روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم في جولة على الصحف العربية نقرأ وإياكم من خلالها أبرز ما نشرته من تعليقات وتحليلات ومقالات عن الشأن العراقي ..

**********
ركزت الصحف العربية إهتمامها على تداعيات اسلحة الدمار الشامل العراقية والمعلومات الإستخباراتية بشأنها .. فصحيفة القدس العربي الصادرة في لندن تكتب تعليقاً تقول فيه ان لعنة تلك الأسلحة بدأت تطارد الرئيس الامريكي جورج بوش وحليفه البريطاني الاوثق توني بلير ، وبدأ الكثير من المراقبين يرجحون سقوط الاثنين وخروجهما من السلطة قبل نهاية العام الحالي . ولعل النقطة الاكثر اهمية هي تلك التي تتمثل في صعود معارضة قوية للرجلين في بلديهما، وتركيز هذه المعارضة على اسلحة الدمار الشامل ، وخداع الرأي العام والزج بجنود البلدين في حرب تستنزف ارواحهم.
وترى الصحيفة ان الرئيس بوش وبفعل تزايد الانتقادات لحربه في العراق، بدأ يحاول ايجاد مخارج، مثل القول بان الرئيس العراقي صدام حسين لم يكن يملك اسلحة دمار شامل عراقية ، ولكنه كان يملك البرامج ، مثلما يملك النوايا لانتاج هذه الاسلحة . ومثل هذه التبريرات الساذجة لا يمكن ان تقنع الناخبين الامريكيين ، بل ستعطي الجناح الآخر ذخيرة جديدة لتوجيه الطلقات الى البيت الابيض .

********

في صحيفة الإتحاد الإماراتية يكتب أنور محمد قرقاش مقال رأي عن تأثير ملف الأسلحة العراقية على الإنتخابات الأميركية يقول فيه ان الجدل الدائر في واشنطن حول تلك الأسلحة قد يهدد بتعقيداته الانتخابات القادمة والمتوقع أن تكون نسبها متقاربة .
ويقول الكاتب ، لأن موضوع الأسلحة والمعلومات المتعلقة بها حيّ وحساس ومتحرك وبعيد كل البعد عن النقاش الأكاديمي الصرف وعلى رغم سقوط النظام البعثي في بغداد ، سارعت الإدارة الجمهورية للتعامل مع هذا المأزق السياسي متخذة موقفاً هجومياً تخوفاً أن يتحول الملف إلى كرة ثلج متدحرجة يتسلح بها المرشح الديمقراطي في الانتخابات القادمة ، وخاصة أن استبيانات الناخبين تشير إلى سباق كفّته متقاربة بين بوش والمرشح الديمقراطي المتوقع السيناتور جون كيري .
ويخلص الكاتب الى القول ان كرة هذا الملف الساخن التي أخذت طريقها من لندن إلى واشنطن جديرة بالمتابعة فهي قد ترجح الكفة لصالح الحزب الديمقراطي ، وتخوف الرئيس بوش الرئيسي أن تتعقد هذه القضية مما دعاه إلى تشكيل لجنة تحقيق قد تستمر أعمالها لما بعد نوفمبر خوفاً من أن يتحول الموضوع إلى فضيحة انتخابية مؤثرة .


**********
قراءة في الصحف المصرية من مراسلنا في القاهرة أحمد رجب ...

**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG