روابط للدخول

الملف الاول: أحمد الجلبي يؤكد ان الإنتخابات يمكن أن تجري ضمن الجدول الزمني المحدد لنقل السلطة الى العراقيين، المتحدث باسم الأخضر الابراهيمي يقول انه لا يمكن اجراء تلك الانتخابات في نهاية حزيران المقبل


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم في ملف العراق الذي نتابع فيه أهم تطورات الشأن العراقي في تقارير وكالات الأنباء ومراسلينا في أماكن الأحداث ، ومن بين هذه التطورات :

·
أحمد الجلبي يؤكد ان الإنتخابات يمكن أن تجري ضمن الجدول الزمني المحدد لنقل السلطة الى العراقيين .
·
والمتحدث باسم الأخضر الابراهيمي يقول انه لا يمكن اجراء تلك الانتخابات في نهاية حزيران المقبل .

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع نشرة موجزة لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )


مستمعينا الأعزاء أهلاً بكم ثانية مع ملف العراق ونبدأ بالجدل الدائر في العراق حول الخطة الأميركية لنقل السلطة حيث تزداد المعارضة لها بين أعضاء مجلس الحكم ، فقد أعلن العديد منهم ان توسيع رقعة المشاركة في المجلس هو الخيار الوحيد للخروج من هذا المأزق السياسي الحالي الى حين إجراء إنتخابات في نهاية عام 2004 .
من جانبه أكد أحمد الجلبي رئيس المؤتمر الوطني العراقي وعضو المجلس ان الإنتخابات يمكن أن تجري ضمن ذلك الجدول الزمني .. وطالب الجلبي الذي كان يتحدث في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية ، بأن يتم تسليم السلطة الى حكومة منتخبة وليست مختارة من قبل مؤتمرات إنتخابية حسب ما ورد في الخطة الأميركية ... مشيراً الى تمديد فترة المناقشات قبل التوصل الى إتفاق في مسألة نقل السلطة .
وإبدى الجلبي إستغرابه بشأن التصريحات التي أدلى بها الأخضر الإبراهيمي رئيس فريق الأمم المتحدة لتقصي إمكانية إجراء إنتخابات في العراق حول إمكانية إندلاع حرب أهلية.
وكان الإبراهيمي قد حذر أمس القادة والشعب العراقي من إحتمال وقوع حرب اهلية ، كما أجرى تقييماً أولياً وقال إنه لا يجوز حصر الوقت الملائم لإجراء الإنتخابات في تاريخ محدد .
أحمد فوزي المتحدث باسم الابراهيمي قال انه لا يمكن اجراء الانتخابات قبل تسليم السلطة الى حكومة عراقية في نهاية حزيران المقبل.
وقال فوزي لراديو هيئة الاذاعة البريطانية انها ليست مسألة تأخير تسليم السلطة ، انها مسألة ايجاد جدول زمني جديد . مضيفاً ان الانتخابات ستجري عندما يصبح هذا البلد مستعداً وسيتم ذلك بعد تسليم السلطة .
وأشار فوزي الى انه حضر الاجتماع الذي عقد الخميس بين الابراهيمي والسيستاني في مدينة النجف . وقال ان السيستاني يقبل فيما يبدو حقيقة ان ثلاثة اشهر ونصف الشهر أو الفترة المتبقية أيا كانت غير كافية لترتيب واجراء انتخابات.
وأوضح ان هناك حاجة الى وضع الاشياء في مكانها الصحيح قبل ان يكون بالإمكان تنظيم انتخابات . يوجد اطار قانوني يجب وضعه في نصابه وهناك اجماع سياسي يجب ان يتم التوصل اليه قبل ان يكون بالامكان بدء عملية ادارة وتنظيم انتخابات .
وقال فوزي كل شيء شاهدناه حتى الان يشير الى انه من غير المحتمل ان يتمكن هذا البلد من تنظيم انتخابات بحلول هذا الموعد .

من جانب آخر اعلن الشيخ عبد المهدي الكربلائي ، وكيل المرجع الشيعي اية الله علي السيستاني ، في كربلاء ان المرجعية الدينية تنتظر قرار الامم المتحدة النهائي حول اجراء انتخابات للرد عليه.
وقال الكربلائي في خطبة الجمعة امام الاف المصلين في مرقد الامام الحسين نحن بانتظار تاطير الافكار التي توصل اليها الوفد من خلال القرار النهائي الذي ستتخذه الامم المتحدة ودراسته بصورة دقيقة من قبل المرجعية الدينية والرد عليه .
وتابع ان ما ذكره الابراهيمي عن موافقة الامم المتحدة على فكرة انتخابات عامة ينبغي التهيئة لها ضمن وقت كاف يمثل نصرا كبيرا ليس للمرجعية الدينية فقط وانما لهذا الشعب المظلوم .


*******

تبدأ اليوم في الكويت اجتماعات وزراء خارجية دول جوار العراق التي يشارك فيها بالإضافة الى العراق والكويت إيران وتركيا وسوريا والأردن والسعودية ومصر ، لمناقشة الجهود للحفاظ على العراق موحداً وسط مخاوف من ان تكوين حكومة عراقية ذات سيادة من شأنه تقوية الجماعات العرقية الأمر الذي قد يؤدي الى تقسيم البلاد وإشاعة حالة من اللا إستقرار في عموم المنطقة .
وزير الخارجية المصرى احمد ماهر قال فى تصريحات ادلى بها عقب وصوله الى الكويت ان هذا الإجتماع هو هدف قومي ، وقال ان شعب العراق حالياً احوج مايكون الى ان يقف معه اصدقاؤه واشقاؤه وهو يستعيد سيادته كاملة ، مضيفاً ان هذا الاجتماع يعبر عن مساندتنا لاسترداد العراق سيادته بأسرع وقت ممكن والحفاظ على أمنه وسلامته الاقليمية ومساعدته فى اعادة الاعمار والبناء بعد ماشهده من تدمير فى جميع المجالات .
وأعرب المسؤول المصرى عن امله فى تعاون دول المنطقة حتى تضع حداً للقلق الذى يسيطر عليها وتحقق امالها ، خاصة وانها تتمتع بامكانات تجعلها منطقة آمنة وثرية وقوية ، مؤكداً ان التعاون بين الدول العربية أمر اساسي لتحقيق هذه الاهداف .

مستمعي الأعزاء قبل قليل تحدثت الى مراسلنا في الكويت سعد العجمي وسألته عن آخر الإستعدادات لإستقبال هذه الإجتماعات فقال :

( تقرير سعد العجمي 00: 5 )


*********

وفي عمان قال وزير الخارجية الاردني مروان المعشر ان اجتماع الكويت سيكون مناسبة للدول العربية من اجل اعطاء اشارة واضحة للعراق بانها مستعدة لمساعدته باي شكل من الأشكال .
مراسلنا في عمان حازم مبيضين تحدث الى صحفي ومحلل سياسي أردني وسأله عما تريده الدول المجاورة للعراق التأكد منه :

( تقرير حازم مبيضين 36: 5 )

********

وفي المحور الأمني اعلن مسؤول في الشرطة العراقية ان ثلاثة وعشرين شخصاً قتلوا في هجوم بقذائف آر بي جي الصاروخية والقنابل اليدوية والأسلحة الآلية استهدف مقراً لقوات الدفاع المدني في مدينة الفلوجة .
وقال الملازم رائد حسين لوكالة فرانس برس للأنباء ان القتلى هم عشرة من عناصر الدفاع المدني والشرطة وتسعة مدنيين واربعة من المهاجمين.
واضاف ان اثنين من المسلحين يحملان الجنسية اللبنانية مؤكدا ان قوات الشرطة تمكنت من اعتقال مهاجم خامس يدعي انه عراقي .

وقال شهود عيان ان مسلحين فتحوا النار على مركز للشرطة ومبنى للحكم المحلي في المدينة فيما قالت الشرطة انه تم تطويق عدة مناطق في الفلوجة .
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن ضباط شرطة في موقع الهجوم قولهم ان عدداً غير معروف من المعتقلين في مركز شرطة الفلوجة لاذوا بالفرار بعد ان هاجم المسلحون المبنى .
وقال أحد رجال الشرطة العراقية :

(INSERT AUDIO -- policeman in Arabic -- length :16 -- NC021404)

وقال ضابط آخر ان قرابة خمسين من المسلحين نفذوا هجوماً من غرفة الى أخرى داخل مجمع الدفاع المدني العراقي في المدينة وهم يقذفون القنابل اليدوية ويطلقون النار من بنادقهم الآلية ، كما تمكن المهاجمون من تحرير مئة من المسجونين في المجمع ..

********

ونبقى في المحور الأمني حيث تعرضت مناطق متفرقة من الموصل الى هجمات مسلحة .. مراسلنا أحمد سعيد يوجز لنا تفصيلات الوضع الأمني في مدينة الموصل في التقرير التالي :
( تقريرأحمد سعيد 57: 3 )
****************
في المحور الأمني قال الجنرال جون أبي زيد قائد القوات الأميركية الوسطى ان العراقيين يجب ألا يعتمدوا كثيراً على الجيش الأميركي حتى وإن كان ذلك يعني خطراً أكبر لجهة تصاعد أعمال العنف في الأشهر القليلة المقبلة ..
وأضاف الجنرال أبي زيد في لقاء مع وكالة أسوشيتد برس في مقره في قاعدة السيلية بقطر قائلاً يتعين علينا المخاطرة الى مدى محدد عن طريق رفع أيدينا عن السيطرة على الأمور ، مؤكداً ان هناك نية في الحفاظ على زخم ثابت بإتجاه تكوين بلد طبيعي وليس الإستعجال بتنفيذ عملية نقل السلطة من قوات الإحتلال الى العراقيين من أجل تخفيف العبء الملقى على كاهل الجيش الأميركي .

***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG