روابط للدخول

الأمن السري في ايطاليا يحذر من كون البلاد مقرا لعدد من المفجرين الانتحاريين و المتطرفين الذين يساهمون في العمليات الإرهابية في العراق، وفد من حكام ولايات اميركية يزور العراق لتفقد القوات الاميركية


اعداد و تقديم ميسون ابو الحب

تناقلت وكالات الأنباء خبر انفجار شاحنة معبأة بالمتفجرات اليوم خارج مركز للشرطة في منطقة الاسكندرية جنوبي بغداد مما أدى إلى مقتل خمسة واربعين شخصا واصابة واحد وستين بجروح اغلبهم من المدنيين حسب قول مصادر في الشرطة وفي الجيش الأميركي. وقد طوق الجيش الأميركي المنطقة ولم يسمح للصحفيين بالاقتراب من موقع الانفجار. وتوقعت مصادر الشرطة ارتفاع عدد القتلى لاصابة العديد بجروح خطيرة. وجاء هذا الانفجار إثر تحذيرات من مسؤولي التحالف من أن المتمردين سيصعدون من عملياتهم ضد العراقيين المتعاونين مع قوات التحالف لا سيما قبل موعد نقل السيادة في الثلاثين من حزيران المقبل. وفي هذه الأثناء ذكرت الأنباء ان المركز الصحفي التابع للجيش الأميركي والمباني الاخرى التابعة للتحالف كانت مغلقة اليوم الثلاثاء. وقال الكولونيل دارلي الناطق باسم الجيش الأميركي إنه كان هناك نوع من التهديد دون اعطاء تفاصيل اضافية. وأفادت فرانس بريس بان أحد المباني الرئيسية التابعة للتحالف اغلق اليوم بسبب عمليات فحص دورية باستخدام الكلاب. وقال الناطق باسم التحالف إن الكلاب عثروا على شئ ما وقد تم اخلاء المبنى تماما. هذا ولم تتوفر تفاصيل أخرى في الحال.


أفادت وكالة الصحافة الألمانية أن الرئيس العراقي السابق صدام حسين يتمتع بصحة جيدة غير انه لا يتعاون مع المحققين الأميركيين. جاء ذلك نقلا عن غاريث بيللي الناطق بلسان سلطة التحالف الذي أنكر انباء ترددت بان صدام يعاني من السرطان. وقال الناطق إن التحقيق مع الرئيس السابق مستمر غير ان صدام حسين لا يتعاون مضيفا ان التحقيق يقتصر على قضايا الأمن والقضايا المالية.


قال رئيس كرواتيا ستيبان ميجيك إن احدا لم يطلب من كرواتيا إرسال جنودها إلى العراق وإذا ما ورد مثل هذا الطلب وعانى الجنود من خسائر فمن حقه كرئيس ان يسحب قواته، حسب ما أوردت وكالة هينا الكرواتية للانباء. واضاف ميجيك بالقول إن إرسال قوات كرواتية يتطلب قرارا من الامم المتحدة مما يعني ان المنظمة الدولية تؤدي دورا رائدا في العراق، حسب قول ميجيك رئيس كرواتيا لقناة تلفزيونية في زغرب.


نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن دان سينور الناطق باسم سلطة التحالف قوله إن المرجع الشيعي آية الله علي سستاني يوجد في مكان آمن في مدينة النجف تحت حماية عراقيين موالين له وإن قوات التحالف لا تشارك في الاجراءات الامنية المحيطة بسستاني. وكانت تقارير صحفية قد ذكرت الاسبوع الماضي إن سستاني تعرض إلى محاولة اغتيال غير ان مكتب المرجع الشيعي نفى هذه الأنباء.


أقام سكان النجف مراسيم عزاء لثلاثين شخصا بينهم نساء واطفال يعتقد انهم من ضحايا النظام السابق وكان قد عثر على جثثهم في مقبرة جمعية يوم السبت الماضي ، حسب ما نقلت اسوشييتد بريس عن صحيفة محلية. ويعود تاريخ هذه المقبرة إلى عشر سنوات وتقع في قرية الكِفْل قرب النجف.


اصدر وزير الطاقة الكويتي الشيخ احمد فهد الصباح أمرا بالتحقيق في ادعاءات ذكرت ان مسؤولين حققوا فوائد من صفقة مع شركة هاليبرتون الأميركية لتزويد الجيش الأميركي في العراق بالوقود، حسب وكالة كونا للانباء. واضافت فرانس بريس التي اوردت النبأ ان نواب البرلمان في الكويت حذروا من ان يؤثر مثل هذا التصرف على العلاقات بين الكويت والولايات المتحدة معتبرين ان قرار الوزير غير كاف وهددوا باجراء تحقيق برلماني في هذا الادعاء. يذكر ان محققين في حسابات شركة هاليبورتون كانوا قد اكتشفوا في شهر كانون الاول الماضي ان شركة ثانوية متعاقدة مع هاليبورتون في الكويت فرضت على الحكومة الأميركية مبلغا اضافيا يبلغ واحدا وستين مليون دولار على اسعار الوقود المذكورة.


حذر مسؤولون في الأمن السري في ايطاليا من كون البلاد مقرا لعدد من المفجرين الانتحاريين والمتطرفين الذين يساهمون في العمليات الإرهابية في العراق. جاء ذلك حسب وكالة الصحافة الألمانية في التقرير نصف السنوي الذي يصدره مسؤولو الاستخبارات مضيفين ان ايطاليا يجب الا تعتبر من الآن فصاعدا مجرد قاعدة لوجستية أو مالية للارهابيين الاسلاميين بل نقطة انطلاق للراغبين في تنفيذ التفجيرات الانتحارية والمجاهدين. واضاف التقرير ان جماعات من شمال أفريقيا تنشط في ايطاليا اقامت علاقات مع خلايا مرتبطة بتنظيم القاعدة في شمال العراق وهي خلايا وصفها التقرير بكونها تعمل لصالح ما اسماه بالحملة العراقية.


حاول مسؤول كردي كبير طمأنة تركيا بالقول إن منطقة كردستان المستقلة ذاتيا لن تسمح بنشاط المقاتلين من أكراد تركيا في اراضيها. وقال برهم صالح رئيس وزراء منطقة السليمانية لقناة اين تي في التركية خلال زيارة إلى أنقرة حسب ما نقلت وكالة رويترز قال إننا مستعدون للعمل لإزالة جميع العناصر التي تشكل تهديدا لجيراننا. وعند سؤال برهم صالح عن القوات التركية الموجودة حاليا في شمال العراق والتي ارسلت خلال الحرب بين الحزبين الكرديين الرئيسيين في التسعينات رد برهم صالح بالقول إن من غير المطروح ان يتم استخدام القوة لاخراج القوات التركية، مضيفا ان في الامكان اجراء محادثات ودية مع الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا وان من الممكن التوصل إلى حل.


أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة ان مسؤولين ايرانيين يعتقدون ان ما يزيد على خمسين ألفا من اللاجئين العراقيين في إيران عادوا إلى بلادهم منذ سقوط النظام العراقي السابق. وكانت إيران تؤوي حتى اشهر قليلة ماضية حوالى مائتي ألف عراقي فروا من النظام السابق لا سيما في معسكر اشرفي اصفهاني في خوزستان. وقد اغلق هذا المعسكر رسميا الاسبوع الماضي بينما المعسكرات الاخرى في طريقها إلى الاغلاق أيضا رغم النصيحة التي قدمتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بعدم العودة حتى يستتب الأمن تماما في العراق، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الألمانية.


يزور وفد يضم ستة من حكام ولايات اميركية، يزور العراق حاليا بهدف تفقد القوات الأميركية والاطلاع على الاوضاع هناك وقد عقد هذا الوفد مؤتمرا صحفيا ضيقا حضره عدد من الصحفيين منهم مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد علي الياسي الذي سألته عما ورد في هذا المؤتمر الصحفي:


قال سفير الولايات المتحدة في مصر ديفيد ويلش إن بلاده لم تستلم تقرير الجامعة العربية الذي ينتقد قوات التحالف في العراق بكونها تزيد من قوة الشيعة والاكراد عكسا لما قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. وقال سفير الولايات المتحدة الذي تحدث امام الصحفيين إثر مباحثات مع موسى إنه ما يزال في انتظار نسخة من هذا التقرير. وكان وفد من الجامعة زار العراق في شهر كانون الاول الماضي قد تقريرا أشار فيه إلى ان زيادة سلطة التحالف من قوة الشيعة والاكراد يهدد استقرار العراق ويشجع الأكراد والشيعة في الدول المجاورة على زعزعة الاستقرار في المنطقة حسب وكالة اسوشيتيد بريس.


يتدفق عشرات الالاف من الشيعة إلى مدينة النجف حاليا للاحتفال بيوم الغدير ولتقديم الدعم لمطالب المرجع الشيعي آية الله علي سستاني بتنظيم انتخابات مبكرة. وذكرت وكالة فرانس بريس ان الجموع كانت تهتف باسم يوم الغدير وباسم حيدر وترفع صور سستاني وعلي بن ابي طالب وتعلن تأييدها للانتخابات. كما رفعت الجموع لافتات أخرى بالانكليزية وبالعربية تحذر من عودة النظام السابق. ولاحظت الوكالة ان حضور الشرطة ليس كبيرا بهذه المناسبة.


أعرب وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل عن امله في ان تساهم الامم المتحدة في نقل السلطة إلى العراقيين بعد وصول فريق المنظمة الدولية إلى العراق. وقال الامير الفيصل " نأمل ان تستعيد الامم المتحدة دورا اساسيا في العراق في مجال نقل السيادة في موعده المحدد كي يتمكن العراق من استعادة الوحدة الوطنية والسيادة على كامل اراضيه، حسب قول وزير الخارجية السعودي في مؤتمر صحفي في الرياض أفادت به فرانس بريس.


أعلن نائب وزير الداخلية احمد ابراهيم ان عدد قتلى التفجير الانتحاري في مدينة الاسكندرية بلغ خمسة وثلاثين شخصا بينما بلغ عدد الجرحى خمسة وسبعين. وكان مفجر انتحاري قد فجر شاحنة معبأة بالمتفجرات امام مركز للشرطة في الاسكندرية صباح اليوم. وذكرت وكالة الصحافة الألمانية ان قوات التحالف طوقت منطقة الانفجار. وذكرت فضائية الجزيرة ان مركز الشرطة كان مكتظا باناس يبحثون عن عمل في قوات الشرطة.
وفي هجوم سابق اليوم الثلاثاء فجر شخص نفسه خارج منزل رئيس عشائر الدليم في الرمادي مما أدى إلى مقتل ثلاثة من الحراس، حسب فضائية الجزيرة.

هذا وقد عقدت سلطة التحالف مساء اليوم مؤتمرا صحفيا شارك فيه الجنرال مارك كيميت والناطق باسم السلطة دان سينور. وقال كيميت:

021050

" صباح اليوم ابلغت قوات التحالف بوقوع انفجار باستخدام حوالى 225 كيلوغراما من المتفجرات في مركز شرطة في الاسكندرية جنوبي بغداد ".

وسنوافيكم في نشرتنا المقبلة بما ورد في هذا المؤتمر الصحفي من مراسلنا في بغداد علي الياسي.


قتل اربعة رجال شرطة اليوم في انفجار وقع في بغداد حسب ما نقلت فرانس بريس عن ضابط هو احمد كاظم ابراهيم مضيفا ان الاربعة كانوا داخل سيارة في منطقة زيونة في بغداد عندما انفجرت عبوة ناسفة. وقال ابراهيم إن 604 من رجال الشرطة قتلوا في عمليات هجوم أو خلال عمليات منذ انشاء قوات الشرطة العراقية الجديدة بعد سقوط النظام السابق.


أفادت فرانس بريس بان محافظ صلاح الدين حسين الجبوري تم استبداله بعد انتقادات وجهت إلى ادارته بكونها ضعيفة، حسب ما أعلن مسؤولون عراقيون ومن سلطة التحالف اليوم. وقال مسؤول في التحالف في مدينة تكريت، رفض الكشف عن اسمه حسب فرانس بريس قال إن السيد الجبوري مدعو إلى الاستقالة وقال علي غالب نائب رئيس مجلس تكريت إن مجلس المحافظة انتخب فلاح النقيب نائب المحافظ لمنصب المحافظ يوم الاحد. وكان سلطة التحالف قد عينت حسين الجبوري محافظا لتكريت في شهر آيار الماضي.


أعلن نائب وزير الداخلية احمد ابراهيم ان عدد قتلى التفجير الانتحاري في مدينة الاسكندرية بلغ خمسة وثلاثين شخصا بينما بلغ عدد الجرحى خمسة وسبعين. وكان مفجر انتحاري قد فجر شاحنة معبأة بالمتفجرات امام مركز للشرطة في الاسكندرية صباح اليوم. وذكرت وكالة الصحافة الألمانية ان قوات التحالف طوقت منطقة الانفجار. وذكرت فضائية الجزيرة ان مركز الشرطة كان مكتظا باناس يبحثون عن عمل في قوات الشرطة.
وفي هجوم سابق اليوم الثلاثاء فجر شخص نفسه خارج منزل رئيس عشائر الدليم في الرمادي مما أدى إلى مقتل ثلاثة من الحراس، حسب فضائية الجزيرة.

هذا وقد عقدت سلطة التحالف مساء اليوم مؤتمرا صحفيا شارك فيه الجنرال مارك كيميت والناطق باسم السلطة دان سينور. كامران قرداغي سأل قبل قليل مراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي الذي حضر هذا المؤتمر الصحفي عن اهم ما ورد فيه:

على صلة

XS
SM
MD
LG