روابط للدخول

تأجيل موعد تنظيم معرض بغداد الدولي لمدة شهر واحد، الاعضاء الشيعة في مجلس الحكم الانتقالي على استعداد للتراجع عن مطالبهم باجراء انتخابات قبل موعد نقل السلطة و لكن مقابل ثمن


ميسون ابو الحب

تقرر تأجيل موعد تنظيم معرض بغداد الدولي لمدة شهر واحد أملا في تشجيع شركات اضافية على المشاركة فيه واجتذاب الاستثمارات الاجنبية حسب ما نقلت اسوشيتيد بريس عن مسؤولين اليوم أضافوا أن المعرض تأجل إلى الخامس من نيسان المقبل. ونقلت الوكالة عن مسؤول رفيع المستوى في وزارة التجارة قوله إن المعرض وهو الاول منذ سقوط النظام السابق يأمل في اجتذاب حوالى 350 شركة اجنبية. يذكر ان غرفة التجارة والصناعة العراقية الأميركية هي التي تنظم هذا المعرض بالتعاون مع وزارة التجارة العراقية وسلطة التحالف المؤقتة. وقالت نجوى عمر الناطقة باسم الغرفة إن سلطة التحالف ووزارة الداخلية العراقية سيوفران الأمن للمشاركين في المعرض ولزواره.


اصيب خمسة وعشرون جنديا اميركيا بجروح اربعة منهم في حالة خطرة عندما انقلبت شاحنة كانت تقلهم قرب قاعدة علي السالم الجوية حسب قول الكابتن راندال بوكوم الناطق باسم الجيش الأميركي اليوم الثلاثاء. وذكر الناطق ان الحافلة كانت تسير في شارع سريع يؤدي إلى القاعدة عندما وقع الحادث. وأفادت اسوشيتيد بريس بان السلطات الكويتية تحقق في الحادث الذي وقع يوم الاحد الماضي.



أفادت رويترز بان الاعضاء الشيعة في مجلس الحكم الانتقالي على استعداد للتراجع عن مطالبهم باجراء انتخابات قبل موعد نقل السلطة ولكن مقابل ثمن. فهم يريدون حكومة انتقالية تضمن سيطرتهم السياسية باعتبارهم الاغلبية في البلاد. رويترز نقلت عن عادل عبد المهدي المسؤول في المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق قوله إن هناك خيارين الاول هو تنظيم انتخابات والثاني هو اتفاقات وسط تحترم التوازنات القائمة. واضاف عادل عبد المهدي بالقول إذا تم رفض الانتخابات فيجب القبول بالتوازنات. يذكر ان خطة واشنطن الاصلية لنقل السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل تتضمن نظاما معقدا يتعلق بالمؤتمرات الانتخابية لاختيار جمعية وطنية من شأنها ان تضع الدستور وتشرف على شؤون البلاد حتى موعد الانتخابات في العام المقبل. غير ان آية الله علي سستاني عارض هذه الخطة ودعا إلى تنظيم انتخابات قبل موعد نقل السلطة. وأدى هذا الخلاف بين الجانبين إلى دعوة فريق من الامم المتحدة للنظر في امكانية تنظيم انتخابات مبكرة وفي البدائل الاخرى.



قال مسؤول سعودي إن مائة افغاني امضوا ثلاثة عشر عاما في معسكر للاجئين في السعودية غادروها إلى مدينة البصرة، حسب وكالة الصحافة الألمانية. واضاف الجنرال خالد الوصفير إن الافغان طلبوا العودة إلى العراق لانهم كانوا يعيشون فيه قبل اضطرارهم إلى مغادرته بسبب حملة القمع التي مارسها النظام العراقي السابق ضد الشيعة في جنوب العراق بعد انتفاضة عام 1991.



التقى مسؤولون عراقيون ومن الامم المتحدة في عمان لمناقشة مصير حوالى سبعة آلاف لاجئ اعيدوا إلى العراق على مدى الأشهر الستة المنصرمة حسب ما اعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين اليوم. وجرت المحادثات بين مساعد المفوضية لشؤون اللاجئين كامل مورجان ووزير المهجرين والمهاجرين جاسم خضير العُتبي، حسب بيان المفوضية وذلك لدراسة سبل تطبيق الستراتيجية العراقية الهادفة إلى حماية اللاجئين والعناية بهم وتقديم العون لهم. وأكد الوزير العُتبي على ضخامة المهمة التي يواجهها العراق في حل مشاكل اللاجئين ومنها مشكلة عدم توفر الاموال اللازمة. يذكر ان حوالى سبعة لاجئ اعيدوا إلى العراق من السعودية وايران على مدى الأشهر الستة المنصرمة حسب المفوضية الدولية.


أفادت فرانس بريس بان رجال الدين الشيعة غضبوا اليوم بعد ان هدد بول بريمر الحاكم المدني الأميركي العام باستخدام حق النقض الفيتو إذا ما اختار مجلس الحكم الإسلام باعتباره المصدر الوحيد للتشريع في العراق. الوكالة نقلت عن الشيخ صدر الدين القبانجي مسؤول المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق في النجف قوله " السلطة اليوم بين أيادي الشعب وهذا يعني اننا لسنا مجبرين على اعتماد مبادئ مستوردة من الخارج، من آلاف الاميال ". واضاف القبانجي بالقول " اعتقد أننا لو سعينا إلى فرض حل يختلف عما يريده الشعب العراقي فسيؤدي ذلك إلى أزمة ولا أحد من الاطراف المعنية يرغب في حدوث ذلك ". يذكر ان السفير بريمر اخبر الصحفيين خلال زيارة إلى كربلاء أمس إنه سيوقف أي محاولة لاعضاء مجلس الحكم الانتقالي لاعتماد الشريعة الإسلامية مصدرا للدستور العراقي المؤقت أو القوانين الاساسية الاخرى قائلا " لا يمكن ان يتحول إلى قانون حتى اوقعه "، حسب ما نقلت الوكالة.

يبدأ فريق كرة القدم العراقي مساعيه للتأهل لبطولة كأس العالم في عام 2006 مع أمل بتحقيق نجاح يساعده في رفع المعنويات في بلاده حسب قول مدرب الفريق بيرند شتانغه لاسوشيتيد بريس. يذكر ان الفريق العراقي سيلعب في مواجهة اوزبكستان يوم الاربعاء في العاصمة طاشقند في اطار تصفيات آسيا. وأكد شتانغه أنه يجب عدم التقليل من شأن الفريق العراقي رغم الصعوبات التي يواجهها في ايجاد المكان المناسب للتدريب وأكد أيضا ان الفريق جاهز لخوض تصفيات كأس العالم.


أعلنت شركة الاتصالات الفرنسية ألكاتيل أنها شغلت هي والمجموعة المصرية اوراسكوم تيليكوم اليوم أول شبكة هواتف نقالة في وسط العراق ويشمل ذلك العاصمة بغداد. ويتم التنفيذ على يد اوراسكوم المصرية. ومن المتوقع ان تجتذب الشبكة مليون مشارك في غضون عامين. وكان العمل على انشاء شبكة الهواتف النقالة في العراق قد بدأ في تشرين الاول الماضي.


أكد نائب وزير الداخلية العراقي احمد ابراهيم إلقاء القبض خلال عطلة نهاية الاسبوع على خمسة رجال لهم علاقة بمقتل عضو مجلس الحكم الانتقالي عقيلة الهاشمي العام الماضي. ووصف أحمد ابراهيم الرجال الخمسة بكونهم اعضاء في منظمة فدائيي صدام وقال إنهم متورطون أيضا في محاولات اغتيال عدد من اعضاء مجلس الحكم الانتقالي الاخرين وفي هجمات في كربلاء والنجف. وقال نائب وزير الداخلية حسب فرانس بريس إنه تم جمع أدلة اضافية على تورط هؤلاء الاشخاص في مقتل الهاشمي في ايلول الماضي وان العملية تمت بناءا على اوامر من مسؤول في حزب البعث. وكان ناطق باسم الشرطة قد قال يوم السبت إنه تم إلقاء القبض على خمسة رجال في مدينة العمارة وانهم اعترفوا بقتل عقيلة الهاشمي بناءا على اوامر من حزب البعث. وتترواح اعمار هؤلاء الرجال بين خمسة وعشرين وخمسة وثلاثين عاما.


نقلت فرانس بريس عن المجلس البريطاني بان المجلس وهيئة الاذاعة البريطانية بدآ هذا الاسبوع في الأردن برنامجا لتدريب ممتهني الصحافة في العراق يستمر سبعة اسابيع. ويشارك في هذا البرنامج 140 شخصا اغلبهم من الفنيين يتوزعون في مجموعات تضم عشرين شخصا حتى الحادي والثلاثين من آذار المقبل ثم سيمضون فترة اسبوعين في المملكة المتحدة لاستكمال التدريب. وجاء في بيان اصدره المجلس البريطاني أن هذا البرنامج يهدف إلى تلبية احتياجات ملحة لللاعلام العراقي بتدريب المشاركين على عمليات الموناج والتصوري والتسجيل الصوتي وتكنولوجيا الارسال وغيرها. ويشارك في هذا البرنامج منتسبو عشرين محطة تلفزيونية واذاعية من مختلف انحاء العراق منهم من خريجي اكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما والتلفزيون.



وجه ممثلو اثني عشر حزبا سياسيا في العراق غير ممثل في مجلس الحكم الانتقالي، وجهوا انتقادات إلى مجلس الحكم اليوم في مؤتمر عقدوه تحت رعاية سلطة التحالف المؤقتة. ونقلت وكالة الصحافة الألمانية عن ابراهيم عطا الله الذي يتزعم التجمع الوطني العراقي قوله " يقوم المجلس على فروقات طائفية وعرقية ويعمل اعضاؤه من اجل مصالحهم الشخصية الضيقة ". علما ان التجمع الوطني العراقي حزب علماني له مؤيدون في مختلف محافظات العراق لا سيما في العشائر وفي الارياف، حسب ما ذكرت الوكالة. يذكر ان مستشار وزارة الخارجية الأميركي والسفير الأميركي السابق في دمشق كرستوفر روس ومسؤول سلطة التحالف سكوت كاربنتر حضروا المذكور. وقال حسين الجبوري من الحزب الموحد العراقي وهو حزب علماني آخر حضر المؤتمر ويضم ضباطا سابقين واساتذة جامعة وغيرهم، قال إن المؤتمر سعى إلى تنسيق جهود مختلف الاحزاب العراقية لانشاء جماعة معارضة لمجلس الحكم الانتقالي. يذكر ان ممثلي الاحزاب المشاركة في المؤتمر رفضوا فكرة اجراء انتخابات مبكرة واكدوا على نقل السلطة إلى العراقيين في موعد الثلاثين من حزيران كما رفضوا أي محاولة لتقسيم العراق وحذروا من مخاطر النظام الفدرالي.


طالب نائب وزير الداخلية العراقي احمد كاظم ابراهيم اليوم باعفاء مدير شرطة الفلوجة من مهامه واعتبره المسؤول عن عدد القتلى المرتفع في هجوم بداية الاسبوع على مركز الشرطة وسط الفلوجة. وقال نائب وزير الداخلية ان مدير الشرطة عبود العيساوي هو المسؤول مضيفا انه طلب من وزير الداخلية نوري بدران اعفاءه من مهامه. يذكر ان حوالى اربعين شخصا هاجموا يوم السبت الماضي مركز شرطة الفلوجة ومركز قوات الدفاع المدني العراقية واطلقوا سراح حوالى سبعين من المجرمين الاعتياديين. وقد أدى هذان الهجومان إلى مقتل ثلاثة وعشرين رجل شرطة في الاقل والى اصابة ثلاثين آخرين بجروح وفقا لحصيلة نشرها الجيش الأميركي.


قال الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان إنه سيعطي رأيه خلال هذا الاسبوع في شأن امكانية تنظيم انتخابات في العراق بعد ان يلتقي مستشاره الاخضر الابراهيمي الذي من المفترض ان يعود إلى نيويورك في وقت لاحق اليوم الثلاثاء. فرانس بريس نقلت عن أنان قوله للصحفيين " سانتظر حتى احصل على تقرير كامل من فريق المنظمة قبل التعليق بالتفاصيل " مضيفا أنه يأمل التوصل إلى نتيجة قبل نهاية هذا الاسبوع. وقال أنان أيضا " آمل ان نتمكن من الخروج من الطريق المسدود ومن توجيه الامور في الاتجاه الصحيح ". يذكر ان مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي كان قد أوضح عدم امكانية تنظيم انتخابات قبل نهاية حزيران المقبل. يذكر أيضا ان السفير بول بريمر قال يوم الاحد إن الولايات المتحدة ستصغي باهتمام كبير إلى مشورة أنان.


قتل ثلاثة مدنيين عراقيين اليوم أحدهم فتاة في العاشرة من العمر عندما سقطت قذيفة هاون اميركية في حديقة منزل قرب قاعدة اميركية في مدينة تكريت بطريق الخطأ كما نقلت فرانس بريس عن جندي أميركي. وكان الجنود الاميركيون قد اطلقوا قذائف هاون من قاعدتهم عبر النهر عدة مرات خلال النهار بهدف منع المتمردين من انشاء مواقع اطلاق لهم. وقال الجندي الأميركي " لم تتوفر أي تفاصيل عن سبب سقوط القذيفة في المنزل بطريق الخطأ ".


اقترح الرئيس السوري بشار الاسد انشاء سوق مشتركة تضم سوريا وايران والعراق وتركيا. التفاصيل في التقرير التالي من جنبلاط شكاي:
غضب رجال الدين الشيعة اليوم الثلاثاء بسبب تهديد الحاكم المدني الاعلى في العراق بول بريمر باستخدام حق النقض الفيتو ضد قرار مجلس الحكم الانتقالي باعتبار الإسلام المصدر الوحيد لقوانين الدستور المؤقت. وفي هذه الأثناء حاولت سلطة التحالف المؤقتة كما أفادت فرانس بريس تحسين العلاقات مع الاغلبية الشيعية التي تكون خمسة عشر مليون شخص عندما قال ناطق باسمها إن سلطة التحالف لا تعارض الإسلام باعتباره واحدا من المصادر الاساسية لقوانين الدستور المؤقت.
في كربلاء قال عبد المهدي الكربلائي ممثل سستاني لفرانس بريس إن الإسلام هو مصدر القوانين ويجب ان يكون كذلك في بلد فيه اغلبية مسلمة واضاف إن الشعب العراقي هو الوحيد الذي يمكن ان يستخدم حق النقض ولا حق لاحد في التدخل في الدستور ". وفي النجف حذر المجلس الاعلى للثورة الإسلامية في العراق من تدخل الولايات المتحدة في صياغة دستور البلاد على لسان الشيخ صدر الدين القبانجي الذي قال إن الأمر قد ينتهي إلى أزمة. وجاءت هذه التصريحات ردا على تعليقات ادلى بها السفير بول بريمر أمس عندما إنه سيستخدم حق النقض ضد قرار مجلس الحكم اذا لم يحم الحريات المدنية. وقال بريمر " لن يتحول القرار إلى قانون حتى اوقعه ". واشارت مصادر على اطلاع بما يجري داخل مجلس الحكم إلى وجود انقسام بين مؤيدي الموقف الأميركي وموقف الداعين إلى اعتبار الإسلام المصدر الوحيد للقوانين. ونقلت فرانس بريس عن انتفاض قنبر الناطق باسم احمد الجلبي عضو مجلس الحكم " لا نريد دولة اسلامية بل نريد دولة تحترم الإسلام. مضيفا ان جميع الاحزاب السياسية واعضاء المجلس وحتى من هم خارج المجلس يريدون دولة تحترم الإسلام وليس دولة اسلامية.


أصدر الجيش الأميركي اليوم ولاول مرة قائمة تضم أسماء عشرات من المشتبه في كونهم يقودون التمرد في العراق مع وعد بمكافأة قدرها مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى إلقاء القبض على محمد يونس الاحمد وهو مسؤول كبير سابق في حزب البعث إضافة إلى مكافآت تتراوح بين خمسين ألف دولار ومائتي ألف دولار مقابل معلومات عن مسؤولين آخرين. ونقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الجنرال مارك كيميت نائب قائد العمليات في العراق إن القائمة تضم اثنين وثلاثين من أسماء قادة واعضاء سابقين في جيش صدام حسين السابق وفي القيادة القطرية لحزب البعث ممن يعتقد انهم يقودون التمرد.

على صلة

XS
SM
MD
LG