روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

هجوم على مركز شرطة الفلوجة ومقتل ستة من عناصرها.

الأمم المتحدة تستبعد إجراء انتخابات قبل تسليم السلطة في 30 حزيران.

الإبراهيمي يصرح: الأمم المتحدة تريد المشاركة بالتحضير للانتخابات ، وسط مخاوف من التداعيات الإقليمية للتدهور الأمني.

الكويت تستضيف اليوم الاجتماع الوزاري الثماني للدول المجاورة للعراق.

-------------------فاصل---------------

سيداتي وسادتي ، نشرت صحيفة البيان الإماراتية مقالا للكاتب (أحمد عمرابي) بعنوان (انتخابات تحت الاحتلال) ، يعتبر فيه أن السؤال الأهم من مسألة الانتخابات يجب أن يكون: هل تبقى قوات الاحتلال الأميركية وقوات التحالف الأخرى في العراق أم تغادر ، ومتى تغادر؟
كما يعتبر الكاتب أن مهمة بعثة الأمم المتحدة في العراق تتمثل في شقين ، الأول محاولة تلمّس آراء واتجاهات القوى العراقية المختلفة ، والثاني إجراء تقييم أمني لمعرفة إن كانت الحالة الأمنية تسمح بعملية انتخابية في أنحاء البلاد.
ويخلص الكاتب إلى أن لا قيمة لانتخابات مباشرة أو غير مباشرة في ظل قوات احتلال أجنبية تفرض إرادتها على العملية الانتخابية بقدر ما تفرضها على الحكومة المرتقبة.

------------------فاصل-------------

ونشرت الوطن القطرية مقال رأي للكاتب (حسان يونس) بعنوان (جريمتان بشعتان) ، ينبه فيه إلى أن مقتل أكثر من 100 عراقي يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين ، كانت جريمة هؤلاء الوحيدة انهم من طالبي العمل ليس إلا. ويعتبر أن الهدف هو وضع العراق أمام حالة من الفوضى يستحيل معها نقل السلطة أو حتى التفكير في نقلها ، ويتساءل: من هو صاحب المصلحة فيما رأيناه؟
ويمضي مجيبا بأن الشيء المرجح أن رجال النظام السابق يقفون وراء التفجيرات التي رأيناها حتى الآن ، فهم يدركون ان تسليم السلطة وإجراء انتخابات سوف يقود إلى قيام نظام مختلف تماما ، والآن فإن ما يفعله هؤلاء هو خلط الأوراق بالطريقة الدامية التي نراها على أمل إيجاد مخرج آخر ، وفي الحقيقة فإن ما يفعلونه هو الدفع باتجاه تقسيم العراق.

--------------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

-----------------فاصل---------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG