روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اكرم ايوب

سعدت اوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم ، أشار الكاتب الكردي السوري نزار آغري في صحيفة الحياة ، وفي معرض رده على أدعاء رئيس اتحاد الكتاب العرب ، السوري الجنسية ، بوجود خطة اميركية اسرائيلية لتقسيم العراق واقامة دولة كردية في شماله - اشار الى زرع المشكلات عن طريق رسم صورة شنيعة للأكراد تغذي سوء الظن بهم وتوسع فجوة عدم الثقة مع المحيط الذي يعيشون فيه . وقال إن الاكراد كشعب ، وكأرض ، ممزقون ومبعثرون على أربع دول تعاملهم بقسوة لا مثيل لها ، وإنهم تعرضوا لمؤامرات من أطراف دولية وإقليمية - بحسب تعبيره .

فاصل
وقال الكاتب العراقي الكردي سامي شورش في صحيفة الحياة إن أعمال العنف التي شهدها العراق مؤخرا لم تكن هجمات تكتيكية تتطلع لتحقيق مكاسب محدودة مثل ازعاج الاميركيين وتقليص فرص الفوز أمام الرئيس بوش لولاية ثانية ، او حتى إعاقة خروج القوات الأميركية من المستنقع العراقي . بل ان هذه الهجمات – يقول شورش - بمثابة مخطط متكامل يتداخل فيها القاعدي بالصدامي بالإقليمي ، ويهدف إلى قطع الطريق أمام قيام عراق جديد مستقر ومزدهر ، يمكن أن يتحول في مستقبل غير بعيد الى مركز هائل للجذب الديموقراطي في الشرق الأوسط- بحسب تعبير الكاتب .
فاصل
وعن ضحايا التفجيرات الاخيرة في العراق ، تساءل الكاتب اللبناني عادل مالك في صحيفة الحياة : هل اعتمد التفجيريون خطة جديدة ترفع شعار تحرير العراق من العراقيين بديلاً عن شعار تحرير العراق من الاحتلال الأميركي ؟
فاصل

سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG