاً الى وضع دستور ثم تشكيل حكومة عراقية منتخبة وكاملة السيادة في كانون الثاني 2006.

--------- فاصل -------
ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)

---------- فاصل ---------
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية .
لكم منا أطيب التحيات

على صلة

XS
SM
MD
LG