روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف لبنانية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها.
فاصل
صحيفة السفير كتبت عنوانا رئيسا يقول:
الإبراهيمي التقى مرجعيتي السنة والشيعة: اتفاق على الانتخابات واختلاف على موعدها.
ونقرا في المستقبل :
لقاء الإبراهيمي ـ السيستاني لا يحسم الموعد وأنان يرى إجماعاً على الانتخابات المباشرة.
واخترنا من الكفاح العربي:
صدام كان «مخدراً» حين أمر باجتياح الكويت!.
وطالعتنا النهار بهذا العنوان:
السيستاني أكد للابراهيمي تمسكه بالانتخابات وأبي زيد نجا من هجوم في الفلوجة.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض بعض من تعليقات الصحف اللبنانية على الشؤون العراقية اليكم مطالعة سريعة للصحف المصرية وما تناولته من شؤون عراقية. احمد رجب:
القاهرة
فاصل
الصحف اللبنانية عرضت في تعليقاتها لعدد من المسائل العراقية فصحيفة النهار نشرت للكاتب سالم مشكور رايا قال فيه ان اسوأ ما يقوله المدافعون عن "ابطال" فضيحة الكوبونات النفطية هو ان صدام ليس الرئيس العربي الوحيد الذي سعى الى شراء الاقلام والذمم والعقول. هذا المنطق الاعوج ذاته يستخدمه المدافعون عن صدام سابقا وحاليا، فكلما تحدث احد عن جرائم هذا الديكتاتور وبطشه بشعبه، وحيث لا يجد المدافعون بداً من الاعتراف بهذه الجرائم ينبرون الى القول: "وهل ان صدام هو الديكتاتور الوحيد الذي يفعل هذا؟ الكل يفعلون ذلك".
ولفت مشكور الى ان هذا "التبرير" المثير للشفقة يعني شيئاً واحداً هو ان شيوع السوء يجعله امرا محمودا، وتفشي الاستبداد يجعله امرا طبيعيا يجب عدم انتقاده، وتفشي ظاهرة شراء الذمم من قبل الانظمة يعفي صدام والمنتفعين بالكوبونات من اية ملاحقة.
فاصل
في صحيفة السفير كتب وديع الخازن انه وبعدما تعثرت سياسة العصا الأميركية في الشرق الأوسط إثر تحرير العراق من صدّامه بدأت الصحافة الأميركية تتحدّث عن مبادرة ديمقراطية لنشر الديمقراطية في الشرق الأوسط الواسع بالتعاون والتنسيق مع مجموعة الثماني الأوروبية وحلف شمالي الأطلسي.
ومن الواضح بحسب الكاتب أن هذه الخطة تؤشر إلى تراجع أميركي في السياسة الأحادية التي اعتمدها الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش لشنّ حربه على العراق خلافاً لإرادة معظم دول أوروبا وآسيا وأفريقيا وشعوبها.
كما أنها نقلة نوعية لتدارك النزف العسكري الأميركي المتواصل في العراق على يد المقاومة رغم إلقاء القبض على رأس النظام المخلوع صدام حسين.
الخاون قال ان الخطة مدروسة بتوقيتها لأنها تأتي قبيْل انهماك الرئيس الأميركي بحملته الإنتخابية، بل قد تكون هذه الخطة جزءاً من تسويق حملته الانتخابية للتجديد.
فاصل
سيداتي سادتي انتهى هذا العرض الموجز للشان العراقي في صحف لبنانية ومصرية..عودة لمتابعة بقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG