روابط للدخول

وزير التخطيط العراقي يقول ان مؤتمرا دوليا سيعقد في أبو ظبي لتوجيه مساعدات مخصصة لاعمار العراق، إطلاق سراح سعدون حمادي الرئيس السابق للمجلس الوطني العراقي و الذي كان معتقلاً لمدة تسعة أشهر


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

اختتم العراق وست من دول الجوار اجتماعا وزاريا بالكويت يوم الأحد بالدعوة الى قيام الأمم المتحدة
بدور محوري في العراق خلال مرحلة ما بعد الحرب بما في ذلك الإشراف على الانتخابات ونقل السلطة الى العراقيين.

وفي بيان ختامي بعد الاجتماع الذي استمر يومين أعرب الوزراء عن مخاوفهم من استفحال أعمال العنف التي تعصف بالعراق وقالوا إن من الأهمية بمكان استئصال جميع الجماعات الإرهابية وغيرها من الجماعات المسلحة من العراق والتي تشكل خطرا على الدول المجاورة.

رويترز اعتبرت ذلك إشارة واضحة للمقاتلين المناوئين للقوات الأميركية الذين ينشطون في العراق بمن فيهم عناصر تنظيم القاعدة.

وطالب العراق جيرانه اتخاذ إجراءات حاسمة لفرض إجراءات أمنية مشددة لوقف عمليات تسلل مقاتلين أجانب عبر الحدود لمحاربة القوات التي تقودها الولايات المتحدة، إلا أن البيان الختامي لم يشر سوى الى ضرورة دعم الجهود التي يبذلها العراق "لتحقيق الأمن والاستقرار."


قال وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم اليوم الأثنين إنه سيعلن عن نتائج التحقيقات في مزاعم عن رشاوى قدمها الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الى شخصيات سياسية خارج العراق.

وأضاف الوزير العراقي أنه سيقدم تقريراً مفصلاً يتضمن كافة العناصر التي ستمكن الجميع من معرفة الحقيقة.

وأشارت وكالة فرانس برس التي أوردت الخبر أن صحيفة المدى العراقية كانت نشرت أسماء شخصيات سياسية من بلدان مختلفة تلقت كوبونات نفطية يمكن بيعها في الأسواق.



قال وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ يوم الاثنين إن مؤتمرا دوليا سيعقد في أبو ظبي يومي 28 و29 شباط لتوجيه مساعدات تبلغ قيمتها 15 مليار دولار مخصصة لاعمار العراق.

وأضاف الحافظ بأن الدول التي تعهدت بدفع مبالغ لا تقل عن عشرة ملايين دولار ستحضر المؤتمر.


قتل جنديان أميركيان وجرح خمسة يوم الاثنين في حادثين منفصلين، وصرح السرجنت روبرت كارجي وهو متحدث عسكري أميركي بأن قنبلة انفجرت على جانب الطريق عند مرور قافلة عسكرية في مدينة بعقوبة، وأضاف أن وحدة مختصة تحركت واعتقلت شخصين يشتبه بضلوعهما في الحادث. الى ذلك قتل جندي أميركي وجُرح آخر عندما انفجرت عبوة ناسفة على جانب الطريق أثناء مرور دورية في العاصمة بغداد.

وفي خبر بثته وكالة رويترز أعلن الجيش الأمريكي يوم الاثنين أن عضوا في جماعة دينية أمريكية قُتل وجُرح ثلاثة في كمين نصب لسيارة أجرة كانت تقلهم في العراق مطلع الاسبوع.
وفي خبر آخر نقلت وكالة فرانس برس عن البريغادير جنرال مارك كيميت إن طفلين قتلا يوم الاثنين عندما انفجرت قنبلة في صندوق للقمامة بينما كانا يلعبان قرب مدرسة ابتدائية في حي الكاظمية في بغداد.



نشر فيلق الدفاع المدني العراقي يوم الاثنين 800 رجل على طول الطريق الذي يربط بين مدينتي كركوك والسليمانية والذي يصل طوله الى 100 كيلومتر لمنع تسلل الإرهابيين والتحرك في المنطقة.

ونقلت فرانس برس عن اللواء أنور حامد أمين رئيس قوة الدفاع المدني في كركوك إن فوجاً تابعاً للقوة في كركوك انتشر في المنطقة لمنع متسللين من جماعتي القاعدة وأنصار الأنصار من التسلل من شمال العراق، وأضاف أن القوة تملك أسلحة خفيفة ومركبات وستضع نقاط تفتيش وتقوم بدوريات على الطريق العام.


قال عيسى العداي نائب رئيس مجلس مدينة الفلوجة يوم الاثنين إن القوات الأمريكية اعتقلت رئيس المجلس رائد حسين في نفس اليوم الذي سلم فيه استقالته بعد تلقيه عددا من التهديدات بالقتل.

ولم يتضح سبب اعتقال رئيس مجلس الفلوجة، لكن العداي قال إن القوات الأمريكية احتجزته لأنه لم يحصل على إذن منها بالاستقالة، بحسب وكالة رويترز التي أشارت الى عدم صدور أي تعليق من قبل الجيش الأمريكي.

وكان مكتب رئيس مجلس الفلوجة من الأهداف التي ضربت حين أغار عشرات المسلحين يوم السبت على مركز للشرطة ومباني أخرى ليقتلوا أثنين وعشرين شرطيا ومدنيا واحدا.

وقد أفادت وكالة فرانس برس بأن مجموعة تزعم أنها تمثل متمردين اسلاميين في الفلوجة أعلنت اليوم الأثنين التوقف التام عن مهاجمة قوات الجيش والشرطة حتى اشعار آخر منددة بالهجوم الذي استهدف مراكز أمنية في المدينة قبل يومين.
الوكالة نقلت عن بيان قالت إنها تلقت نسخة منه أن هذه المجموعة تعلن أيضاً استعدادها للوقوف مع قوات الشرطة والجيش في التصدي لأي هجوم يستهدف دوائر الدولة.

الى ذلك كان مصدر في الشرطة العراقية قد صرّح أمس الأحد أن القوات الأميركية تحقق حاليا مع عراقيين القي القبض عليهما عند محاولتهما نقل برميل من اليورانيوم، كما اعلن عن اعتقال وزير الداخلية الاسبق محمد زمام عبد الرزاق، وفي السياق ذاته قال المصدر إن وزير الداخلية الأسبق اعتقل يوم الأحد موضحا انه يحمل الرقم 44 في قائمة الخمسة والخمسين من قياديي النظام السابق المطلوبين

قالت وكالة فرانس برس إنه تم إطلاق سراح سعدون حمادي الرئيس السابق للمجلس الوطني العراقي والذي كان معتقلاً لمدة تسعة أشهر، ونقلت فرانس برس عن الحارس جاسم علاوي إنه عاد الى البيت يوم السبت وكان يبدو متعباً جداً

ونقل أحد أقرباء حمادي أنه أخبرهم بعد إطلاق سراحه أنه عومل بشكل جيد من قبل العراقيين والقوات الأميركية، وكانت القوات الأميركية اعتقلته في التاسع والعشرين من شهر مايس الماضي.

----- --

قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في الكويت يوم الأحد إن مجلس الحكم العراقي سيطلب من واشنطن تسليم صدام وإلغاء وضعه كأسير حرب عندما يتولى العراقيون السلطة في 30 حزيران، وأضافت رويترز أن مسؤولين أميركيين قالوا بأنهم لا يستبعدون إمكانية أن تقوم الولايات المتحدة بإعادة تقييم وضع صدام كأسير حرب في المستقبل.

وتضمن البيان الختامي الذي صدر بعد يومين من الاجتماعات للدول الست والعراق "الإشادة بقرار الشعب العراقي بتقديم قادة النظام السابق وعلى الأخص الرئيس العراقي السابق الى المحاكمة على جرائمهم ضد الإنسانية ومناشدة كافة الدول بعدم توفير أي ملاذ لهم."

الى ذلك نقلت صحيفة بريطانية عن سالم جلبي وهو محام عراقي قوله يوم الاثنين إن من غير المحتمل أن يمثل الرئيس المخلوع صدام حسين أمام المحكمة قبل عامين آخرين على الأقل.

وقالت صحيفة الغارديان البريطانية إن هذا التأخير ناجم عن الحاجة لاختيار وفحص القضاة و إعداد المحاكم
وإنشاء سجون عليها حراسة قوية لإيواء المشتبه بهم.



نقلت رويترز عن سرور نجيب رئيس الوفد العراقي الى اجتماع اللجنة العربية الدائمة لحقوق الانسان الذي يعقد بمقر الجامعة في القاهرة إن الوفد طلب من الجامعة العربية والدول العربية المساعدة الفنية والمساندة السياسية لمحاكمة مسؤولي النظام السابق في محاكم عراقية وتطبيقا لقوانين عراقية.

وأضاف نجيب وهو مدير ادارة حقوق الانسان بوزارة الخارجية العراقية أن العراق طلب المساعدة أيضا في مجال اقامة "مؤسسات عراقية حرة وديمقراطية تحترم حقوق الانسان."


قال الجيش الامريكي يوم الاثنين ان المجموعة التي شنت هجوماً على مركز للشرطة العراقية في الفلوجة يوم السبت الماضي كان هدفهم اطلاق سراح أربعة رجال كانوا محتجزين بالمركز بسبب هجوم سابق على قوات الامن العراقية.

وقال البريغادير جنرال مارك كيميت كبير المتحدثين العسكريين الامريكيين في العراق ان مركز الشرطة كان به ما يصل الى أربعة أشخاص اعتقلوا قبلها بأسبوع لشنهم هجوما على حافلة تابعة للدفاع المدني العراقي.

ودل التنسيق المحكم للهجوم والاساليب التي اتبعت فيه على أن المهاجمين يتمتعون بخبرة عسكرية سابقة وربما تلقوا مساعدة من داخل مركز الشرطة نفسه.

وقال كيميت "نحن نعتقد أنه ربما كانت لهم صلات داخلية."



تظاهر آلاف من المحتجين المناهضين للحرب في شتى أنحاء إسبانيا يوم الأحد مطالبين الحكومة الإسبانية بسحب قواتها من العراق، والولايات المتحدة بان تنهي احتلالها هناك.

وتأتي المظاهرات التي نظمت في مجموعة من المدن الأسبانية إحياء لذكرى الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للحرب التي جرت في البلاد قبل عام.



قالت وكالة ايتار تاس الروسية اليوم الاثنين إن سلطة الائتلاف المؤقتة غيرت اسم السفارة العراقية في موسكو الى مكتب الاتصالات.
وقالت ايتار تاس نقلاً عن دبلوماسي عربي إن هذا الإجراء أدى الى خفض مستوى البعثة العراقية، وأضاف الدبلوماسي أن تعليمات مماثلة أرسلت الى بقية دول الرابطة.


قال وزير الدفاع الألماني بيتر ستراك في مقابلة صحفية يوم الاثنين إن من غير المرجح أن يتخذ حلف شمال الأطلس قراراً بنشر قواته في العراق قبل نهاية العام، وأضاف أن اجتماع قمة دول الناتو الذي سيعقد في حزيران المقبل في اسطنبول سيبعث بإشارة سياسية بأن الحلف يرغب في تقديم المساعدة لكن القرار يعتمد على الظروف الأمنية في العراق على حد تعبيره


انتقد هانز بليكس رئيس مفتشي الأسلحة في العراق، انتقد الولايات المتحدة وبريطانيا اليوم الاثنين مشدداً على أن تقارير الأمم المتحدة لم تذكر أبداً امتلاك النظام العراقي السابق لأسلحة دمار شامل.

لكنه أضاف أن الأمم المتحدة أبقت على الاحتمال قائماً لأن العراق لم يقدم أدلة على تدميره لمثل هذه الأسلحة عام 1991.

على صلة

XS
SM
MD
LG