روابط للدخول

الاخضر الابراهيمي يلتقي المرجع الشيعي السيستاني، و يقول ان الانتخابات هي الوسيلة الأنسب للشعب العراقي، قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط جون أبي زيد ينجو من هجوم بالقذائف الصاروخية في الفلوجة


اعداد و تقديم اكرم ايوب

* أشار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الخميس الى بروز اتفاق بشأن اجراء انتخابات مباشرة في العراق ، لكنه لم يجزم بموعدها.
ونقلت رويترز عن المتحدث بأسم المنظمة الدولية فريد ايكهارد ان انان "فهم" مما تلقاه من تقارير من مستشاره الاخضر الابراهيمي الذي يُجري محادثات مع مختلف الزعماء العراقيين "ان هناك إجماعا يبرز" لإجراء انتخابات مباشرة .


* اعلن رئيس فريق الامم المتحدة الى العراق الاخضر الابراهيمي في تصريح لصحافيين ان الفريق التقى اليوم الخميس ، ولمدة ساعتين في مدينة النجف ، المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني .
ونقلت فرانس برس عن الابراهيمي أن السيستاني محق ٌ في اجراء الانتخابات ، وان فريق الامم المتحدة يوافقه على هذا الرأي لأن الانتخابات هي الوسيلة الأنسب لحل مشكلة الشعب العراقي ، مضيفا أن الفريق متفق أيضا مع سماحته على وجوب التحضير لهذه الانتخابات تحضيرا جيدا ، لكي تثمر النتائج التي يتوخاها السيد السيستاني والتي يريدها الشعب العراقي .
وحول مااذا كانت المنظمة الدولية تواجه ضغوطا من قبل الولايات المتحدة ، اشار الاخضر الابراهيمي الى أن الامم المتحدة "منظمة مستقلة ومحايدة ولا تتعرض لأي ضغوط من أي جهة ".


* اكد وزير الداخلية العراقي نوري البدران في تصريحات للتلفزيون العراقي إن العراق بدأ في تنفيذ خطط لأنشاء اجهزة امنية واستخباراتية وقوات للتدخل السريع من اجل مكافحة الارهاب ، ووضع حد للعمليات الاجرامية المنظمة – بحسب مانقلت فرانس برس .
واشار الوزير العراقي الى الحاجة الى الوقت لمكافحة الجرائم المنظمة والعصابات الخطيرة والارهاب ، لافتا الى ان الامن يقتضي العمل المنظم والجدية والتعاون بين الناس والمواطنين .
و اكد وزير الداخلية العراقية اهمية ضبط الحدود لوضع حد للتدهور الامني في العراق ، مشيرا الى ان قوات التحالف لم تنتبه لهذا الاجراء الخطير إلا في وقت قريب ، والى دخول ارهابيين الى العراق ، البعض منهم ينتمي الى شبكة القاعدة ، ومؤكدا وجود بصمات القاعدة على الكثير من العمليات الاجرامية التي نفذت في العراق وخصوصا العمليات الانتحارية والتفجيرات الكبيرة .


* اكد مصدر في مديرية امن السليمانية ان مفارز المديرية تمكنت من إبطال مفعول اثنين من ثلاثة الغام أرضية وضعت تحت سيارة ، فيما انفجر الثالث بدون ان يوقع خسائر بشرية، لكنه ادى الى حصول اضرار كبيرة في السيارة .
ونقلت فرانس برس ، عن المصدر ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته ان "المنطقة تخلو من اي مقر حزبي او مقر لمنظمة اجنبية او لدائرة حساسة ما يدل على ان منفذي العمل يهدفون الى خلق حالة من عدم الاستقرار في المدينة". وتحدث المصدر – كما افادت وكالة الانباء -عن احتمال ان يكون المسؤولون عن هذا الانفجار "ينتمون الى المجموعة نفسها التي قامت بأعتدائي اربيل في اول ايام عيدالاضحى في الاول من الشهر الحالي" .


* اعلنت متحدثة عسكرية اميركية ، اليوم الخميس ، عن مقتل جنديين اميركيين وجرح ثالث في انفجار عبوة كانت مزروعة على حافة طريق مساء أمس الاربعاء. وقالت المتحدثة ان "جنديين من الفرقة الاولى المدرعة قتلا وجرح ثالث في هجوم تم بتفجير قنبلة على حافة طريق في غرب بغداد " ، مشيرة الى ان التحقيق يجري حول هذا الهجوم .


* قالت الشرطة العراقية إن انفجارا وقع اليوم الخميس أحدث
حفرة صغيرة في طريق وحطم نوافذ مبان في منطقة سكنية في مدينة السماوة ، حيث تتمركز القوة اليابانية ، لكن لم ترد اي تقارير عن وقوع اصابات.
ونقلت رويترز عن ضابط في الشرطة العراقية أن " الانفجار احدثته قذيفة صاروخية أطلقت من منطقة بجوار النهر." مضيفا أنه " أول انفجار من نوعه في السماوة."
ونسبت وكالة الانباء الى متحدث عسكري ياباني في طوكيو ، عدم توافر تقارير عن اي اصابات بين افراد من الجيش او خسائر في المعدات .


* اكد وزير الداخلية العراقي نوري البدران ان افلام الفيديو التي صورت لحفل الاستقبال الذي نظمه الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لمناسبة عيد الاضحى ، كشفت ان احد منفذي العمليتين في اربيل كان من اصل يمني . ونسبت فرانس برس للبدران في تصريحات للتلفزيون العراقي ، أن المسؤولين في الحزبين أعلموا وزارة الداخلية أنهم تمكنوا من أعتقال بعض المتهمين الذين ينتمون لجماعة انصار الاسلام أو القاعدة ، واستطاعوا بواسطة اجهزة الفيديو أن يحددوا أن احد المتهمين هو من اصل يمني .

* نجا قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط ، جون أبي زيد، اليوم الخميس من هجوم بالقذائف الصاروخية وقع في مدينة الفلوجة.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس أن الهجوم وقع خلال وجود أبي زيد – برفقة الميجور جنرال تشارلز سواناك قائد الفرقة 82 المحمولة جوا في مقر لقوات الدفاع المدني العراقية في الفلوجة .
وكالة رويترز التي اوردت هي الاخرى نبأ نجاة ابي زيد نقلت عن البريغادير جنرال مارك كيميت ، نائب قائد القوات الاميركية في العراق ، في مؤتمر صحافي في بغداد أن أيا من الجنود الأميركيين أو المدنيين لم يُصب بأذى .

* أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي انان عن شكه في العودة العاجلة للموظفين التابعين للمنظمة الدولية الى العراق بسبب الهجمات ضد الافراد والمؤسسات في البلاد .
ونقلت فرانس برس عن انان تأكيده على ضرورة توفير الاجواء الآمنة من اجل عودة الموظفين ، و على أن الامم المتحدة ستتابع التطورات وتحلل الوضع الأمني في العراق قبل اتخاذ أي قرار .


* قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ، اليوم الخميس ، ان العراق مستهدف في حملة ارهابية يشنها افراد في معظمهم من المتطرفين الاسلاميين الاجانب وقد تستمر لعدة اشهر، مؤكدا انهم لا يحظون بتأييد الشعب العراقي .
ونقلت فرانس برس عن زيباري في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية ان " الهجمات الانتحارية بالسيارات المفخخة ضد العراقيين وليس ضد افراد التحالف، تشكل مؤشرا على هدف منفذيها ، وهو وقف التقدم الذي نحرزه على الارض ، وزعزعه الوضع لجعل الحياة صعبة على التحالف"- بحسب تعبيره .

في سياق متصل ذكرت وكالة الصحافة الالمانية أن الولايات المتحدة رفعت مكافأة من يدلي بمعلومات تقود الى القبض على ابو مصعب الزرقاوي المشتبه بصلاته بتنظيم القاعدة ، وبوقوفه وراء هجمات عدة في العراق - رفعتها الى عشرة ملايين دولار .


* أكد وزير الخارجية الاميركي كولن باول أمام الكونغرس على التزام الولايات المتحدة بنقل السلطة الى العراقيين في نهاية حزيران ، مُلمحا الى إمكان ارتباط هذه العملية بالوضع الأمني في العراق .
واعرب باول عن امله في قيام الاخضر الإبراهيمي بطرح بعض الأفكار الجديدة حول سُبل التقدم على مسار نقل السيادة للعراقيين والتعامل مع مسألة المطالبة بإجراء انتخابات مبكرة . الىهذا ، دافع باول عن قرار الحرب ، والمعلومات الاستخباراتية التي توافرت حينذاك عن اسلحة الدمار الشامل العراقية ، مؤكدا انه طرح ، في خطابه في الامم المتحدة ، الحقائق التي وفرتها اجهزة الاستخبارات الاميركية .

على صلة

XS
SM
MD
LG