روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية العراقي يشير إلى صعوبة إجراء انتخابات قبل موعد نقل السلطة إلى العراقيين، و بول بريمر يؤكد انفتاح الولايات المتحدة على أي اقتراح جديد بشأن نقل السيادة


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم في عرضٍ لمستجدات الشأن العراقي ضمن عدد جديد من الملف اليومي، ومن أبرز محاوره:
وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يشير إلى صعوبة إجراء انتخابات قبل موعد نقل السلطة إلى العراقيين فيما يؤكد المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر انفتاح الولايات المتحدة على أي اقتراح جديد بشأن نقل السيادة.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ثانية في عرضٍ جديد لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

في تصريحاتٍ أدلى بها في الكويت، ذكر وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري أنه سيكون من الصعب جدا إجراء انتخابات قبل النقل المقترح للسلطة في حزيران المقبل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن زيباري قوله في مؤتمر صحفي بالكويت الأحد أنه بعد النتائج التي توصلت إليها بعثة الأمم المتحدة وحسب فهمه الخاص سيكون من الصعب إجراء انتخابات قبل نقل السلطة في الثلاثين من حزيران. وأضاف أن تلك هي الفرصة الوحيدة ولا ينبغي تبديدها أو إفسادها. وقال انه لابد من التعامل معها بعناية مؤكدا ضرورة إجراء انتخابات نزيهة وذات مصداقية لكي لا تتعرض النتائج للتشكيك.
لكن الشيخ عبد المهدي الكربلائي وكيل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني أشار الأحد إلى وجود جملة تصورات شاملة تتضمن خيارات عدة لن يُفصَحَ عنها قبل تلقي التقرير الرسمي للأمم المتحدة بالنسبة للانتخابات في العراق.
وكالة فرانس برس نقلت عن الكربلائي قوله: "لدينا بضعة تصورات شاملة لن نبوح بها قبل صدور التقرير ونفضل أن يكون الأمر رسميا لكي نقوم بالرد لأن تصريح الأخضر الإبراهيمي، رئيس وفد الأمم المتحدة لدراسة إمكانية إجراء انتخابات، ورد ضمن سياق صحافي وليس مناسبا الرد عليه"، بحسب تعبيره.
وحول ما ذكره السيستاني أنه سيوافق على ما تقرره المنظمة الدولية، أجاب أنه ينبغي "قراءة تصريحه كاملا وليس بشكل مجتزأ فقد أكد أنه إذا قررت الأمم المتحدة عدم وجود إمكانية لإجراء الانتخابات فيجب عليها أن تقدم البديل" عن ذلك. وتابع أن المرجع الديني الأعلى ينتظر قرار الأمم المتحدة وليس التصريحات، بحسب ما نقل عنه.
من جهته، أكد المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر انفتاح الولايات المتحدة على أي اقتراح جديد حول نقل السلطات إلى العراقيين، قائلا إنها ستصغي بجدية كبيرة إلى رأي الأمم المتحدة بهذا الخصوص.
وذكر بريمر، ردّا على أسئلة وجهتها شبكة (أيه. بي. سي.) التلفزيونية الأميركية، "مشكلتنا أننا لا نستطيع إجراء انتخابات في مهلة قصيرة جدا بحلول حزيران"، مضيفا أن الأمم المتحدة "ستعرض علينا بعض الأفكار لمعرفة كيفية تنظيم نقل السيادة. وسندرس رأيها بجدية كبيرة"، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
على صعيد آخر، نفى الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق أن يكون بريمر قد استخدم حق الفيتو لرفض اللائحة التي أصدرها مجلس الحكم الانتقالي حول تعيين وكلاء للوزارات العراقية.
التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد علي الياسي الذي يتحدث في السياق إلى ممثل أحد أعضاء مجلس الحكم حول اللائحة المذكورة.
(تقرير بغداد مع المقابلة)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور الشؤون الأمنية والإجراءات التي تتخذ لمنع وقوع عمليات إرهابية.
مراسلنا في كركوك يفيد بأن ثمانمائة عنصر من قوات الدفاع المدني العراقي انتشروا على الطريق العام بين كركوك والسليمانية في محاولة لمنع تسللِ مجموعاتٍ إرهابية من جهة المناطق الكردية إلى بقية أنحاء البلاد.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر في كركوك سوران الداوودي الذي أجرى مقابلة مع اللواء الطيار الركن أنور حمد أمين رئيس مجلس الشؤون العسكرية في كركوك والمسؤول عن قوات الدفاع المدني في المدينة.
(تقرير كركوك مع المقابلة)
--- فاصل ---
في محور المواقف العربية، أكدت دول الجوار العراقي في ختام اجتماعها في الكويت ضرورة احترام سيادة العراق واستقلاله ووحدته.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسل إذاعة العراق الحر في الكويت سعد العجمي ويتضمن مقابلة أجراها مع أحد المحللين السياسيين.
(تقرير الكويت مع المقابلة)
--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في القاهرة، صرح مسؤول عراقي بأن مجلس الحكم الانتقالي طلب من الدول العربية في مستهل اجتماع عن حقوق الإنسان اليوم الاثنين المساعدة في محاكمة مسؤولين في نظام الرئيس السابق صدام حسين.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن سرور نجيب رئيس الوفد العراقي إلى اجتماع اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان الذي ينعقد بمقر الجامعة العربية في القاهرة إن الوفد "يطلب من الجامعة العربية والدول العربية المساعدة الفنية والمساندة السياسية لمحاكمة مسؤولي النظام السابق في محاكم عراقية وتطبيقا لقوانين عراقية"، بحسب تعبيره.
ولم يذكر تفصيلات أخرى عن طبيعة المساعدة المطلوبة.
وأضاف نجيب، وهو مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية العراقية، أن بلاده طلبت المساعدة أيضا في مجال إقامة "مؤسسات عراقية حرة وديمقراطية تحترم حقوق الإنسان"، موضحا أن الوفد "قدم مذكرة أعدتها وزارة حقوق الإنسان العراقية بالانتهاكات المنظمة والواسعة النطاق لحقوق الإنسان من قبل النظام السابق في العراق"، بحسب ما نقلت عنه وكالة رويترز.
--- فاصل ---
ونبقى في القاهرة حيث أعتبر أحد المحللين السياسيين أن اجتماع دول الجوار العراقي الذي ختم أعماله في الكويت الأحد يؤشر إلى تحول مهم في المواقف العربية تجاه العراق.
ورد ذلك في سياق المقابلة التالية التي أجراها مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة المصرية أحمد رجب مع المحلل السياسي منصور عطية.
(رسالة القاهرة الصوتية مع المقابلة)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
نسبت صحيفة بريطانية إلى محام عراقي قوله الاثنين إن من غير المحتمل أن يمثل الرئيس المخلوع صدام حسين أمام المحكمة قبل عامين آخرين على الأقل.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن سالم الجلبي الذي ينسق محاكمة صدام تصريحه لصحيفة الغارديان بأن "ثمة إحباطات" في شأن تشكيل محكمة جرائم حرب لمحاكمة صدام باتهامات قد تشمل الإبادة الجماعية وجرائم في حق الإنسانية.
وقالت الصحيفة إن هذا التأخير ناجم عن الحاجة لاختيار وفحص القضاة وإعداد المحاكم وإنشاء سجون عليها حراسة قوية لإيواء المشتبه فيهم.
المحامي سالم الجلبي الذي عرّفته الصحيفة بأنه ابن شقيق أحمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي أعرب عن اعتقاده بأن "الأمر سيستغرق عامين قبل محاكمة صدام"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن الولايات المتحدة أعلنت في الشهر الماضي أن الرئيس المخلوع أسير حرب مما يعني أن له حقوقا معينة بموجب اتفاقية جنيف لمعاملة أسرى الحرب.
وقال هوشيار زيباري وزير خارجية العراق في الكويت الأحد إن مجلس الحكم سيطلب من واشنطن تسليم صدام وإلغاء وضعه كأسير حرب عندما يتولى العراقيون السلطة في 30 حزيران.
فيما لم يستبعد مسؤولون أميركيون إمكانية قيام واشنطن
بإعادة تقييم وضع صدام كأسير حرب في المستقبل، بحسب ما أفادت رويترز.
--- فاصل ---
أخيرا، وافانا مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد فلاح حسن بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع أحد المحللين حول نقل السلطة إلى العراقيين ومسألة الفدرالية.
(المقابلة)

--- فاصل ---

وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG