روابط للدخول

خبر عاجل

الملف الاول: الاخضر الابراهيمي يتفق مع مجلس الحكم على ألا يكون توقيت الانتخابات أسيرا لأي مهلة زمنية، مسؤول في الأمم المتحدة يعلن أنه لا يمكن اجراء انتخابات في العراق قبل تسليم السلطة إلى حكومة عراقية


اعداد و تقديم اكرم ايوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
الاخضر الابراهيمي يتفق مع مجلس الحكم العراقي على ضرورة ألا يكون توقيت الانتخابات أسيرا لأي مهلة زمنية
-
مسؤول في الأمم المتحدة يعلن أنه لا يمكن اجراء انتخابات في العراق قبل تسليم السلطة إلى حكومة عراقية في نهاية حزيران المقبل .


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي

ونبدأ بمحور عن الانتخابات في العراق ، حيث نقلت رويترز عن
مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي قوله للصحفيين بعد اجتماع مع مجلس الحكم العراقي ، "أظن أننا اتفقنا على ضرورة ألا يكون توقيت الانتخابات أسيرا لأي مهلة زمنية." وأضاف الابراهيمي أن "الانتخابات يجب أن تُجرى في أقرب وقت ممكن لكن يجب ألا تجرى مبكرا عن الممكن "- بحسب تعبيره .
وقال مسؤول في الأمم المتحدة ، اليوم الجمعة ، أنه لا يمكن اجراء انتخابات في العراق قبل تسليم السلطة إلى حكومة عراقية في نهاية حزيران المقبل .
رويترز قالت إن هذا التصريح جاء على لسان أحمد فوزي ،المتحدث بأسم الاخضر الابراهيمي لراديو هيئة الاذاعة البريطانية . فوزي قال "إنها ليست مسألة تأخير في عملية تسليم السلطة. إنها مسألة ايجاد جدول زمني جديد."

وقال فوزي :
( صوت – فوزي 1 )

وعن المشكلات التي تحول دون إجراء الانتخابات في وقت قريب قال فوزي :
( صوت – فوزي 2 )

وكانت رويترز نقلت عن دبلوماسيين ، اليوم الجمعة ، أن مسؤولي الأمم المتحدة استبعدوا من الناحية الفعلية اجراء انتخابات في العراق ، قبل انتقال السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل ، لكنهم قد يتمكنوا من تحديد موعد لها قبل انتهاء العام .
وقال مسؤولو المنظمة الدولية إن نظام المؤتمرات الانتخابية الذي اقترحته الولايات المتحدة ، على الأقل بالشكل الذي تريده واشنطن ، لم يعد مطروحا للبحث . لكن المبعوثين يعتقدون أن نقل السلطة على نحو ما سيحدث في الثلاثين من حزيران ولن يتأخر إلى ما بعد الانتخابات. الى هذا ،افادت اسوشيتيدبرس ان مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي أشار الى عدم التوصل الى اتفاق مع المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني حول الموعد الممكن لأجراء الانتخابات .
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان أشار ،الخميس ، الى بروز اتفاق بشأن اجراء انتخابات مباشرة في العراق ، لكنه لم يجزم بموعدها.
ونقلت رويترز عن المتحدث بأسم المنظمة الدولية فريد ايكهارد أنه "يوجد اتفاق واسع على وجوب التحضير بعناية للانتخابات وعلى ضرورة تنظيمها في أحوال مواتية من الناحية الفنية والأمنية والسياسية التي توفر أفضل فرصة لعكس رغبات الناخبين العراقيين."
وقال ايكهارد "الجميع يتوقعون الانتخابات بحلول عام 2005 ."

وكان رئيس فريق الامم المتحدة الى العراق الاخضر الابراهيمي أعلن ، الخميس ، أن المرجع الديني الشيعي محق ٌ في اجراء الانتخابات ، وان فريق الامم المتحدة يوافقه على هذا الرأي لأن الانتخابات هي الوسيلة الأنسب لحل مشكلة الشعب العراقي ، مضيفا أن الفريق متفق أيضا مع سماحته على وجوب التحضير لهذه الانتخابات تحضيرا جيدا ، لكي تثمر النتائج التي يتوخاها السيد السيستاني والتي يريدها الشعب العراقي – وفقا لما أوردت فرانس برس .
وحول مااذا كانت المنظمة الدولية تواجه ضغوطا من قبل الولايات المتحدة ، اشار الاخضر الابراهيمي الى أن الامم المتحدة "منظمة مستقلة ومحايدة ولا تتعرض لأي ضغوط من أي جهة " – بحسب تعبيره . وسيقدم الاخضر الابراهيمي تقريرا لكوفي انان عن زيارته للعراق مطلع الاسبوع المقبل .
مراسل الاذاعة في بغداد نبيل الحيدري ينقل عن مدير المعهد المستقل لدراسة الادارة والمجتمع المدني ان الصورة ليست واضحة في اذهان العراقيين فيما يتعلق بعملية نقل السلطة :
( مقطع من مقابلة )
ويعرض الحيدري في التقرير التالي لأستطلاع للرأي أجراه المعهد المذكور في ست مدن عراقية حول نقل السيادة والانتخابات ، والقضايا الامنية ، والديموقراطية .
( بغداد )

فاصل

يتوجه الاخضر الابراهيمي إلى الكويت لحضور اجتماع اقليمي لوزراء خارجية الدول المجاورة للعراق يوم السبت- بحسب مانقلت فرانس برس عن فريد ايكهارد . وتشارك في الاجتماع الكويت والسعودية والاردن وسوريا وتركيا وايران ، اضافة الى مصر . وقال ايكهارد إن الابراهيمي سيقدم في الاجتماع تقريراعن مناقشاته في العراق حول قضية الانتخابات ، مضيفا ان الامين العام للأمم المتحدة أعلن على الدوام أن تعاون الدول المجاورة للعراق هو أمر بالغ الاهمية .
مراسل الاذاعة في الكويت أستقى ، من مصادر خاصة ، النقاط الاساسية في البيان الختامي الذي سيصدر عن الاجتماع :
( الكويت )

فاصل


وفي محور امني ، أعرب مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية عن
قلقهم من ان المسلحين في العراق ، ربما يعدون لهجمات ، استنادا الى معلومات من داخل الاجهزة العراقية او العمليات المدنية الاميركية ، بعد وقوع هجمات في الاونة الاخيرة ضد ثلاثة من المسؤولين الاميركيين الكبار.

وكان الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الاميركية الوسطى تعرض
لهجوم ، يوم الخميس ، في الفلوجة عندما اطلقت قذائف صاروخية على قافلته اثناء دخوله في موقع لتدريب قوات الدفاع المدني العراقية .
ونقلت رويترز عن مسؤولين عسكريين اميركيين ، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم ان البنتاغون على دراية بأحتمال ان المسلحين العراقيين ، قد يسعون الى اختراق قوات الامن العراقية التي
ساعدت الولايات المتحدة على تكوينها ، او الى وضع عميل سري لهم داخل العمليات المدنية التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.
واشارمسؤول اميركي الى مراقبة الوضع عن كثب ، والى اتخاذ اجراءات لتجنب هذه الامكانية . وذكر مسؤولون اميركيون انهم لم يستنتجوا ان الهجوم على ابي زيد جاء بناء ًعلى معلومات من الداخل ، وقالوا ان الحادث وقع في مدينة تكن الكراهية للقوات الاميركية في العراق .

على صعيد ذي صلة ، أعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية ، طلب عدم الكشف عن هويته ، ان السلطات وضعت قيد الاعتقال جنديا اميركيا متهما بمحاولة الاتصال بتنظيم القاعدة وتزويده بمعلومات .
ونقلت فرانس برس عن هذا المسؤول ان اتهاما ب "مساعدة العدو" قد يصدر قريبا. وقالت وكالة الانباء إن المجند ريان اندرسون هو من منتسبي اللواء 81 المدرع في الحرس الوطني بولاية واشنطن ، والذي سينتشر قريبا في العراق.
وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية أن الصحافة الاميركية المحلية قالت إن الرجل معتنق للديانة الإسلامية ، وتشير التقارير إلى أنه لم يكن قد أدلى بأي معلومات لشبكة القاعدة بالفعل، ولكنه قام بعدة محاولات للاتصال بالقاعدة عن طريق الإنترنت بغرض الوقوف على مدى استعدادها لشراء معلومات منه لقاء مبالغ مالية. واضافت التقارير أن درجة الجندي متواضعة عسكريا وتنظيمياً وبالتالي فإن المعلومات التي يمكن له الاطلاع عليها محدودة وليست ذات حساسية عالية.
فاصل
في خط متصل ، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ، ان العراق مستهدف في حملة ارهابية يشنها افراد في معظمهم من المتطرفين الاسلاميين الاجانب وقد تستمر لعدة اشهر، مؤكدا انهم لا يحظون بتأييد الشعب العراقي .
ونقلت فرانس برس عن زيباري في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية ان " الهجمات الانتحارية بالسيارات المفخخة ضد العراقيين وليس ضد افراد التحالف، تشكل مؤشرا على هدف منفذيها ، وهو وقف التقدم الذي نحرزه على ارض الواقع ، وزعزعه الوضع لجعل الحياة صعبة على التحالف"- بحسب تعبيره .
من جانب آخر ، أصدر منشق ايراني كتابا اتهم فيه رجال الدين من الايرانيين بمحاولة تصدير الاسلام المتطرف الى العراق ، وبأصدار الاوامر لمراقبة القوات الاميركية العاملة في العراق – بحسب فرانس برس . ويذكر المنشق في كتابه أن وحدة القدس التابعة للحرس الثوري الايراني عززت تواجدها قرب الحدود العراقية في الاسابيع الاخيرة لتنسيق نشاطاتها داخل العراق .

مراسل الاذاعة في كركوك سوران الداوودي يعرض للوضع الامني في المدينة ويشير الى اعتقال عدد من ضباط الشرطة بتهمة التعاون مع الذين يقومون بشن هجمات على المواطنين وقوات التحالف :
( كركوك )
فاصل
ومن اربيل ، وافانا شامال رمضان بالتقرير التالي عن قيام الحزب الديموقراطي الكردستاني بأنتخاب أعضاء جُدد لملء المواقع التي شغرت نتيجة التفجير الارهابي الذي طال مقر الحزب في أول ايام عيد الاضحى :
( اربيل )


فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG