روابط للدخول

في كلمة افتتاح اجتماع دول الجوار العراقي في الكويت، وزير الخارجية الكويتي يدعو إلى إقامة عراق جديد حر و موحد، اللجنة الدولية للصليب الأحمر تحصل على موافقة السلطات الأميركية لزيارة صدام حسين في السجن


اعداد و تقديم ناظم ياسين

أسفر هجوم مسلح على مركزٍ للشرطة ومبنى حكومي في مدينة الفلوجة اليوم السبت عن مقتل اثنين وعشرين شخصا على الأقل وإصابة خمسة وثلاثين آخرين بجروح، بحسب ما نقلت وكالة رويترز للأنباء عن مسؤولون طبيين.
وذكرت الشرطة أن عددا غير معروف من المعتقلين هربوا من مركز الشرطة أثناء الهجوم الذي قال مسؤولو مستشفيات إنه أدى إلى سقوط 14 شرطيا وأربعة مدنيين وثلاثة مهاجمين قتلى.
ونُسب إلى ضابط شرطة عراقي قوله إن المهاجمين تغلبوا على رجال الشرطة في المركز وانهم شنوا هجوما في الوقت نفسه على مبنى حكومي يقع على بعدِ بضعِ مئاتٍ من الأمتار.
فيما صرح ضابط شرطة عراقي كان خارج مركز الشرطة وقت الهجوم بأن "مجهولين أطلقوا قذائف هاون وشحنات ناسفة ونيران أسلحة آلية خفيفة من أربع اتجاهات. وكانت أسلحتهم أقوى من بنادق الكلاشنيكوف التي في حوزتنا"، بحسب تعبيره.

وفي نبأ أوردته وكالة فرانس برس عن الهجوم، نُسب إلى مسؤول في الشرطة العراقية قوله إن 23 شخصا قتلوا، بينهم أربعة من المسلحين، في هجوم استهدف قوة الدفاع المدني في الفلوجة .
الملازم رائد حسين صرح للوكالة بأن "ثلاثة وعشرين شخصا قُتلوا في الهجوم بينهم 10 من عناصر قوة الدفاع المدني والشرطة وتسعة مدنيين وأربعة من المهاجمين". وأضاف أن "اثنين من المسلحين يحملان الجنسية اللبنانية" مؤكدا أن قوات "الشرطة تمكنت من اعتقال مهاجم يدّعي انه عراقي"، بحسب تعبيره.

ذكر مسؤول في الشرطة العراقية اليوم السبت أنه تم اعتقال قتلة عقيلة الهاشمي، عضو مجلس الحكم الانتقالي.
معاون مدير العلاقات العامة في شرطة محافظة ميسان الرائد عبدالكريم حسين عبود صرح لوكالة فرانس برس للأنباء بأن التحقيقات مع أحد الموقوفين من النجف أظهرت اشتراكه مع أربعة آخرين، أحدهم من العمارة في قتل الهاشمي.
وكانت عقيلة الهاشمي توفيت في أيلول الماضي بعد إصابتها برصاص أطلقه مجهولون عليها قرب منزلها في بغداد. وأضاف أن الخمسة اعترفوا بالعملية كما اعترفوا بأنهم كانوا يخططون لقتل عضو المجلس المحلي في العمارة عبد الكريم ماهود موضحا أن أعمارهم تتراوح بين 25 و 35 عاما.
وأضاف عبود أن الموقوفين اعترفوا بأنهم قتلوا الهاشمي بعد تلقيهم أوامر من حزب البعث المنحل.


في كلمة افتتاح اجتماع دول الجوار العراقي في الكويت، دعا وزير الخارجية الكويتي اليوم السبت إلى إقامة عراق جديد، "حر وموحّد".
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الشيخ محمد الصباح قوله: "كلنا متفقون على أن الطريق الذي ينبغي أن نسلكه هو الطريق الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى ولادة عراق جديد، عراق حر وموحد يكون مصدرا للأمن والاستقرار لدول المنطقة"، على حد تعبيره.
وأضاف قائلا: "سوف نستمر في المساعدة على توفير الأجواء الملائمة لإعادة الأمن وتنفيذ اتفاق الخامس عشر من تشرين الثاني لنقل السلطة إلى العراقيين"، بحسب ما نقل عنه.
يشار إلى أن هذا الاجتماع الذي يستمر ليومين هو الخامس من نوعه، وينعقد للمرة الأولى بحضور العراق ممثّلا بوزير الخارجية هوشيار زيباري الذي يشارك إلى جانب نظرائه من الكويت والأردن وسوريا والسعودية وتركيا وإيران ومصر والبحرين.

في واشنطن، أكد الرئيس جورج دبليو بوش مجددا في كلمته الإذاعية الأسبوعية السبت أن الولايات المتحدة ما زالت مهددة بهجوم قد يكون "كارثيا" بأسلحة الدمار الشامل.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي قوله "إن إمكانية شن هجوم سري ومفاجئ بأسلحة دمار شامل هو الخطر الأكبر الذي يهدد العالم اليوم"، على حد تعبيره.
وأضاف بوش "أن الإرهابيين والدول الإرهابية يخوضون سباقا للتسلح بأسلحة الدمار الشامل، سباق يجب أن يخسروه. فهم لديهم كثير من الموارد ويجب أن يكون لدينا موارد اكثر منهم. هم مصممون ونحن يجب أن يكون تصميمنا اكبر".
بوش ذكر أيضا "أن أميركا معرضة لهجمات قد تكون كارثية بصواريخ مجهزة بأسلحة دمار شامل فيما نحن بصدد تطوير ونشر نظام دفاعي مضاد للصواريخ من اجل حماية شعبنا. ويجب أن يكون لدينا افضل خدمات استخبارية لكسب الحرب على الإرهاب ووقف انتشار الأسلحة"، بحسب ما نقل عن الكلمة الإذاعية الأسبوعية للرئيس الأميركي.


في جنيف، ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اليوم السبت أنها تلقت الضوء الأخضر من السلطات الأميركية لزيارة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في السجن.
وكالة الصحافة الألمانية نقلت عن رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيكوب كيلينبرغر في حديث تنشره صحيفة لاتريبون السويسرية الصادرة في جنيف "لقد تلقينا الضوء الأخضر للزيارة لكننا لا نعلم بعد متى ستتم".
وأضاف أنه لا يوجد أي سبب لكي لا نتمكن من القيام بذلك. من جهته، أعرب الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر فلوريان وستفال في تصريحٍ لوكالة فرانس برس أعرب عن اعتقاد اللجنة بأن الزيارة ستتم بأسرع وقت ممكن.
كما أشارت اللجنة الدولية إلى أن ترتيبات فنية تجرى حاليا للسماح لطاقمها الإنساني من التحقق من ظروف اعتقال صدام حسين.



أعلن قائد الشرطة العراقية في مدينة كركوك اليوم السبت أن مجلس الحكم الانتقالي أقال مدير شرطة بلدة الحويجة بتهمة الارتباط بخلايا البعثيين في المنطقة.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن اللواء تورهان يوسف أن مدير شرطة الحويجة المقدم عواد عبد الله الجبوري وثمانية من معاونيه فُصلوا من الخدمة بتهمة عدم القيام بالواجب بشكل صحيح والارتباط بخلايا البعثيين في المنطقة.
وأضاف قائلا: "فوجئنا بهذا القرار خاصةً وأن هؤلاء الضباط عملوا منذ الأيام الأولى بعد سقوط النظام على إعادة تنظيم وتأهيل الشرطة في الحويجة حيث لم يقع أي هجوم على عناصرها"، بحسب تعبيره .
وتابع أن الُمستبعدين كانوا يحظون بثقة القوات الأميركية لكننا ملتزمون تنفيذ القرار.
من جهته، نفى الجبوري وجود أي ميول لديه أو لدى زملائه تجاه البعث، بحسب ما نقلت عنه فرانس برس.

وصف وزير الخارجية المصري أحمد ماهر استعادة العراقيين للسيادة على بلدهم بأنه أساسي في عودة الاستقرار.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن ملاحظة ماهر وردت في سياق تصريحات لصحيفة "القبس" الكويتية. ونقلت عنه القول "من المهم أن نعمل معا لنصل إلى وضع يسترد فيه الشعب العراقي سيادته كاملة ويكون ذلك مدعاة لتوفير الهدوء"، على حد تعبيره.
الوزير المصري يزور الكويت للمشاركة في الاجتماع الخامس لدول الجوار العراقي الذي يبدأ جلساته السبت على مدى يومين لدراسة الوضع الراهن في العراق وآثاره على أمن المنطقة.
وينعقد هذا الاجتماع للمرة الأولى بمشاركة وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ونظرائه الكويتي والأردني والسوري والسعودي والتركي والبحريني والمصري.
ماهر أضاف أن "الاجتماع سيبحث كيفية تقديم المساعدة للشعب العراقي في إعادة بناء دولته سياسيا بمعنى استعادة سيادته وسيطرته على أرضه ويحافظ على وحدته وكذلك إعادة بناء الدولة ماديا من خلال تقديم المساعدة لإعادة ما دمرته الحرب والسنوات الماضية"، على حد تعبيره.

صرح جلال طالباني ، أمين عام الاتحاد الوطني الكردستاني وعضو مجلس الحكم الانتقالي، بأنه يتوقع أن يتسلم مجلس الحكم الانتقالي السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل إذا لم تحصل الانتخابات.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن طالباني أدلى بهذا التصريح إثر لقائه المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني اليوم السبت في النجف الأشرف.
الزعيم الكردي العراقي قال للصحافيين في ختام اللقاء "نتوقع أن يتم تسليم السلطة في موعدها المقرر. كما نتوقع تسليم مجلس الحكم السيادة إذا لم تحصل انتخابات ويتم تشكيل حكومة انتقالية"، بحسب ما نقل عن طالباني.


أعلن ناطق عسكري أميركي في الموصل اليوم السبت انتشال جثة جندي الجمعة بعد غرق زورقه قبل أيام في نهر دجلة بينما كان برفقة ثلاثة عراقيين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الكولونيل جوزف بيك، الناطق باسم اللواء الثالث من فرقة المشاة الثانية، أن القوات الأميركية والشرطة النهرية العراقية قامت بعد ظهر أمس بانتشال جثة جندي غرق بانقلاب زورق كان ينقل أربعة أشخاص، ثلاثة عراقيين وجندي أميركي، في نهر دجلة. وأضاف أن القوات الأميركية زودت الشرطة النهرية زورقين حديثين ومعدات غطس لانتشال الجثة.
وقد انتشلت الشرطة العراقية جثث اثنين من ركاب الزورق العراقيين في حين تمكن الثالث، وهو شرطي، من النجاة. كما انتشلت القوات الأميركية قبل ثلاثة أيام جثتي ضابطين سقطت مروحيتهما في النهر ذاته في وقت سابق.

قال وزير النقل الأردني رائد أبو سعود اليوم السبت إن طائرات الخطوط الجوية العراقية الست الجاثمة في مطار الملكة علياء منذ حرب الخليج في عام 1991 تعتبر جزءا من الأملاك العراقية المجمّدة في بلاده والتي تقدر بملايين الدولارات.
وكالة فرانس برس نقلت عن المسؤول الأردني تصريحه لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) بأن أي مباحثات حول هذه الطائرات سوف تتم عبر الأمم المتحدة، مضيفا أنه ينبغي أن يحصل الأردن على نحو أربعة ملايين دولار كرسومٍ من العراق لإيواء الطائرات.
وأضاف أن بلاده "لن تتنازل عن حقوقها المتعلقة بهذه القضية"، بحسب ما نقل عنه.

من واشنطن، بدأت قناة "الحرة" الفضائية اليوم السبت بثّ برامجها التلفزيونية باللغة العربية إلى المشاهدين في الشرق الأوسط بعرض مقتطفات من مقابلة خاصة مع الرئيس جورج دبليو بوش أشاد خلالها بعزم العراقيين على تحقيق الديمقراطية.
"الحرة" عرضت عند بدء البث في الساعة الثالثة بعد الظهر حسب توقيت غرينيتش شريط فيديو قصير تظهر فيه نوافذَ تنفتح، وذلك في إشارة ترمز إلى الحرية. وجاء في نبأ بثته وكالة أسوشييتد برس أن المادة الإخبارية الأولى كانت حول الهجوم الإرهابي على مركزٍ للشرطة في الفلوجة. وفي المقابلة الخاصة مع الرئيس الأميركي، أعرب بوش عن تفاؤله في شأن مستقبل العراق قائلا إن العراقيين يتخذون خطوات جدية نحو تحقيق الديمقراطية.

على صلة

XS
SM
MD
LG