روابط للدخول

الملف الاول: الامم المتحدة قلقة من انقسام العراقيين بشأن اليات نقل السيادة، باول يرى في العثور على وثيقة منسوبة إلى أردني مرتبط بتنظيم القاعدة تأكيدا لنظرية وجود صلة بين القاعدة و نظام صدام حسين


إعداد و تقديم محمد علي كاظم

في جولتنا هذه سنتابع عدد من التطورات ذات الصلة بالشان العراقي ومن ابرزها : الامم المتحدة قلقة من انقسام العراقيين بشان اليات نقل السيادة وباول يرى في العثور على وثيقة منسوبة إلى أردني مرتبط بتنظيم القاعدة تأكيدا لنظرية وجود صلة بين القاعدة ونظام صدام حسين.
لكننا نبدا اولا بعرض موجز لاخبار عراقية :
فاصل
ابدت الامم المتحدة قلقا من انقسامات حادة تشهدها الساحة السياسية العراقية في شان الية تسلم السلطة من التحالف الدولي ... التفصيلات ي سياق هذا التقرير:
( سامي ) اعرب كوفي انان الامين العام للامم المتحدة عن قلقه من انقسام العراقيين
حول الية لتسلم السلطة من قوة الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة هذا الصيف.
لكنه قال إن فريق الامم المتحدة الذي وصل الى العاصمة العراقية بغداد يوم السبت لدراسة امكانية اجراء انتخابات قبل موعد نقل السلطة في 30 حزيران استقبل استقبالا جيدا وانه يتحدث مع كل طوائف الشعب العراقي.
وصرح انان للصحفيين وبعد ذلك امام مجلس الامن بانه يتوقع ان ينتهي الفريق الذي يقوده الاخضر الابراهيمي وهو مستشار رفيع في المنظمة الدولية من عمله خلال اسبوع ليقدم توصياته قبل نهاية شباط الحالي.
وقال انان خلال جلسة مغلقة لمجلس الامن انه قلق من عدم وجود توافق في الرأي بعد بشأن الطريقة المثلى لعملية نقل السلطة.
واضاف انان طبقا لتصريحات مكتوبة ان عددا كبيرا من العراقيين يطالبون باجراء الانتخابات قبل 30 من حزيران. ويختلف اخرون ويفضلون خيارات اخرى لاختيار اعضاء المؤسسات العراقية الانتقالية.
وذكر انه اوضح انه لا توجد طريقة واحدة صحيحة وانه على العراقيين انفسهم ان يتفقوا على الخطة.
وصرح الامين العام للامم المتحدة بان فريق المنظمة الدولية سيجتمع مع الزعيم الشيعي اية الله علي السيستاني.
وتقضي الخطة الامريكية الحالية باختيار مشرعين بشكل غير مباشر من خلال مجالس اقليمية وهي خطة يعارضها السيستاني.
وصرح انان بانه يعمل وفقا للافتراض القائل بان نقل السلطة سيتم كما هو متفق عليه في 30 من حزيران. لكنه قال بالرغم من ذلك مرة ثانية إنه اذا اتفقت الاطراف على ترتيبات اخرى فعندها سيكون من الصعب رفضها. بل سيتعين اعادة النظر.
وراى انان انه اختار الابراهيمي الدبلوماسي المخضرم ووزير الخارجية الجزائري الاسبق لان المهمة سياسية جدا ومشحونة وليست مهمة فنية فقط. وابلغ مجلس الامن انه اختار الابراهيمي منذ اسبوعين.
وحذر الابراهيمي (70 عاما) الذي انهى مهمة استمرت عامين في افغانستان من الانتخابات المباشرة قائلا إن اجراءها قبل موعدها يضر العراق لا يفيده.
وفي مدينة النجف الشيعية تظاهر اليوم الاف من الموالين للزعيم السيستاني مطالبين باجراء انتخابات عامة مباشرة قبل نقل السلطة الى العراقيين .( انتهى سامي)
وفي بغداد تابع مراسلنا فلاح حسن جديد مواقف الجماعات السياسية العراقية من مسالة الانتخابات في ضوء التشاور مع وفد الامم المتحدة:
بغداد فلاح
وفي بغداد عرض خبير قانوني عراقي بارز لنتائج لقائه مع المرجع الشيعي السيد علي السيستاني وذلك في حوار قصير اجراه معه نبيل الحيدري:
بغداد
فاصل
قال شهود إن سيارة مفخخة انفجرت قرب مركز للشرطة وقاعة محكمة في بلدة صغيرة جنوبي بغداد يوم الثلاثاء مما أسفر عن سقوط عشرات بين قتيل وجريح.
وأضافوا أن قوات من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة طوقت موقع الانفجار في بلدة الاسكندرية على بعد 40 كيلومترا جنوبي بغداد.
كما اعلن مسؤولون في الدفاع الاميركي يوم الاثنين ان القوات الاميركية اعتقلت المسؤول السابق لحزب البعث محسن خضر الخفاجي، الرقم 48 في لائحة العراقيين المطلوبين من الولايات المتحدة، في نهاية الاسبوع، بعد استسلامه. واضاف المسؤولون ان الخفاجي استسلم للعراقيين قبل تسليمه الى القوات الاميركية.
وكان الخفاجي مسؤولا عن حزب البعث في منطقة القادسية في جنوب غرب بغداد واكد المسؤولون في الدفاع ان جنود فرقة المشاة الاميركية الرابعة اعتقلوا في الوقت نفسه 11 عراقيا يشتبه في انهم شاركوا في عمليات ضد التحالف.
الى ذلك ، أعلن في بغداد يوم الثلاثاء عن خطط لاقامة حزام امني حول العاصمة العراقية والمدن الاخرى قريبا للقضاء على الارهاب والجريمة .
واوضح الوكيل الامني في وزارة الداخلية العراقية الفريق احمد كاظم ابراهيم ان البدء في تنفيذ هذه الخطط ينتظر وصول اجهزة الاتصال والمعدات الخاصة اللازمة لها . واضاف ان الهدف من الحزام الامني هو حماية المواطنين مشيرا الى انه سيكون عبارة عن جملة استعدادات لتامين حماية كاملة عبر انتشار قوات الشرطة ومجموعة النجدة في جميع النواحي والسيطرة على المداخل والمخارج .
وفي طهران ابلغ الرئيس الايراني محمد خاتمي ضيفه الامير تشارلز ان على قوات التحالف ان تنسحب من العراق وتترك العراقيين يقررون مصيرهم السياسي بانفسهم.
فاصل
اعتبر وزير الخارجية الأميركي كولن باول اليوم الاثنين ان العثور على وثيقة منسوبة إلى أردني مرتبط بتنظيم القاعدة تعطي "تأكيدا" لنظرية وجود صلة بين القاعدة ونظام صدام حسين.
واكد الجيش الاميركي اليوم الاثنين العثور في بغداد على وثيقة من 17 صفحة منسوبة الى الاردني ابو مصعب الزرقاوي المرتبط بالقاعدة والتي تدعو الى تفجير نزاع بين السنة والشيعة في العراق. وقال باول :
(INSERT AUDIO -- Powell in English -- length :17 -- NC021001)

"هذا يعطي كما اعتقد تأكيدا لما قلته في الامم المتحدة العام الماضي حول ان ابو مصعب الزرقاوي كان ينشط في العراق ويمارس اعمالا كان العراقيون على علم بها. وما زلنا نبحث عن هذه الصلات ونسعى الى تأكيد هذه الصلات".
واضاف الوزير باول قائلا:

(INSERT AUDIO -- Powell in English -- length :23 -- NC021002)

" فيما يخص الرسالة ذاتها فانها تكشف امورا كثيرة تبين نقاط ضعف القاعدة في مساعيها لضرب جهود التحالف كما انها تثبت في الوقت نفسه ان القاعدة لم تستسلم بل تسعى الى ادخال مزيد من الارهابيين الى العراق وتشكيل مزيد من المنظمات الارهابية بهدف الحاق الهزيمة باهدافنا لكنها لن تحقق النجاح.."
وتعرب الوثيقة التي ترجمتها السلطات الاميركية عن الاسف لعدم تمكنها من طرد القوات الاميركية من العراق وتقترح شن هجوم قبل نهاية حزيران ضد الشيعة الذين يشكلون الاكثرية في العراق للتسبب في هجوم مضاد يستهدف الاقلية السنية، كما تؤكد.
وكان باول اكد في الخامس من شباط 2003 في مجلس الامن ان النظام العراقي يقيم علاقات مع تنظيم القاعدة، واورد اسم الزرقاوي. لكن اي دليل رسمي لم يؤكد هذا الاتهام منذ ذلك الحين.
من جهته راى الناطق باسم التحالف في العراق دان سينور ان الرسالة كتبها ناشطون في العراق مناهضون للولايات المتحدة يناشدون القاعدة تقديم الدعم لهم في اشعال حرب شيعية سنية في هذا البلد وقال:

(INSERT AUDIO -- Senor in English -- length :16 -- NC020974)

" انهم يعرفون ان الفشل في الحاق الهزيمة بنا في العراق يعتبر اكبر خسارة في عموم حرب الارهاب التي يخوضونها.. ان الرسالة تشير الى ان اعادة بناء قوات الامن العراقية تزيد من الضغوط على الارهابيين.".
وفي تطور اخر كشفت صحيفة اسرائيلية بارزة النقاب عن توسيع التعاون الميداني بين جماعات ارهابية مسلحة على الساحة العراقية.. تفصيلات اخرى من كرم منشي:
القدس
فاصل
في تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس جاء ان سيرغي لافروف ، المبعوث الروسي للامم المتحدة صرح بان مصداقية الامم المتحدة ظلت سليمة وربما تزداد قوة لان تقارير مفتشي المنظمة الدولية عن الاسلحة العراقية قد ترسخت صحتها بعدما لم يتم العثور على اسلحة دمار شامل عراقية.
الى ذلك ابلغ برايان جونز وهو خبير سابق في الاستخبارات البريطانية صحيفة الاندبندنت انه لا يعتقد بوجود مخازن لاسلحة دمار شامل في العراق وان حكومة رئيس الوزراء البريطاني اثارت مخاوف مبالغ فيها عن قدرة العراق التسلحية وهو امر اثر سلبا على الحرب العالمية ضد الارهاب.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى ملف العراق اليومي من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد فاصل قصير :
فاصل قصير
ممثلة العراق في الولايات المتحدة تحض سلطة الائتلاف على اعطاء الشركات المحلية مزيدا من عقود اعادة الاعمار..
فاصل اعلاني
حضت رند رحيم فرانكي التي عينت ممثلة للعراق في الولايات المتحدة برتبة سفيرة السلطة في العراق على اعطاء الشركات المحلية مزيدا من العقود التي تمولها الولايات المتحدة قائلة إن ذلك من شأنه تعزيز الامن فضلا عن زيادة فرص العمل.
عن الاراء التي طرحتها الرحيم يحدثنا الزميل سالم مشكور:
( سالم ) رند رحيم اعلنت يوم الاثنين في مؤتمر عن اعمار العراق عقد في واشنطن إنها تريد رؤية المزيد من العراقيين يعملون على اعمار بلادهم بدلا من الشركات الاجنبية.
وقالت إن الولايات المتحدة تبعد العراقيين بمنح أغلب العقود لشركات أجنبية معظمها أمريكية.
وتابعت رحيم وهي عراقية امريكية وأبرز دبلوماسية في مجلس الحكم العراقي ان الابعاد داخل البلد شعور خطير وقد يقود الى ثورة. يجب أن نكون حريصين بهذا الخصوص."
وتقدر البطالة في العراق بما يزيد على 50 بالمئة. وقالت رحيم إن ذلك يسهم في العنف في العراق حيث يتعرض الجنود الامريكيون والمقاولون لهجمات يومية.
وأضافت ان توفير فرص عمل للعراقيين سيحقق الاستقرار والسلام في العراق بدلا من الارهاب. وان هذه العلاقة المتبادلة مؤكدة تماما.
وذهبت الدفعة الاولى من عقود اعمار العراق الى مجموعة من الشركات الامريكية الكبرى مثل هاليبرتون عملاق الخدمات النفطية وشركة بكتل الهندسية التي عرضت بدورها مشروعات من الباطن على شركات اخرى.
ويجري الان توزيع الجولة الثانية من العقود الممولة بمبلغ 18.6 مليار دولار أقره الكونغرس الامريكي ومن المقرر اعلان توزيع عقود قيمتها خمسة مليارات دولار الشهر المقبل.
ودافع مسؤولون أمريكيون عن عملية توزيع العقود وقالوا إنهم يعملون جاهدين على ضمان حصول العراقيين على نصيبهم.
وقال جو بينكيرت رئيس عمليات سلطة التحالف المؤقتة في العراق ومقره الولايات المتحدة ان من الواضح جدا لنا أن هذه مهمة الشعب العراقي والشعب العراقي كفيل بالمهمة.
وأضاف أن دراسة لوزارة الخزانة الامريكية قدرت أن مشروعات الاعمار التي تمولها الولايات المتحدة ستوفر 50 ألف فرصة عمل جديدة في العراق بحلول الصيف و1.7 مليون فرصة عمل جديدة خلال الاعوام القليلة المقبلة.( انتهى سالم)
شكرا جزيلا للزميل سالم مشكور.
وفي تطور ذي صلة ، افادت وكالة فرانس بريس ان الصين فازت باول عقد لها في عراق ما بعد صدام حسين يقضي بتزويد العراق عن طريق وزارة الاتصالات بالعديد من معدات الاتصالات واجهزتها.
وفي شان اقتصادي عراقي ايضا ، جاء في تقرير لوكالة رويترز ان اكبر مصرف تملكه الحكومة العراقية سيسرح ثلث موظفيه من اجل خصخصته العام القادم.
يشار الى ان حسابات بنك الرافدين الذي له مائة وسبعون فرعا، تمثل خمسة وسبعين في المائة من اعتمادات العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG