روابط للدخول

الملف الثاني: جلال الطالباني يقول بعد إجتماعه مع السيستاني ان مجلس الحكم سيتسلم السلطة إذا لم تجر إنتخابات قبل الثلاثين من حزيران، أحمد الجلبي يؤكد ان الإنتخابات يمكن أن تجري ضمن الجدول الزمني المحدد


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي في تقارير وكالات الأنباء ومراسلينا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
جلال الطالباني يقول بعد إجتماعه مع السيستاني ان مجلس الحكم سيتسلم السلطة إذا لم تجر إنتخابات قبل الموعد المقرر لذلك في الثلاثين من حزيران .
·
أحمد الجلبي يؤكد ان الإنتخابات يمكن أن تجري ضمن الجدول الزمني المحدد لنقل السلطة الى العراقيين.

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بالجدل الدائر في العراق حول الخطة الأميركية لنقل السلطة حيث تزداد المعارضة لها بين أعضاء مجلس الحكم ، فقد أعلن العديد منهم ان توسيع رقعة المشاركة في المجلس هو الخيار الوحيد للخروج من هذا المأزق السياسي الحالي الى حين إجراء إنتخابات في نهاية عام 2004 .
فقد أعلن جلال الطالباني الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني وعضو مجلس الحكم بعد إجتماعه مع المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في النجف عن إعتقاده ان المجلس سيتسلم السلطة في العراق إذا لم تجر إنتخابات قبل الموعد المقرر لذلك في الثلاثين من حزيران .
من جانبه أكد أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وعضو المجلس ان الإنتخابات يمكن أن تجري ضمن ذلك الجدول الزمني .. وطالب الجلبي الذي كان يتحدث في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية ، بأن يتم تسليم السلطة الى حكومة منتخبة وليست مختارة من قبل مؤتمرات إنتخابية حسب ما ورد في الخطة الأميركية ... مشيراً الى تمديد فترة المناقشات قبل التوصل الى إتفاق في مسألة نقل السلطة .
وإبدى الجلبي إستغرابه بشأن التصريحات التي أدلى بها الأخضر الإبراهيمي رئيس فريق الأمم المتحدة لتقصي إمكانية إجراء إنتخابات في العراق حول إمكانية إندلاع حرب أهلية .
وكان الإبراهيمي قد حذر أمس القادة والشعب العراقي من إحتمال وقوع حرب اهلية ، كما أجرى تقييماً أولياً وقال إنه لا يجوز حصر الوقت الملائم لإجراء الإنتخابات في تاريخ محدد .

مستمعي الأعزاء مراسلنا في بغداد أجرى إستطلاعاً لآراء بعض العراقيين بشأن ما توصلت اليه بعثة الأمم المتحدة في العراق :

( تقرير فلاح حسن 24 : 5 )

******* فاصل ********

في الكويت بدأت اليوم اجتماعات وزراء خارجية دول جوار العراق التي يشارك فيها بالإضافة الى العراق والكويت إيران وتركيا وسوريا والأردن والسعودية ومصر ، لمناقشة الجهود للحفاظ على العراق موحداً وسط مخاوف من ان تكوين حكومة عراقية ذات سيادة من شأنه تقوية الجماعات العرقية الأمر الذي قد يؤدي الى تقسيم البلاد وإشاعة حالة من اللا إستقرار في عموم المنطقة .
الأخضر الإبراهيمي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي يشارك في هذه الإجتماعات أعرب عن أمله في أن تساعد هذه الإجتماعات على ترسيخ الأمن والإستقرار في العراق
أما وزير الخارجية المصرى احمد ماهر قال فى تصريحات ادلى بها عقب وصوله الى الكويت ان هذا الإجتماع هو هدف قومي ، وقال ان شعب العراق حالياً احوج مايكون الى ان يقف معه اصدقاؤه واشقاؤه وهو يستعيد سيادته كاملة .
وفي عمان قال وزير الخارجية الاردني مروان المعشر ان اجتماع الكويت سيكون مناسبة للدول العربية من اجل اعطاء اشارة واضحة للعراق بانها مستعدة لمساعدته باي شكل من الأشكال .


*********

تستضيف سوريا أعمال مؤتمر منظمة العمل العربي التي يشارك فيه العراق .. مراسلنا في دمشق جانبلاط شكاي أجرى لقاءاً مع وزير الشؤون الإجتماعية الذي يمثل العراق في هذا المؤتمر وسأله عن الأوضاع الأقتصادية ومعدلات البطالة في البلاد :
( تقرير جانبلاط شكاي 41: 4 )

********

وفي المحور الأمني قتل ثلاثة وعشرون شخصا واصيب خمسة وثلاثون اخرون بجروح في هجوم مزدوج ضد موقعين تابعين لقوى الامن العراقية في مدينة الفلوجة وتمكن المهاجمون خلالهما من الافراج عن إثنين وعشرين سجيناً .
وقال مفوض الشرطة حكيم الجميلي ان حوالى خمسة عشر مسلحا هاجموا مركز الشرطة صباحا بقاذفات صاروخية وقنابل اليدوية وبنادق الالية .
وقال مسؤول في قوات الدفاع المدني ان حوالى اربعين مسلحا ملثمين يستقلون قرابة عشر سيارات هاجموا مركزنا ومركز الشرطة ، واكد ان احداً لم يصب من قوة الدفاع المدني وقال قمنا بالرد على النيران واصبنا سيارة من طراز اوبل ما اسفر عن مقتل اثنين من المهاجمين واصابة اخر بجروح . كما قتلت الشرطة اثنين اخرين من المسلحين .
وقال أحد ضباط الشرطة ان اثنين من القتلى المسلحين يحملان الجنسية اللبنانية مؤكدا ان قوات الشرطة تمكنت من اعتقال مهاجم خامس يدعي انه عراقي موضحاً ان الاشتباك استمر حوالى ربع ساعة.


**********

قرار المسؤول الإداري لسلطة التحالف المؤقتة بول بريمر سحب قائمة الأسماء الذين عينهم مجلس الحكم بمناصب وكلاء وزارات يحظى بنقاشات واسعة ، فعلى الرغم من عدم صدور أي رد فعل من جلس الحكم لحد الآن تستمر صحيفة النهضة العراقية في تأكيد هذا السحب ...
مراسلنا في بغداد فلاح حسن سلط الضوء على هذه الأخبار في لقاء مع رئيس تحرير الصحيفة في التقرير التالي :
( تقرير فلاح 10: 3 )


**********

في أربيل بدأ المواطنون بالتقديم على إستصدار وثائق سفر مؤقتة .. مراسلنا هناك شمال رمضان أجرى لقاءاً مع مدير جوازات أربيل مستفسراً عن طبيعة الخدمات التي تقدمها دائرته :
( تقرير شمال 02: 5 )


***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG