روابط للدخول

وزير النفط العراقي يقول ان تخريب البنية التحتية الاساسية لقطاع النفط لن تمنع من الوصول الى المستويات المستهدفة لصادرات النفط، وزير المالية العراقي يرحب بالاستثمارات الالمانية في العراق


اعداد و تقديم سالم مشكور

بدات القوات الاميركية خفض وجودها داخل العاصمة بغداد مع وصول قوات جديدة ستتمركز في قواعد على مشارف العاصمة . وكالة رويترز نقلت ان الجنرال مارك هرتلينغ قائد الفرقة الاولى مدرعات التي تستعد للرحيل قوله ان الفرقة الاولى فرسان القادمة ستنتقل الى ثماني قواعد محيطة ببغداد الى جانب قاعدة واحدة وسط بغداد بعد ان كانت القوات الاميركية تتمركز في ستين مقرا داخل بغداد. الجنرال الاميركي قال للصحافيين ان لا موعد محدد للانسحاب لكنه قال ان الانسحاب من بعض المناطق سيتم باسرع وقت ممكن
الوكالة نقلت عن جنرال اميركي اخر قوله انه سيتم الاستعاضة عن الدبابات بسيارات عسكرية تحاشيا لازعاج الاهالي وتدمير البنية التحتية للشوارع


اعلن الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان الامانة العامة للجامعة
ووصف موسى التقرير الذي وزعته وكالة اسوشيتدبرس بأنه اختصارات وابتسارات لا تعكس ما انتهى اليه التقرير وهي تسريب وتخريب لأن ما خلصت اليه بعثة الجامعة العربية اكثر رصانة وأكثر حرصا على العراق والعراقيين من هذه الخلاصات المشوهة .
وكانت اسوشيتدبرس ذكرت امس الاول ان الجامعة العربية، اعتبرت في تقرير وزع على الدول ال22 الأعضاء فيها، أن الاحتلال الأميركي للعراق يهدد استقرار هذا البلد عبر دعم وتقوية الجماعات الشيعية والكردية. وتابعت ان التقرير، الذي أعده وفد من الجامعة زار العراق في كانون الأول الماضي، حذر من أن تصرفات كهذه يمكن أن تهدد الاستقرار في الدول المجاورة أيضا.


دعت فرنسا الى عقد مؤتمر دولي حول العراق برعاية الامم المتحدة . وزير الخارجية الفرنسي دومنيك دو فيليبان قال ان هذا المؤتمر يجب ان يغلق ملف اسقاط نظام صدام حسين واحتلال العراق من قبل قوى اجنبية .
وحسب وكالة ايتار تاس فان الدعوة الفرنسية تشترط ان تشارك في هذا المؤتمر كافة الاحزاب والتنظيمات السياسية في العراق والمنطقة وان يتولى الامين العام للامم المتحدة جانبا هاما من مهمة عقد واعمال هذا المؤتمر . ويناقش المؤتمر المقترح من فرنسا العملية السياسية في العراق وعملية نقل السلطة ؟.


قال وزير النفط العراقي ابراهيم بحر العلوم ان تخريب البنية التحتية الاساسية لقطاع النفط العراقي لن تمنع بغداد من الوصول الى المستويات المستهدفة لصادرات النفط وان العراق يصدر الام ما مقداره 1.7 مليون برميل يوميا .
اضاف بحر العلوم في حديث لوكالة رويترز ان العراق يهدف الى تصدير مليوني برميل يوميا بنهاية شهر اذار الا انه ليس من الواضح ما اذا كانت هذه الكمية ستصدر من موانىء الخليج ام من ميناء جيهالن التركي بعد اعادة فتح الانبوب.
وكان انبوب كركوك جيهان تعرض الى العديد من العمليات التخريبية التي قال المسؤولون انها ادت الى خسارة العراق سبعة ملايين دولار يومين بسبب توقف الانبوب عن العمل.


قالت صحيفة الواشنطن بوست الاميركية ان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش تعمل على صياغة مبادرة لنشر الديمقراطية في الشرق الاوسط على غرار معاهدة العام 1975 التي ضغطت من اجل نشر الحريات في الاتحاد السوفياتي واوروبا الشرقية .
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين واوروبيين قولهم ان المبادرة التي يجري صياغتها ستطلب من الحكومات العربية وحكومات جنوب اسيا تطبيق اصلاحات سياسية واسعة ومساءلتها عن سجلها في مجال حقوق الانسان اضافة الى تطبيق اصلاحات اقتصادية . ومقابل ذلك ستعرض الدول الغربية حوافز مثل زيادة التعاون السايسي وزيادة المساعدات وتسهيل دخول منظمة التجارة العالمية وتعزيز ترتيبات الامن.


قالت مصادر رسمية مصرية ان العراق كان في صلب محادثات الرئيس اليمني على عبد الله صالح مع نظيره المصري حسني مبارك في القاهرة اليوم .. وحسب مصادر الرئاسة المصرية فان الرئيسين بحثا الوضع العراقي وسبل توحيد المواقف العربية بهذا الشان قبل القمة العربية القادمة.
من جهته قال الرئيس اليمني كان قال لدى وصوله الى القاهرة انه سيبحث مع الرئيس المصري في الوضع العراقي وتنسيق جهود البلدين تجاهه من اجل انهاء الاحتلال وتمكين الشعب العراقي من ادارة شؤونه بنفسه والحفاظ على امن وسيادة العراق ووحدته واستقلاله.


تنظم وزارة الخارجية الهندية دورة تدريبية لاربعة عشر دبلوماسيا عراقيا كانوا ضمن الكادر الدبلوماسي العراقي في ظل النظام العراقي السابق

وكالة الانباء الالمانية قالت ان الدورة التدريبية تستغرق ثمانية اسابيع يتدرب خلالها الدبلوماسيون على طرق التعاطي مع وسائل الاعلام والسلوك الدبلوماسي والتعاطي مع الحكومات
صحف هندوستان تايمز نقلت عن احد المشاركين قوله انهم كانوا موظفين وليسوا جزء من النظام السابق


تظاهر حوالي مئتين وخمسين من اسرى الحرب السابقين اما المقر المركزي لسلطات التحالف في بغداد مطالبين بحقوقهم كجنود سابقين . المتظاهرون الذين قدموا من مدينة بابل رفعوا لافتات تقول " نحن الاسرى في ايران والسعودية نطالب بحقوقنا اسوة بباقي الاسرى " . ونقلت فرانس بريس عن بعض المشاركين في التظاهرة الاحتجاجية قولهم انهم حرموا من جانب مجلس الحكم من كل حقوق الجنود وانهم ينظر اليهم كمجرمين وليسوا ضحايا.


رحب وزير المالية العراقي كامل الكيلاني بالاستثمارات الالمانية في العراق وقال ان ذلك يمكن ان يبدا منذ الان دون انتقال منتصف العالم حيث ينتظر نقل السيادة الى العراقيين . الكيلاني دعا من المانيا التي يزورها الشركات الالمانية الى القدوم الى العراق والمشاركة في عملية الاعمار.
الوزير اقر بان الافضلية في العقود الممنوحة هي للشركات التي شاركت دولها في التحالف لكننا نبحث عن مخرج لاشرالك دول اخرى ايضا.

قتل جنديان اميركيان خلال تفكيكهما عبوة ناسفة كانت مزروعة في مدينة سنجار شمال العراق . الانفجار ادى ايضا الى ستتة اخرين .


نقلت وكالة فرانس بريس عن وزير الخارجية التركي عبد الله غل قوله ان بلاده تريد ان تساهم في اعادة الاستقرار الى العراق في اطار حلف الناتو . اضاف غل ان تركيا عرضا منذ البداية استعدادها للمساهمة في اعادة الاستقرار الى العراق ونحن نستعد لممارسة دور مشابه لدور بولندا المدعومة بالناتو


احبطت القوات الاميركية عملية تفجير لاحد انابيب النفط في كركوك . مسؤول الامن في شركة نفط الشمال قال لوكالة فرانس بريس ان عبوة متفجرة تزن ثمانية كيلوغرامات وجدت مربوطة باحد الانابيب بجوار حقول كركوك . خبراء متفجرات قالوا انها كانت كافية لتدمير الانبوب .

--------------

قال الامين العام للامم المتحدة ان زيارة فريق الخبراء الذي يزور العراق للتحقق من امكانية اجراء الانتخابات في العراق ، هذه الزيارة ستستمر لمدة اسبوع واحد . وشدد انان على ان المدة التي قضوها حتى الان لم تكن كافية لانجاز مهمتهم واصفا مهمة هذا الوفد بانها مهمة جدا . الوفد الذي يراسه الدبلوماسي المخضرم الاخضر الابراهيمي التقى جهات عدة واستطلع ارائهم حول اجراء الانتخابات .


اكد الجنرال مارك كيميت اليوم ان القوات الاميركية على يقين بان ابو مصعب الزرقاوي من تنظيم القاعدة هو الذي كتب الرسائل التي عثر عليها والتي تدعو الى اشعال حرب طائفية في العراق بسبب ما يبدو من نص الرسالة احباطا من تنظيم القاعدة خارج العراق من موقف العراقيين من قوات التحالف . صحيفة نيوريورك تايمز كانت ذكرت اليوم ان الزرقاوي هو كاتب الرسالة .

على صلة

XS
SM
MD
LG